كيف تتجنب الحامل تشققات البطن؟

السبت، 25 August 2018 ( 12:06 م - بتوقيت UTC )

تصيب تشققات البطن بعض السيدات خلال فترة الحمل، وبشكل خاص خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، نتيجة لتكسر خلايا الكولاجين الموجودة في الطبقة الخارجية من الجلد، والتي تمنح الجلد الليونة والتماسك بسبب تمدد الجلد بشكل سريع نتيجة زيادة وزن الحامل ونمو الجنين واحتباس السوائل.

ويختلف حجم ولون التشققات من سيدة إلى أخرى بناء على لون البشرة والعوامل المسببة لها، ولوجود عامل وراثي يؤثر تأثيراً سلبياً على الجلد، لكنها تكون في معظم الأحوال خطوط بنية مائلة إلى الاحمرار وتتحول بشكل تدريجي إلى لون أفتح ومن ثم إلى اللون الأبيض، لتظهر على شكل خطوط بيضاء على الجلد.

وللحماية من تلك التشققات، ينصح الأطباء بتناول وجبات غذائية متكاملة غنية بالبروتينات والفيتامينات، وبشكل خاص فيتامين "c"، بالإضافة إلى شرب الماء بكميات وافرة، بحيث لا تقل الكمية اليومية عن لترين لتجنب حدوث الجفاف والكحة.

كما ينصح أيضاً بدهن الجسم بكريمات الترطيب والتركيز على المنطقة الموجودة أسفل البطن، حيث تعتبر الأكثر عرضة لظهور التشققات بها، كما يمكن دهن الجسم بزيت الزيتون، كونه مادة طبيعية غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين "E".

وبشكل فعلي لا يوجد علاج فعال لإزالة تشققات الحمل بنسبة 100 في المئة، وإنما يتم التخفيف من حدتها بشكل ملحوظ، لذلك ينصح الأطباء بمعالجتها في بداية ظهورها عندما يكون لون التشققات بنياً أو أحمر، لأن التشققات البيضاء تدل على وجود نسبة عالية من الألياف التي تؤخر العلاج.

ونشرت صفحة الدكتور عيسى، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك": "يجب على المرأة الحامل تجنب استخدام مقشر جلدي يتكون من الملح، وذلك لأن الملح يزيد من جفاف البشرة، ويمكن استبداله بمقشر جلدي يتكون من السكر باعتباره ألطف على البشرة، ثم دهن منطقة البطن بكريم مرطب بعد عملية التقشير".

ونشرت صفحة "صحة الحمل والأطفال" في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تشققات الجلد التي تظهر على بطن الحامل تعتبر طبيعية، وهي ناتجة عن زيادة حجم الرحم، علماً بأنها لا تختفي نهائياً بعد الولادة". وينصح أيضاً بتجنب الاستحمام بالماء الساخن الذي يسبب جفاف البشرة، والحرص على استخدام الماء البارد، وتجفيف الجسم بشكل لطيف، مع تجنب استخدام مستحضرات ترطيب البشرة أو الزيوت التي تحتوي على مواد عطرية لأنها تسبب جفاف البشرة.

وتشرح صفحة الدكتورة لينا في موقع "تويتر"، طرق معالجة تشققات الحمل بعد الولادة: "استخدام المستحضرات الطبية التي تحتوي على مادة (ريتين أ) كمادة فعالة لفترة من الزمن لا تقل عن 6 أشهر لتقوية طبقة الكولاجين الموجودة تحت الجلد". وتتابع الصفحة: "استخدام أشعة الليزر، حيث تخضع المريضة للتقشير بالليزر لأكثر من 10 جلسات. حيث تعزز أشعة الليزر إنتاج الكولاجين في الجلد للتخفيف من حدة التشققات الظاهرة".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية