ليس كل خضار مجمد صحي!

الأحد، 22 يوليو 2018 ( 07:48 ص - بتوقيت UTC )

حصلت على الكثير من المؤيدين حول العالم، تلك الدراسة التي أجراها باحثون في التغذية في الولايات المتحدة مؤخراً، وأثبتت أن الطعام المجمد  قد يكون بالفعل مغذياً.

حيث أن الباحثون يرون أن الذين يكدسون الخضار والفواكه المجمدة في الثلاجة لديهم وبانتظام، ربما يتناولون حصصاً غذائية جيدة، كما يبدو أنهم يحصلون على كمية أكبر من عناصر غذائية مهمة، مثل هذه الدراسات كان من شأنها ركون الكثير من الناس إلى الإقبال على الأغذية المجمدة والثقة في الشركات المصنعة لها!.

إلا ان أتباع مثل تلك الدراسات ربما يعدلون عن ذلك، بعد إعلان الهيئة العامة للغذاء والدواء" في المملكة العربية السعودية تحذيرها من منتجات حبوب الذرة الحلوة والخضار المجمدة لشركة "جرين يارد فروزن"، حيث أن الهيئة أطلقت تحذيرها من منتجات حبوب الذرة الحلوة المجمدة (Sweet corn kernels) ومنتجات خضار مجمدة، بعلامات تجارية مختلفة، منتجه من قبل شركة جرين يارد فروزن (Greengard frozen) في دولة بلجيكا، بسبب احتمالية تلوثها ببكتيريا ليستيريا مونوسيتوجينس (Listeria Monocytogenes IVB, ST6).

ويأتي ذلك بعد أن رصد مركز الإنذار السريع للغذاء في الهيئة العامة للغذاء والدواء، إنذاراً صادراً من نظام الإنذار السريع الأوروبي للغذاء والاعلاف (RASFF) عن قيام عدد من دول الاتحاد الأوروبي، بسحب منتجات حبوب الذرة الحلوة المجمدة (Sweet corn kernels) ومنتجات خضار مجمدة، لأرقام تشغيلات وتواريخ انتهاء مختلفة، بسبب احتمالية تلوثها ببكتيريا ليستيريا مونوسيتوجينس، التي قد تشكل ضرراً على صحة المستهلك.
ووفق الهيئة: "نوصي المستهلكين بتجنب استهلاك هذه المنتجات والتخلّص مما لديهم منها فوراً حفاظاً على صحتهم"، و"سنواصل متابعة تنفيذ الإجراءات اللازمة للتأكد من خلو الأسواق من هذه المنتجات".

تسجيل حالات تسمم في أوروبا

من جهة أخرى حذر مسؤولو الصحة البريطانيون، من أن تناول الذرة المجمدة، قد يكون السبب وراء 9 وفيات في أوروبا، من بينهم بريطانيان، وأظهرت الاختبارات المعملية أن الخضروات هي السبب في نسبة كبيرة من حالات الإصابة ببكتيريا "الليستريا" القاتلة، في جميع أنحاء القارة، وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "تم تسجيل ما يقرب من 12 حالة من حالات الإصابة بالليستريا القاتلة، والتي تبدأ بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا".

حالات عدوى
النمسا والدنمارك وفنلندا والسويد ليست بمنأى عن حالات التسمم بحالات مماثلة، بعد تناول الخضار المجمد الذي يحتوي على بكتيريا الليستيريا، حيث بلغ مجموع حالات العدوى 47 حالة.
وكشفت الأرقام الصادرة عن هيئة سلامة الأغذية الأوروبية مؤخرا، أن 9 من هؤلاء قد انتهى بهم الأمر إلى الموت، مما أسفر عن مقتل 19 بالمائة من المصابين، ووجدت الاختبارات التي أجرتها المنظمة ومقرها في مدينة بارما الإيطالية، أن الخضروات المجمدة هي المسؤولة عن غالبية الحالات التي تم اختبارها.

السبانخ المجمدة والفاصولياء

ووفق التقرير الصادر عن "ديلي ميل" أن: "السبانخ المجمدة والفاصوليا الخضراء المجمدة هي الفئة الأكثر حملا لنفس سلالة الليستيريا التي أصابت شخصين في أوروبا"، لذا يجدر بالذين يكثرون من تناول هذه الأنواع من الخضروات المجمدة عدم الثقة المطلقة في الشركات المصنعة الباحثة عن الأرباح دون النظر في صحة المستهلك.

ads

 
(1)

النقد

أعتقد أنه ليس كل خضار يصلح للتجميد والتبريد هناك خضروات لا تؤكل الا طازجة خاصة الورقية

  • 32
  • 17

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية