بهذه التطبيقات.. التكنولوجيا تجذب كبار السن

الأحد، 14 أبريل 2019 ( 11:30 ص - بتوقيت UTC )

"آباؤنا وأمهاتنا كبار السن ضحية التطبيقات والهواتف الذكية، جالسوهم، فسيأتي يوم تفقدوهم وتتمنوا عودتهم"، كلمات يعرفها الجميع جيداً غرد بها صاحب حساب يحمل اسم "ضي القمر" في صفحته على موقع "تويتر"، وألمح إلى أن الهواتف الذكية وتطبيقاتها شغلتنا عنهم، وفصلتنا في عالم بعيد عن عالمهم.

هذا ما أكدته تغريدة "عبود" على صفحته الشخصية، حين قال: "كبار السن والتكنولوجيا لا يلتقيان". لكن من ناحية أخرى، فإن التكنولوجيا استطاعت أيضاً جذب كبار السن إلى عالمها بطرق منوعة، وشغلتهم الهواتف الذكية تماماً كالأطفال واليافعين والشباب.

وعلى رغم الدراسات الكثيرة التي جاءت لتحذر من مخاطر الاستخدام المفرط للتكنولوجيا، إلا أن الوضع بالنسبة لكبار السن يبدو مغايراً ومختلفاً بعض الشيء، إذ تعد التكنولوجيا فرصة مناسبة لهذه الفئة تحديداً لإيجاد حياة متجددة لهم وخلق مساحة ليكونوا جزءاً من هذا العالم الكبير الذي صغرته التكنولوجيا.

هذا ما أكده باحثون في جامعة "تورنتو" الكندية في دراسة نقلها موقع The Sociaclinic، وهي الدراسة التي كشفت عن حقيقة مدهشة  تتعلق بتأثير موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" على كبار السن، إذ أخضعوا عينة من المستخدمين تصل أعمارهم إلى 68 عاماً، ومجموعة ثانية تتراوح أعمارهم بين 19 و20 عاماً، لسلسلة من التجارب حول تذكر قائمة مؤلفة من عشرين كلمة وصورة.

كشفت الدراسة أن إجابات الأصغر سناً كانت قليلة التطابق مع الصور والكلمات المدونة بالقرب منها، مقارنة بإجابات صحيحة ومتطابقة عند المستخدمين الأكبر سناً، إذ استطاعوا تذكر كل صورة والعبارة المكتوبة بالقرب منها، وهذا ما يعطي أهمية أيضاً لدور مواقع التواصل الاجتماعي في تحسين الذاكرة بخاصة لدى المستخدمين من كبار السن.

ويبدو أن الشركات التي تطلق التطبيقات الذكية تنبهت لذلك وراحت تخصص تطبيقات على الهواتف الذكية لكبار السن أو لمقدمي الرعاية، بحسب ما جاء على موقع "لايف هاك" الأميركي، وهذ تطبيقات يمكن تحميلها والاستفادة منها.

Pillboxie

يقوم هذا التطبيق مقام الممرضة المنزلية أو مرافقي كبار السن، اذ يذكر كبار السن بمواعيد الأدوية الواجب تناولها في أوقاتها المحددة.

Dragon Dictation

وهو تطبيق يمكن من خلاله تحويل الكلام المنطوق إلى نص مكتوب، ولا يحتاج الشخص إلى الكتابة، ومنهم كبار السن.

Fall Detector

يقوم هذا التطبيق بالتنبيه في حال تعرض كبير السن للسقوط أرضاً،  إذا زادت مدة عدم حركته ونهوضه ثانية عن المعتاد سيصدر التطبيق تنبيها صوتياً لتفقده والانتباه إليه.

MediSafe

هو أيضاً من التطبيقات التي تقدم الرعاية، إذ تعين كبار السن على تناول أدويتهم في مواعيدها المحددة، ولكن بصورة أوسع، حيث يقوم المستخدم باضافة أسماء الأدوية التي يقوم بتناولها مع جرعاتها وعدد المرات التي يتناول فيها الدواء، والمدة التي سيتناول فيها الدواء. كما يمكن من خلال هذا التطبيق التذكير بموعد شراء الدواء مرة أخرى، وإضافة اسم الطبيب المعالج وهاتفه وعنوانه وقت الحاجة. ويتيح التطبيق إمكانية إضافة فرد من العائلة أو صديق يستخدم التطبيق ليذكره بموعد تناول الأدوية.                                                                                                                                                                                                  

الى جانب كل ذلك، فإن تطبيقات التواصل الاجتماعي المباشر من خلال الفيديو، باتت تساعد كبار السن على مشاهدة الآخرين من أصدقائهم وعائلاتهم وأبنائهم، والحديث معهم،  ما يشعرهم بالسعادة ويساعد في إخراجهم من دائرة الوحدة مع وجود أفراد العائلة خارج المنزل أو مع أبنائهم في بلاد الغربة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية