أحدث ما توصل إليه لصوص السيارات.. وهكذا تُؤمن خاصتك

الأربعاء، 25 يوليو 2018 ( 04:58 م - بتوقيت UTC )

جرب أن تكتب عبر محرك البحث "غوغل" أو أي من مواقع التواصل الاجتماعي كلمتي "سرقة سيارة"، ستجد الكثير من المنشورات التي تتناول قصصاً لا تنتهي عن سرقة السيارات في أنحاء متفرقة من العالم، وعناوين لافتة تجذب المتابع إلى تفاصيل تكاد تكون مثيرة حول أساليب السرقة التي قد يتبعها اللصوص.

ومع تطور التكنولوجيا في العقود الأخيرة، ازدادت ظاهرة سرقة السيارات، على رغم محاولات البلدان الحد منها، وهو ما قد يندرج تحت بند "سوء استخدام التكنولوجيا" في بعض مناحي الحياة. وفي المقابل، عمدت شركات السيارات إلى تحسين أنظمة الحماية من السرقة، عبر ابتكار حيل تقنية وميكانيكية حديثة، لكن بعضها قد لا يتخطى دوره في العمل على تعطيل السارق، كأجهزة الإنذار مثلاً.

وربما آخر ما توصل إليه بعض اللصوص يتعلق بأنظمة فتح وغلق السيارات غير المحمية، والتي يمكن اختراقها، عبر استخدامهم مستقبل خاص للتعرف على إشارة جهاز فتح السيارة ويدعى Relay Attack والذي من خلاله قد يمكنهم الاستيلاء على السيارة بسهولة، وفقاً لموقع Indy100.

وينقل الموقع على لسان خبير الأمن الإلكتروني هولي هوبر قوله، إنه لتجنب تلك الطريقة، يمكن لف مفاتيح السيارة بورق ألومنيوم، وهي ما قد تعمل على منع الجهاز أعلاه من التقاط الإشارة، في حين ينوه إلى أنها قد لا تعد طريقة مثالية بقدر ما هي أكثر الطرق توفيراً للمال وملائمة في ظل التغير والتطوير في الأمن الإلكتروني.

وفي الإطار نفسه، يشير خبراء إلى أن غالبية السيارات بات يعتمد تجهيزها في الوقت الحالي على أنظمة منع الحركة الإلكترونية، وهي التي تقوم بمنع التحرك غير المصرح به بالسيارة من خلال تدخل مشفر في نظام إدارة المحرك، بمعنى لا يمكن بدء تشغيل السيارة إلا عن طريق مفتاح مشفر، وفقاً لما نقله موقع "المربع نت" المتخصص بالسيارات.

كما توصل العديد من الخبراء إلى طرق عدة، قد تعمل على زيادة الأمان على السيارة من السرقة، ومنها: نزع مقود السيارة ووضع جهاز حساس مكانه، لجهة شل الحركة الداخلية للمقود، وبعض هذه الأجهزة قد يكون متصلاً مباشرة مع الشرطة لدى دول عدة. وحيلةٌ أخرى، تتعلق بنزع قابس تشغيل كهرباء السيارة، وهذه الطريقة قد تكون مناسبة لأصحاب الميزانية المحدودة، وفق ما نقله موقع MBC.

ولا تستغرب من ابتكار طريقة لإغلاق السيارة بكلمة مرور، فهذا ما يوفره جهاز "لوكداون" الذي يتحكم بإغلاقها، حيث لا يمكن الولوج إلى السيارة من دون معرفة الأرقام السرية لفك هذا القفل. ولدى بعض الدول طريقة يعاقبون بها السائق الذي قد يضع سيارته في مكان ممنوع الوقوف فيه، عبر قيود العجلات، وهي التي تعمل على شل حركة إطارات السيارة، وهي حيلة أخرى قد تكافح ظاهرة سرقة السيارات.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية