متى يصبح مشروب القهوة قاتلاً؟

الجمعة، 12 أبريل 2019 ( 01:00 م - بتوقيت UTC )

القهوة هي المشروب المفضل للكثيرين حول العالم، ويقدر أنه يتم يومياً شرب 2.25 بليون كوب من القهوة على الصعيد العالمي. وقد كانت القهوة قديماً نوعاً من أنواع الخمور، وسميت بهذا الإسم لأنها كالخمر "تقهي" عن الطعام، أي تجعل شاربها يكره الطعام.

وتزرع القهوة في منطقة تسمى بـ "حزام القهوة"، وهي المنطقة الواقعة ما بين مداري الجدي والسرطان، حيث تنمو أشجار البن في المناطق التي يكثر فيها المطر. ويتم قطع غصن الشجرة بالكامل كل بضعة سنوات، لأن الأغصان اليافعة تنتج كميات أكبر من البن، وبعد ذلك يتم قطف الثمار الحمراء الناضجة وتترك الثمار الخضراء حتى تنتج قهوة ذات جودة عالية، بينما الأنواع الرخيصة من القهوة يتم قطفها جميعاً، ويميل طعمها إلى المرارة.

وكتبت صفحة Coffee Tree عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك": "في زمن العثمانيين ظهر مشروب القهوة في مصر، تحديداً في قسم الطلبة المغتربين اللي (الذين) بيدرسوا بالأزهر.. كان الطلبة اليمنيين بخاصة الصوفيين منهم بيشربوا القهوة على إنها مشروب روحاني بيساعدهم على التركيز والصحيان (اليقظة) والذكر والقراءة".

وبعد عملية القطف يتم استخدام آلة الطحن لفصل ثمار البن عن الحبوب، وبعد ذلك يتم ترك الحبوب في الشمس حتى تجف، ومن ثم يتم إزالة القشرة الخارجية ووضها في أفران لتصبح جاهزة للاستخدام.

شجرة القهوة

وكتبت نيفين شفيق، عبر صفحتها بموقع "فايسبوك": "مشروب القهوة.. هذا المشروب الذي أصبح من أكثر المشروبات التي يتناولها الإنسان في يومه لما تتميز به من جودة الطعم، بالإضافة إلى تنبيه العقل، فالإنسان يستطيع استكمال أعماله الليلية بعد تناوله كوباً واحداً من القهوة لأنها تعمل كمنبه للعقل البشري".

ونشرت نجلاء فتحي، عبر صفحتها بموقع "فايسبوك": "القهوة هي مشروب الأفراح والأحزان ومحطات السفر ولقاء الأصدقاء.. إنها صديقة الإنتظار".

وتعد الولايات المتحدة الأميركية أكبر مستورد للقهوة في العالم، فيما تعد فيتنام أكبر مصدر في العالم، حيث تصدر نحو 30 في المئة من حجم الإنتاج العالمي.

وتحتوي شجرة البن على الكافيين، لأن الكافيين يعتبر من المبيدات الحشرية الطبيعية، ويحمي الشجرة من الآفات والحشرات.

وهناك أيضاً أشجاراً أخرى تحتوي على الكافيين، مثل شجرة الكاكاو التي تنتج الشوكولاتة، وشجرة جوز الكولا التي يؤخذ منها نكهة الكولا، وشجرة غوارنة التي تستخدم كنكهة لمشروب غازي برازيلي، وشجرة الياربي ميت الذي يعد مشروباً وطنياً لعدة دول مثل الأرجنتين والأوروجواي والباراجواي.

وقد يقتل الكافيين الإنسان نظرياً إذا تناوله بكميات كبيرة. وبما أن كل كوب من القهوة يحتوي على 150 مليغراماً من الكافيين تقريباً، ولقتل شخص يزن 90 كيلوغراماً تحتاج إلى 13500 مليغراماً من الكافيين، أي ما يعادل 90 كوباً من القهوة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية