حجاج الداخل الأقل وقوعا في فخاخ الحملات الوهمية.. ما السبب؟

الأحد، 22 يوليو 2018 ( 01:02 م - بتوقيت UTC )

المواطن والمقيم في المملكة العربية السعودية، على إطلاع مستمر ببرامج الحج لحجاج الداخل، لذا يعتبر الأقل عرضة لفخاخ وكالات الحج الوهمية، والتي حذر منها القرشي، فمنذ مطلع العام الهجري بدأ الراغبين في الحج من داخل المملكة بالتسجيل إلكترونيا لإستخراج تصاريح الحج لهذا العام، فسارعوا بحجز مقاعدهم، فيما تبقى 83 ألف  مقعد شاغر.

إنخفاض نسبة حملات الحج الوهمية
عضو المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات حجاج الداخل، محمد سعد القرشي قال: "تم حجز 133 ألف مقعد من أصل 216 ألف مقعد مطروح على البوابة الإلكترونية للحج المخفض والميسر والعام، مبينا أنه منذ بدء التسجيل في البوابة الإلكترونية غرة ذي القعدة، تم تسجيل فعلي في جميع البرامج، وحجزها حجزا مؤكدا، بينما المتبقي 83 ألف مقعد على البوابة الإلكترونية، مشيرا إلى أن المسار الإلكتروني خفض نسبة حملات الحج الوهمية"، بحسب صحيفة الوطن.

أسعار الحملات
يتساءل الكثيرين عن أسعار تلك الحملات للحاج الواحد، الأمر الذي كشفت عنه وزارة الحج والعمرة بالنسبة لشركات ومؤسسات حجاج الداخل العاملة في موسم حج هذا العام 1439، حيث تتراوح تكلفة الحاج الواحد ما بين 6-8 آلاف ريال، فيما تتراوح تكلفة الحاج في برنامج الحج منخفض التكلفة ما بين 4-6 آلاف ريال، أما الحج الميسَّر فتتراوح التكلفة ما بين 3-4 آلاف ريال، وقد ترتفع تكلفة الخدمات في أي برنامج في حال إضافة خدمات أخرى للحاج أثناء وجوده في المشاعر المقدسة.

تسجيل حجاج الداخل"المرحلة الثانية"
وزارة الحج والعمرة أعلنت سابقا عن بدء التسجيل لحجاج الداخل للمرحلة الثانية والتي انطلقت  في غرة شهر ذي القعدة الموافق 14 يوليو 2018م، وتستمر إلى اليوم السابع من شهر ذي الحجة القادم الموافق 18 أغسطس 2018م.

بعد تحذيرات القرشي من حملات الحج الوهمية، وتأكيداته أن الطريقة الوحيدة لتسجيل الحج فقط عبر موقع وزارة الحج والعمرة في المسار الإلكتروني، الكرة أصبحت في ملعب المواطن والمقيم لحج مبرور وسعي مشكورا لهذا العام.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية