إحذر 7 أعراض لتجنب الشيخوخة المبكرة

الأحد، 25 August 2019 ( 06:30 م - بتوقيت UTC )

عدّت علا "الخوف من الشيخوخة" ضمن ستة مخاوف تحفز التفكير السلبي لديها، وفق ما نقلته عبر حسابها في موقع "تويتر"، في وقت قد لا يكون هناك مفراً من الشيخوخة لمن يمضي بهم العمر، وربما لا ترتبط الشيخوخة بتقدم السن، بقدر ارتباطها بعدة عوامل تجعلها تهاجم جيلاً في ثلاثينات وحتى عشرينات أعمارهم.

وقد تتسارع أعراض الشيخوخة عند بعض الأشخاص في سنٍ ربما يعد صغيراً في نظر كثيرين، ويرجع ذلك إلى اختلاف أنماط الحياة لديهم وربما اتباع نظام غذائي غير صحي قد يعزز المشكلات الهرمونية، في حين وضع موقع الـ"دايلي نت" سبعة علامات ربما تدل على تقدم الإنسان في العمر المرتبط بالشيخوخة.

التشخيص بمتلازمة الأمعاء المتسربة

تعد حالة الالتهاب هذه من علامات الشيخوخة، وزيادتها لدى الإنسان مع تقدم العمر قد تسبب له مشكلات جلدية وحتى في الجهاز الهضمي، لذا ينصح بالحفاظ على البكتيريا الصحية في الأمعاء من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، إضافة إلى الخضار والفاكهة والدهون الصحية.

ضباب الدماغ

يقول الموقع إن مشكلات التعب وقلة التركيز وضعف الذاكرة والصداع والقلق المستمر، كل هذه الأعراض ربما تكون إحدى علامات الشيخوخة المتقدمة، في حين يكمن الحل غالباً في اتباع نظام غذائي صحي وهو الذي قد يساهم في الحفاظ على صحة وسلامة الدماغ.

ضعف الكتلة العضلية

ينصح التقرير بعدم إهمال تمارين القوة والتي تساعد الجسم في الحفاظ على قوة العظام وتحميه من أعراض الشيخوخة المبكرة.

آلام المفاصل

قد ترتبط آلام المفاصل بأعراض التقدم في السن، بينما لتجنب حدوثها، على الإنسان أن يتناول الأطعمة المضادة للالتهابات، إضافة إلى تلك التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3.

صحة الفم

قد تكون الصحة العامة للفم مؤشراً على صحة الجسم عموماً، حيث يؤكد التقرير أنه كلما حافظ الإنسان على صحة الفم، كلما تأخرت لديه أعراض ظهور الشيخوخة.

فقدان طاقة الجسم

يعد التعرض لمستويات طاقة منخفضة أمراً غير اعتيادياً، وقد يرتبط بعلامات الشيخوخة المبكرة، وربما يرجع ذلك إلى مشكلات هرمونية.

تغيرات في البشرة والجلد

يشير التقرير إلى أن ضعف الشعر أو أظافر اليد، قد تكونان علامة على الشيخوخة المبكرة.

إجراءات وقائية

ورأت دراسات عدة، أن الإنسان الشاب الذي يحافظ على صحة جسمه، قد يعيش فترة أطول من غيره، ومنها دراسة صدرت عن جامعة هارفارد الأميركية، والتي أكدت أن هناك عدداً من الأمور التي يجب أن يتنبه الإنسان لها في حياته، كي يحفظ صحته، ومنها عدم التدخين، وتفادي المشروبات الكحولية، والمحافظة على وزن الجسم، وتناول نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية يومياً، وفقاً لموقع Health.

كما نشر حساب الدكتور عبدالعزيز بن عبد الله الشثري عبر موقع "تويتر" قائلاً: "إن الشيخوخة، هي الهاجس الذي يؤرق كبار السن، وبعد الخمسين يبدأ ذلك الهاجس يراود الرجال والنساء، إلا أن آثاره قد يمكن تأخيرها بشكل واضح إذا استخدمت الأغذية والزيوت النباتية بشكل مستمر منذ الطفولة، مثل الماء وزيت الزيتون والعسل والحليب وحبة البركة أو الحبة السوداء والفواكه والخضار والرياضة".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية