قفزة أسعار الذهب تشعل سوق الفضة في مصر

الأحد، 28 أبريل 2019 ( 02:00 م - بتوقيت UTC )

الفضة.. ذلك المعدن الذي اجتاح الأسواق المصرية، ويرتديه الرجال والنساء، وحتى الأطفال من الجنسين، سواء كان خواتم أو سلاسل أو أقراط، كما يستخدمها كثيرون في إطار الكماليات مثل الميداليات، والتحف، وغيرها من المظاهر العامة.

ربما يعود انتشار الفضة، إلى ارتفاع أسعار الذهب، الذي أصبح من الصعب اقتنائه مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المصريون. ويرجع البعض سبب الانتشار إلى جمال تصميمات الفضة، وانخفاض أسعارها، وتوفرها في الأسواق بشكل كبير، مقابل ارتفاع كبير بأسعار الذهب.

إيهاب كساب، عبر عن سعادته بإقتناء خاتم فضة، من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي"فايسبوك"، وقال: "من هدايا الصباح الجميل.. خاتم فضة بفصوص من الأحجار الكريمة".

ونظراً لارتفاع أسعار الذهب، تعددت المطالب بأن تكون شبكة الزواج من الفضة بدلًا من الذهب، حيث سخر عدد من الشباب على موقع التواصل الاجتماعي من رفض الفتيات والأهالي للفكرة، قائلين: "ياعمي أنا هجيب شبكة فضة لبنتك.. ليه يابني شايفها طالعة التانية في الأولمبياد".

وبسخرية من الفتيات كتب محمد سعد: "أنا ماعنديش مانع الشبكة تبقى فضة بس فيها فصوص ألماظ.. عند أبوكي الكلام ده.. يعني إيه؟.. خليكي قاعدة جنب أمك". من جانبها قالت جنة مجدي: "ﻳﻌﻨي ﻣﺤﺪﺵ ﻫﻴﺠﺒﻠﻲ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻓﻀﺔ ﻭﻳﻘﻮﻟﻲ ﻣﺘﻘﻠﻌﻬﺎﺵ أﺑﺪاً".

أنواع وغرامات

وتترواح أسعار الفضة في مصر، حسب التسعيرة اليومية التي يتم نشرها في الصحف، والمواقع المتخصصة بين 8.93 جنيه للغرام الواحد عيار 999، و8.48 جنيهاً للغرام عيار 950، بينما بلغ سعر الغرام الواحد للفضة عيار 925 نحو 8.26 جنيهاً.

وتوجد أنواع عديدة من الفضة، من بينها المصري، و التركي، و الإيطالي، والسويسرية، ويعد العيار السائد في السوق المصري هو عيار 800 ، ويتكون من 80 في المئة فضة، و20 في المئة من النحاس ومعادن ومكونات أخرى.

تجارة رائجة

وتنتشر الصفحات والغروبات الخاصة ببيع جميع أنواع الفضة، مع خدمة التوصيل إلى المنازل، وهو ما يلاقي رواجاً كبيراً من المشترين، بسبب أسعارها البسيطة مقارنة بأسعار الذهب، وكذلك أيضاً لما يتم عرضه من منتجات تتنافس في تصميماتها الجذابة.

وعرضت صفحة "Morelli"، المتخصصة في بيع الفضة، مجموعة من الخلاخل الفضية بتصميمات مختلفة، بسعر 350 جنيهاً للواحد، ومن ضمن المعروضات، انسيالات فضة إيطالية تراوح سعرها بين 250 إلى 350 جنيهاً، مع عرض تصميمات وأشكال مختلفة. ولا تقتصر الفضة على الخواتم والانسيالات، حيث عرضت الصفحة طقم فضة بالعقيق الملون ب 1500 جنيه.

بينما عرضت صفحة "Ashraf abd elkader jewelry" مجوهرات أشرف" عدداً من السلاسل المصنوعة من الفضة الإيطالي، لتنحصر أغلب تعليقات المتابعين حول السعر وطريقة التوصيل، حيث ردت الصفحة قائلة، سعر السلسلة أو الدلاية 100 جنيه فقط.

غلاء الذهب

انتشار الفضة ورواجها بين جموع المصريين، دفع الكثيرين من أصحاب محال الذهب لتغيير نشاطهم، أو على الأقل إضافة منتجات الفضة إلى محالهم.

"كانت تستورد الفضة من سويسرا وإيطاليا فى شكل سبائك، ولكن حالياً استيراد الخام متوقف، وما يتم تداوله فى الأسواق عبارة عن مشغولات قديمة لكنها تكفى الطلب"، بحسب رئيس الشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات، وصفى واصف، الذي أشار في تصريحات لوسائل إعلام إلى أن أسعارها تختلف بحسب العيار والمصنعية، والتى تختلف من منتج لآخر.

وتتراوح أسعار الفضة الخام بين ٦,٢٥ جنيه للغرام عيار ٦٠٠ أو ٨,٢٢ جنيه لعيار ٨٠٠ ، ٩,٢٥ جنيه لعيار ٩٠٠ ، أما عيار ٩٢٥ فسعره ٩,٩٠ جنيه وهو أعلى وأنقى نوع من الفضة.

ويعود زيادة الاقبال المصريين على شراء الفضة، إلى ارتفاع أسعار الذهب الذي تعدى سعر الكيلو منه أكثر من نصف مليون جنيه، بينما يبلغ سعر كيلو الفضة نحو 10 آلاف جنيه أو يزيد قليلًا.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية