الثلاجة الذكية.. التسوق والصحة بين يديك!

السبت، 6 أبريل 2019 ( 05:30 م - بتوقيت UTC )

التكنولوجيا.. لم تعد كما كانت عند ظهورها مجرد أدوات متطورة تقدم لك الرفاهية فقط، بل وصلت إلى حد أن تتولى مسؤولية الحفاظ على طعامك والكشف عن صلاحيته، والحفاظ عليه، بل قد تأتيك بالطعام إلى مكانك دون أن تتحرك.

ليس ذلك فقط، بحيث استطاع الذكاء الاصطناعي، تقديم ثلاجات جديدة تستطيع رؤية ما بداخلها من دون أن تذهب إليها، وذلك من خلال هاتفك المحمول، وتستطيع كذلك الكشف عن الأطعمة الفاسدة، وتساعدك في معرفة ما تحتاجه للتسوق، وتحافظ على صحتك.

صناع التكنولوجيا أعلنوا عن سعيهم لتحويل واجهة الثلاجة الذكية، إلى لوح تفاعلي يمكن كتابة الملاحظات عليه، وعرض صور الأطفال، ورسوماتهم بشكل يحاكي الحقيقة.

الذكاء

ووفقًا لتقرير نشره موقع التقنية الأميركي "بي سي نت"، زودت الشركات المصنعة جميع منتجاتها بتطبيقات ذكية تعمل على جميع المنصات، تمكنك من التواصل مع الثلاجة بشكل كامل. وقد أعلنت شركة "سامسونغ"، عن ثلاجة المستقبل الذكية، وذلك سعيًا لمواكبة التطور الذي تشهده منتجات منازل المستقبل، والمعتمدة على الذكاء الاصطناعي في وظائفها التفاعلية.

وحققت الشركة الكورية الجنوبية، مبيعات قياسية في العالم لثلاجتها الذكية، التي تضمنت مواصفات تساعد المستخدم على تفقد محتويات الثلاجة أثناء عملية التسوق، ومعرفة ما ينقصه من مواد غذائية، وكذلك اقتراح طبق اليوم من خلال العناصر الغذائية الموجودة في الثلاجة.

وبحسب الموقع، يتراوح سعر الثلاجة بين 1200 و6000 دولار، بحسب الخدمات المقدمة، حيث سجلت سلسلة متاجر "جون لويس" ارتفاعًا في مبيعات الثلاجات الذكية التفاعلية

وتسمح الثلاجات الذكية بالتعرف إلى المحتويات، من خلال كاميرات دقيقة مدمجة، تمكنها من تفحص جودة الطعام، ومدى تأثيره على صحة الإنسان، خاصة في حال وجود شخص يعاني السمنة، أو الأمراض المزمنة.

"بين يديك"

شركة "إل جي" أيضا، دخلت عالم الذكاء الاصطناعي من خلال إضفاء ميزات ذكية لثلاجة المطبخ المستقبلية، بحيث تضم الثلاجة الجديدة شاشة 29 بوصة، تعمل باللمس، كما يمكن تحويل باب الثلاجة إلى شفاف بالكامل، ليظهر لك ما بداخلها، وذلك من خلال الطرق عليها مرتين.

موقع The Verge، قارن بين ما كشفته "إل جي" منذ فترة عن ثلاجة "Instaview Door-in-Door" مع شاشاتها الذكية، وكانت تعمل بنظام ويندوز 10.

بينما تضم الثلاجة الجديدة شاشة تعمل باللمس لإدارة الطعام، باستخدام نظام webOS، ومساعد أمازون Alexa، وهو ما يتيح عرض قائمة الأغذية الموجودة بداخلها، وعرض تاريخ صلاحية المنتجات، والتنبيه عند اقتراب نهاية صلاحيتها.

كما تضم الثلاجة كاميرا بانورامية، تتيح خاصية التحقق من الأغذية الموجودة داخل الثلاجة في حال كان المستخدم بعيدًا منها.

وخلال معرض IFA 2017 في برلين، كشفت إحدى الشركات التكنولوجية عن ثلاجة صغيرة الحجم، قادرة على التحرك من مكانها، لتوصيل الطعام والمشروبات للمستخدم بكل سهولة. وترتبط الثلاجة الذكية بقاعدة بيانات توفر لها التفاصيل والمعلومات عن محتوياتها من الداخل.

ووفقًا لما نشره موقع cnet الأميركي، توفر الثلاجة معلومات ومقترحات حول الطعام الموجود بها، كما تستجيب للأوامر الصوتية المختلفة، بخلف قدرتها على التحرك فى جميع أرجاء المنزل.

المنافسة الذكية

عندما كشفت سامسونغ عن ثلاجتها الذكية "فاميلي هاب"، المزودة بشاشة عرض قياس 21.5 إنش، وتعمل بنظام التشغيل تايزن، لم تنتظر "إل جي" حتى أعلنت عن ثلاجة "إنستافيو" الذكية مضاعفة الأبواب، والتي ميزتها ببعض الإضافات.

"إنستافيو"، تتميز بشاشة لمس نصف شفافة قياس 29 إنشاً، وتعمل عن طريق الحواسب المتصلة بمنفذ USB من إنتل. كما يمكن استخدام مساعد ويندوز 10 الصوتي، كورتانا، مع شاشة اللمس، ويمكن لشاشة اللمس أن تصبح نصف شفافة، وهو ما يسمح برؤية الطعام المخزن في الداخل، ووضع أيقونات للملاحظات "post-it" على الشاشة.

تطور مستمر

وطوّر موظفو شركة مايكروسوفت، والشركة الألمانية لصناعة التكنولوجية المنزلية "LIEBHERR"، الثلاجة الذكية "SmartDeviceBox"، لتكون قادرة على تحديد المنتجات، وتذكيرك عند الحاجة لشراء أي نواقص.

ويقوم الكمبيوتر الداخلي للثلاجة بمقارنة الصورة الداخلية لها مع الصور التي تم حفظها سابقًا، وسيتم تذكيرك بمحتويات الثلاجة عن طريق الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي. ويمكن ضبط الإعدادات لتقوم الثلاجة آليا بالتحقق من تاريخ صلاحية المنتجات الغذائية.

وبحسب فريق علمي من المعهد العالي للعلوم والتقنية في كوريا الجنوبية، عمل على تطوير نظام بأشعة "الليزر" يمكن استخدامه داخل الثلاجة، لمعرفة ما إذا كان الطعام الذي بداخلها لا يزال صحيًا أم أصبح فاسدًا. ووفقًا لما نقلته "سكاي نيوز"، تقوم كاميرا تثبت داخل الثلاجة بالتقاط 30 صورة كاملة للطعام الموجود تحتها، ثم ترصد حركة البكتيريا، وإذا كانت في الحدود العادية من عدمه.

وتولى الباحثون تطوير نظام الكشف عن البكتيريا في كميات الطعام المخزنة في الثلاجة، فاستعانوا بعينات من صدور الدجاج، تمكنوا من رصد حركة البكتيريا، مشيرين إلى أن بعض الفيروسات لا يمكن رصدها بالجهاز.

"يمكن تحميل مجموعة من التطبيقات في تصميم الثلاجة، ما يسمح باستخدام التقويم والتلفاز من خلالها، وكذلك مشغل الموسيقى".. تلك مميزات ثلاجة أطلقتها "سامسونغ"، التي تشمل مساعدًا صوتيًا ذكيًا يستجيب للأوامر، وكاميرا تلتقط صورًا لمحتوياتها، وترسلها إلى هواتف المستخدمين. ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تعمل سلسلة من الكاميرات والتطبيقات معًا، لتوفير المعلومات اللازمة المتعلقة بالمنزل. وحسب المتحدث الرسمي باسم سامسونغ، ترسل الثلاجة المعلومات من جهاز إلى آخر، ويمكن السيطرة عليها باستخدام الهاتف.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية