ما العلاقة بين نسبة الدهون وخصوبة النساء؟

السبت، 30 مارس 2019 ( 03:54 م - بتوقيت UTC )

مؤشر جديد يدخل ضمن سلسلة المؤشرات المتعلقة بمستوى الخصوبة لدى النساء؛ فبعدما أثبت الطب الحديث أن انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة من جهة، والإحساس بآلام تشبه آلام الدورة الشهرية بعد أيام من انتهائها من جهة أخرى، يعدان مؤشران جيدان على خصوبة المرأة، حسبما ذكر موقع "اليوم السابع" المصري، فإن دراسة أخيرة جاءت لتؤكد أن "انخفاض معدل الدهون في جسم المرأة هو مؤشر على أن نسبة الخصوبة عالية".

وكالة "رويترز" نشرت تقريراً مفصلا عن آخر دراسة قامت بها ألكسندرا بيرانت وزملاؤها من جامعة "بيرغن" في النرويج،  تناولت حالات نساء مسجلات في قاعدتين كبيرتين للبيانات هما: "السجل الطبي للمواليد بالنرويج" و"كوهورت أوف نورواي"  تشتملان على معلومات عن نمط الحياة والصحة لأشخاص من الريف بين عامي 1994 و2003.

التقرير الذي نقلته الوكالة عن موقع دورية BMJ Open البريطانية المتخصصة في المسائل الطبية، ذكر أن الدراسة شملت في المجمل 4322 امرأة، منهم 2157 لديهن طفلان أو أكثر و488 لديهن طفل واحد و1677 لم ينجبن.

وجد الباحثون أن النساء اللوائي لم ينجبن والأمهات اللواتي لديهن طفل واحد مختلفات عن النساء اللواتي أنجبن طفلين أو أكثر في بعض النواحي المهمة. فقد كانت تلك النسوة أكبر سناً وأثقل وزناً، وعلى الأرجح مدخنات ويعانين من داء السكري. كما أنهن حظين بسنوات أقل في التعليم وزادت بينهن حالات اللجوء إلى التلقيح الصناعي لمساعدتهن على الحمل.

وبعد أخذ هذه العوامل وغيرها في الحسبان، وجدت الدراسة أن "الأمهات لطفلين أو أكثر كانت مستويات الدهون في دمائهن طبيعية أكثر قبل أول حمل مقارنة بالنساء اللواتي أنجبن طفلا واحدا أو لم ينجبن على الإطلاق".

جمعية القلب الأميركية تابعت الموضوع ورصدت ردود المتخصصين في أمراض القلب والدم والشرايين لتتبع تأثيرات الدراسة على عمليات الكشف الطبية التي يقوم بها الأطباء في العيادات. وفي السياق، قالت أخصائية القلب كيتي بيرلاتشر من جامعة مركز بيتسبرج الطبي ومديرة برنامج القلب النسائي بمستشفى ماجي- وومنز التابع للجامعة، إن الدراسة "مثيرة للاهتمام وتثير تساؤلات كثيرة، لكن كل ما وجدوه هو مجرد ارتباط". وتابعت قائلة: "إن ارتباط العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بالعقم لا يعني أنها السبب فيه".

مؤشرات

موقع CNN نشر سابقاً نقاطاً مختصرة حول مؤشرات ضعف الخصوبة لدى النساء، وقد ذكر بعض النقاط التي لها علاقة بنسبة الدهون وإن لم يذكرها بشكل مباشر. فقد ورد بالمقال الذي حمل عنواناً: "سبعة أسباب تؤثر على خصوبة النساء" أن الوزن الزائد يؤثر على خصوبة المرأة وإنتاج الهرمونات وفرص الحمل، وتعتبر نسبة الدهون العالية في الجسم سبباً مباشراً من أسباب ازدياد الوزن بشكل عام. وذكر كذلك أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب دهون عالية "قد يؤثر على المدى الطويل على نسبة الخصوبة".

وبالعودة إلى تصريحات ألكسندرا بيرانت التي قامت بالدراسة، فإن ربط ارتفاع الدهون في الجسم بضعف نسبة الخصوبة أمر مثبت في الدراسة الأخيرة "لكننا في حاجة إلى المزيد من الدراسات" حسب تصريحها لـ"رويتر".

وأضافت: "قد يكون مفيداً للنساء اللواتي يواجهن صعوبات في الحمل بطفلهن الأول أو الثاني أن يفحصن مستوى الدهون في الدم". وأضافت بيرانت "بإمكانهن التحدث لأطبائهن بشأن بعض الأنظمة الغذائية المفيدة مثل حمية البحر المتوسط وإدخال تغييرات أخرى على نمط الحياة مثل ممارسة الأنشطة البدنية".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية