لجمال شعرك .. ابحثي عن المنتجات الخالية من السيليكون

الأربعاء، 3 أبريل 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

"أبذل الكثير من أجل العناية بشعري، ولا أبخل في شراء أفضل أنواع مستحضرات التجميل، إلا أن التحسن في صحته يكون طفيفاً وبوتيرة بطيئة"، منشور كتبته "ريم" في إحدى الصفحات المتخصصة في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، والتي تتبادل عضواتها النصائح والخبرات والتجارب لجهة العناية بصحة شعورهن.

الشكوى التي ذكرتها ريم، ليست الوحيدة، بل ترددها عضوات الصفحة، ويسردن من خلالها معاناتهن مع مشكلات الشعر. في حين تعلق "فرح" على شكاوى الكثير من الفتيات بأنها توصلت إلى أن سبب تردي حالة الشعر الصحية تعود لمنتجات العناية التي تحتوي على مادة السيليكون "لذا يجب استخدام شامبو وبلسم خالي من السيلكون وستلاحظون الفرق".

بحسب صفحة "إيجي بيور" في موقع "فايسبوك" فأنه: "بعد استعمال أي مستحضر يحتوي على السيليكون، تتعلق هذه المادة ببصيلات الشعر وتشكل قشرة سميكة تغلف كل شعرة بطبقة شفافة ولامعة. هذه الطبقة تساعد في انزلاق المشط بين الخصلات و تعطي بريقا كاذباً، لأنه ليس بريق شعرك بل بريق السيليكون، تلك المادة التي توهمك بأن شعرك أصبح ناعماً وصحياً في الأيام والأسابيع الأولى، لكن بمرور الوقت يصاب الشعر بالجفاف والتقصف، و أحياناً تظهر عليه أعراض الخشونة والتجعد".

ووفقاً لـ"إيجي بيور" فأنه "مع تكرار الاستعمال للمستحضرات التي تحتوي على مركب السيليكون، تتراكم قشرة سميكة على كل شعرة، وتعمل كحاجز يقف بين امتصاص الشعر أي زيوت أو أقنعة مغذية". ومن خلال هذه الصفحة وغيرها، تسرد الكثير من الفتيات طرق التخلص من السيليكون وتأثيره على الشعر، ومن بعدها تبدأ مرحلة العناية به، من خلال استخدام منتجات (زيرو سيليكون)".

وتكمن الخطوة الأولى في غسل الشعر بشامبو يحتوي على مادة السالفات، والتي تخلص الشعر من التأثير المتراكم للسيليكون. وتتلخص الخطوة الثانية في استخدام شامبو وبلسم يخلو من مادة السيليكون، ويستغرق تحسن حالة الشعر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. وتقوم الفتيات أيضاً بنشر أماكن شراء هذه المنتجات الخالية من السيليكون، والتي تتيح بعض الشركات خاصية التوصيل "أون لاين"، بينما أسست مجموعة من الفتيات حسابات في موقع "إنستغرام"، لبيع منتجات الشامبو والبلسم  الخالية من السيليكون المستوردة، لندرتها في السوق المصري.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية