نصائح للمرأة العاملة.. الطهي مرة واحدة في الأسبوع

السبت، 30 مارس 2019 ( 02:40 م - بتوقيت UTC )

تزخر مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً "فايسبوك" بالعديد من الصفحات المتخصصة، التي تقدم نصائح للمرأة العاملة، وكيف تدير حياتها، وهي النصائح التى تساعدها على ترتيب حياتها وجعلها أكثر سهولة؛ في ظل تزايد مسؤوليات المرأة العاملة.

وتتداول تلك الصفحات، نصائح تتعلق بـ"تحضير الطعام" وواجبات المنزل؛ باعتبار أن المرأة العاملة لا تملك الكثير من الوقت، وعليه تتداول تلك الصفحات نصائح للتغلب على تلك المشكلة والمشكلات المشابهة، من بينها  تنظيف المنزل وترتيبه، وأيضاً ما يتعلق بإعداد وجبات للأطفال أثناء الدراسة، بخاصة أن هناك الكثير من النساء يرفضن الاعتماد على الوجبات الجاهزة؛ لأن  الأمر ستكون كلفته المادية عالية، فضلاً عن أضراره الصحية.

ومن بين النصائح المنتشرة عبر تلك الصفحات، ضرورة وضع خطة مسبقة لطبخات الأسبوع أو حتى الشهر كله، وما يلزم ذلك من شراء مستلزمات كافية، إضافة إلى تحديد يوم من كل أسبوع "تعدين فيها كمية الطعام مضاعفة مع حفظ نصف الكمية في الفريزر مثل الخضار واللحم وغير ذلك.. وهذا ما سيعطيكِ أسبوعاً لديك فيه أكلات شبه معدة مسبقاً.. على أن يتم جرد وترتيب الثلاجة  كل أسبوع لمعرفة ما فيها، ما يوفر  الجهد ولا يجعلك تنسين بعض الأطعمة في الفريزر"، بحسب صفحة "ثقافة ونصائح طبية".

الطهي البطيء

تتضمن النصائح كذلك فكرة "الطهي البطيء"؛ فعلى النساء العاملات الاعتماد على طريقة الطهي البطيء،  بمعنى أن يتم طهي عدد من الأصناف، لكن ليس إلى درجة الاستواء الكامل، وبعدها يتم حفظها في الثلاجة بعد وضعها في أكياس. ولاحقا يكون من السهل اخراجها من الثلاجة واستكمال طهيها؛ لأن فكرة البقاء لساعات داخل المطبخ بعد العودة من العمل تبدو أمراً مُنهكاً.

 تحضير "اللحم المفروم" وبعض الخضروات

تحتاج بعض الوجبات التي تتطلب وقتاً لإعدادها إلى اللحم  المفروم أو "العصاج"؛ لذلك على المرأة العاملة  تحضير مقدار من اللحم المفروم الذي تحتاج إليه، ثم القيام بـ "تعصيجه" بإضافة البصل المفروم  وبعض من عصير الطماطم "البندورة". أيضاً من المهم  تحضير الخضروات المطلوبة لبعض الوجبات الخفيفة، ويتم وضعها هي الأخرى في الثلاجة حتى تكون موجودة وجاهزة عند إعدادها.

اطهي كمية من قطع الدجاج

في اليوم الأسبوعي أو الشهري المحدد للطهي تنصح الكثير من تلك الصفحات عبر "السوشال ميديا" أن تقوم المرأة العاملة بطهي كمية من قطع الدجاج بحيث تضع بعضاً من صدور الدجاج في الطاهي البطيء، وتترك لتنضج أثناء طهي الوجبات الأخرى، وعندما تنضج يصبح من السهل تقطيعها، وهي مكون هام لعمل بعض الأصناف مثل الحساء  والتاكو وسلطة الدجاج أو توضع فوق السلطة الخضراء.

تتبيل اللحوم

ومن بين تلك النصائح أيضاً عملية "تتبيل اللحوم"، إذا كانت  أسرتك من محبي شرائح اللحم أو اللحوم الأخرى التي تحتاج إلى "التتبيل" قبل إعدادها، ويتم وضعها في الثلاجة، وعند الحاجة تكون جاهزة للاستخدام. مع تجهيز بعض بطاطس "الشيبس" ووضعها بالفريزر، بحيث تكون جاهزة للتحمير، إضافة إلى تحضير الكثير من  عصير البندورة  (الطماطم)، ووضعه في أكياس داخل (الفريزر)، ونفس الحال فرم الكثير من البصل وتخزينة أيضاً، وفرم الثوم.

ترتيب الوقت

من الصفحات التي تهتم بتقديم نصائح للمرأة العاملة أيضا، صفحة تحمل اسم "المرأة العاملة"، طرحت أخيراً بعض النصائح لترتيب حياة المرأة العاملة وتنظيم وقتها، وجاء ضمن منشورات الصفحة: "قومي بوضع وإعداد قائمة بكل ما تريدين أدائه في  اليوم المحدد لإعداد الوجبات وتجهيز الطعام، وعند كتابة كل مهمة يجب تقدير الوقت الذي تحتاجينه. بعدها قومي بتقييم وقت المهام مع الوقت المتاح لكِ فعليا لأدائها فيه، ثم قومي بتحديد أولوياتك، ويتم تحديد الأولويات بتقسيمها إلى ثلاث: مستعجلة، أو يمكن أداؤها خلال الأسبوع، أو يمكن أداؤها على مدى بعيد.. ثم القيام بمحاولة تقليص مدة كل مهمة من المهام بحيث تستطيعين إنجازها، وتجنب تأجيلها أو المماطلة بأدائها".

ونصحت الصفحة أيضاً بـ"التزام النظام في كل خطوة ومهمة تقومين بتأديتها، حاولي أن تكوني واقعية في تعاملك مع الأمور، وقومي بعمل المهام المهمة في البداية ومن ثم الأقل أهمية.. حاولي الابتعاد عن مقارنة نفسك بغيرك من السيدات؛ فالظروف مختلفة، وحاولي أن تكوني راضية بكل أجزاء حياتك وتفاصيلها".

تجارب

وفي صفحة "جربت وبقولك"، ترصد العديد من السيدات تجاربهن المختلفة، بخاصة في تنظيم أوقاتهن. تضم الصفحة عدداً من الفيديوهات لسيدات يشرحن تجاربهن في المطبخ ويتبادلن الخبرات.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية