حديقة الأسماك تحفة الخديوي إسماعيل في قلب القاهرة

الأحد، 17 مارس 2019 ( 10:30 ص - بتوقيت UTC )

في حي الزمالك الشهير في مدينة القاهرة، تقع واحدة من أشهر الحدائق العامة، إنها حديقة الأسماك "Aquarium"، تلك الحديقة التي أنشأها الخديوي إسماعيل في عام 1867، و تعتبر من أفضل الحدائق في القاهرة التي أنشئت في عصر الخديوي، والذي طلب من مدير متنزهات باريس إحضار أحد الخبراء لتصميم حديقة، تكون على شكل جبلاية.

الكثير منا يمرّون من أمامها، ولكن لم يفكروا يوما في ارتيادها، البعض يرغب في أن تظل صورتها الجميلة والمحفورة في الذاكرة من خلال عدد من الأفلام السينمائية الكلاسيكية التي صورت مشاهدها داخل حديقة الأسماك، التي كتب عنها أيضا الكاتب الكبير أنيس منصور، عندما كان يرتادها هو وصديقه الأثري الناقد والصحافي المصري كمال الملاخ، حيث كانت لهما بمثابة الأعجوبة المعمارية. كما عرفت الحديقة نجوما مثل شادية وفاتن حمامة وأحمد رمزي وأحمد مظهر، وآخرون، صوروا فيها العديد من أعمالهم السينمائية، وكان يسكن في مواجهتها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، ومن آخر الأعمال السينمائية التي صورت بها فيلم "جنينة الأسماك" للمخرج المصري يسري نصر الله.

هناك من لا يعرفون مكانها، وأين تقع بل يعتبرونها تاريخا مضى، وهو ما جعل بعض رواد "تويتر" يسألون الفنان نبيل الحلفاوي عن المكان الذي صور فيه بعضا من مشاهد مسلسله "ونوس" مع النجم القدير يحيي الفخراني، حيث ذهب بعضهم إلى أن المكان لا يقع في القاهرة، لذلك غرد الحلفاوي "موجود وفي وسط القاهرة كمان. في أحد ما يسمى بالأحياء الراقية.. ومش هقول فين.. لغاية ما يعرف المكان واحد من الأصدقاء اللي متابعينا يعرفه".

 

حديقة الأسماك أو حديقة العشاق كما يطلق عليها البعض، تعد واحدة من أهم أماكن لقاء العشاق. ولا يعتبر جمالها منحصرا فقط في التصميم الرائع لها بل في استخدام مواد لبناء التصاميم المبنية من الطين الأسواني المخلوط بمادة الأسر وميل والرمل الأحمر  إضافة إلى الطوب المصنوع من خليط من الطين "الأسوانلي" والمواد الداعمة الصلبة، وذلك لإنشاء تكوينات معمارية على هيئة خياشيم الأسماك فأصبح تصميم الجبلاية يشبه السمكة. وطبقا لـ"ويكبيديا"، أدى هذا كله إلى أن يكون المنظر العام "للجبلاية" في منتهى الروعة والجمال.

ويتميز النسق المعماري للحديقة بأنه بني على هيئة "جبلاية" ولذلك يطلق البعض على هذه الحديقة اسم "حديقة الجبلاية"، بل أن الشارع الذي تقع فيه بات معروفا بالجبلاية. وتتكون الحديقة من مدخل من فتحتين تشبه فتحة خياشيم السمك وخلفها منطقة البهو، وفي جانب الفتحتين يوجد زعنفتان جانبيتان خلفهما ممرات الحديقة الأربعة.

أما الجبلاية من الداخل فقد تم الأخذ بعين الاعتبار عند تصميها أن تكون على شكل ممرات أو تجاويف داخل شعاب مرجانية تقبع في باطن البحر، فإذا ما نظرت إلى سقف أحد الممرات ستجده وكأنه واحد من بين تجاويف أخرى صنعتها الأمواج وهي تصاميم تعزف ألحاناً عند مرور الهواء بها تشبه إلى حد كبير حركة الماء، وذلك من خلال حركة الهواء المندفع من المداخل الأربعة متنقلاً بين الكهوف.

كما توجد خارج  الجبلاية ممرات تفصل بين مسطحات خضراء تحتوي على أشجار نادرة جلبت خصيصاً من مدغشقر وأستراليا وتايلاند حيث الغابات النادرة التي تتميز بها هذه المناطق، وفي الأماكن المظلمة من الممرات يتم تسليط النور الكهربائي بطريقة فنية رائعة.

ويوجد  في الحديقة مغارات و ممرات يسير فيها الزوار. وتضم الحديقة 49 حوضاً للأسماك المتنوعة والنادرة تنعكس عليها أشعة الشمس عبر فتحات علوية مثل الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة كما يوجد بها بانوراما لعرض الأسماك المحنطة، ويوجد بها أقسام أخرى تضم أنواعاً من السلاحف والزواحف البحرية التي تعيش في المستنقعات والأنهار كما يوجد في واجهة الحديقة حوض كبير يوجد بة أسماك مفترسة.

الحديقة تديرها إدارة حديقة الحيوان بالجيزة منذ سنة 1902 وقد قامت بإصلاح 24 حوض لعرض 33 نوع من الأسماك النيلية فيها قبل افتتاح الحديقة للجمهور رسمياً في 1983. وتعتبر من أجمل الأماكن السياحة في القاهرة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية