عصير القصب.. مشروب المصريين صيفاً

السبت، 18 August 2018 ( 09:23 ص - بتوقيت UTC )

في أجواء الصيف شديدة الحرارة يجد المصريون ما يخفف عنهم سخونة الأجواء بكوب من عصير القصب. وتشهد محال العصائر إقبالاً كبيراً من مختلف الفئات العمرية يطلبون كوباً أو كيساً بلاستيكياً مملوءاً بعصير القصب مقابل جنيه أو اثنين أو حتى ثلاثة جنيهات.

وتنتشر المحال التي تبيع عصير القصب في جميع محافظات مصر، فلا يكاد شارع يخلو من أحد هذه المحال، نظراً لحب المصريين لهذا العصير، ونظراً لشهر نباتات القصب التي تعتبر مصدراً لإنتاج السكر، ويمكن تناوله على شكل عيدان، أو على شكل عصير، حيث يتم عصر العيدان بآلة خاصة.

ولطالما عكست السينما تفاخر المصريين بشراب القصب الذي يفضله كثيرون منهم على بقية المشروبات. ويقول أحمد سليم، عبر صفحته في موقع تويتر: "عصير القصب طعمه بالنسبة لسعره لا يقارن.. وهو أفضل من المشروبات التي تحتوي على الصودا".

ولكي يصل عصير القصب إلى أيدي المصريين يمر بمراحل عدة، بدءاً من جمع عيدان القصب من الحقول وتخزينها وتقطيعها ونقلها إلى المحال التي تبيعه.

ويتردد بين العامة أن لعصير القصب فوائد عدة، منها أنه ينشط الجسم ويعمل على تجديد الدم وتنقيته، كما يسهم في الراحة النفسية والهدوء، ويرجع ذلك إلى أن المواد السكرية الموجودة به تعمل على زيادة تكوين مادة "السيراتونين" التي يفرزها المخ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة قدرة الإنسان على تحمل المواقف الصعبة مثل الضيق والقلق والتوتر والإرهاق.

وكتبت ندى عز الدين، عبر صفحتها في فايسبوك: "محل عصير القصب بالنسبة لي هو محطة البنزين.. في قصب 30 يعني بـ3 جنيه، وفي قصب 50 يعني بـ5 جنيه. والجميل إني بدخل المحل بحال وبخرج بحال تاني خالص". كما يعمل عصير القصب على زيادة إفراز البول، ما يؤدي إلى تنقية الجسم وطرد المزيد من السموم. ويستخدم أيضاً في تغذية مرضى الالتهاب الكبدي الحاد "تليف الكبد"، لأن المرضى يشعرون بالهبوط والهزال في كثير من الأحيان.

ويوجد أكثر من نوع من القصب، منها: قصب غينيا البري، والقصب الصيني، والقصب الآسيوي البري، والقصب النبيل، كما توجد بلدان كثيرة تنتج القصب، منها: السعودية ومصر وباكستان والهند والبرازيل وبنغلادش. وكتبت الدكتورة أسماء الدحدوح، عبر صفحتها في فايسبوك: "قد يكون تناول العصائر الطبيعية فرصة مثالية للكبار والصغار للحصول على وجبة خفيفة غنية بالمغذيات وسريعة الامتصاص والهضم وتمد الجسم بالطاقة، ومن أهم العصائر الطبيعية التي يغفل الكثيرون عن فوائدها عصير قصب السكر".

ويحتوي قصب السكر على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والحديد والسكريات و"فيتامين أ" و"فيتامين ج"، والقليل من البروتين النباتي، والعديد من الأحماض والمركبات المفيدة للجسم، والكاربوهيدرات والماء والألياف الغذائية.

وبما أن لكل شيء إيجابياته وسلبياته، فمن أضرار عصير القصب أنه يرفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير ومفاجئ، ما يسبب الأذى للأشخاص المصابين بمرض السكري. 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية