إلى راغبي الحيوية.. وصفات طبيعية بديلة لـ"الكافيين"

الاثنين، 12 August 2019 ( 12:38 م - بتوقيت UTC )

لدى كثيرين، يساوي كوب القهوة الساخن في ساعات الصباح الأولى، اليوم كله، إذ يبدأ هؤلاء يومهم، بكل ما فيه من أنشطة أو التزامات بفنجان من الكافيين، والذي ربما دخلوا مرحلة الإدمان عليه أكثر من أن يكون مجرد روتينٍ يومي.

بعيداً عن تفاصيل هذا المشهد الذي يتكرر يومياً عند العديد من الناس، ربما لا ينتبه هؤلاء إلى تحذيرات الاختصاصيين حول الإفراط في تناول جرعات الكافيين، والتي تمتد على طول ساعات اليوم، ولا تقف عند ذاك الفنجان الصباحي. فهنا تظهر بعض الوصفات الطبيعية التي ربما تُغني عن شرب القهوة أو الشاي.

فماذا عن مشروبات تكسب الجسم طاقة ونشاطاً وفوائد عدة، وتكون الفيتامينات والمعادن مصدراً طبيعياً فيها لمد الجسم بالحيوية اللازمة طوال ساعات اليوم؟. "الشاي الأخضر" مثلاً، والذي يحتوي على عدد من الفوائد الصحية، و"الشاي المخمر" والذي يعمل على إزالة السموم من الجسم وإكسابه الطاقة التي يحتاجها، بحسب موقع "روتانا".

وذكر الموقع نفسه، وصفة لصنع مشروبٍ آخر يُدعى "الأخضر"، وهو غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وهو الذي يعتمد في تحضيره على مزيج الخضار والفواكه التي يكون لونها أخضر. أما المصدر الأخير للطاقة، فيتمثل في ماء "جوز الهند" وهو غني بالأملاح المعدنية والسكريات والفيتامينات، وكذلك يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية.

ولا تتوقف مصادر الطاقة الطبيعية والبديلة عن الكافيين الذي يكسبه الإنسان من مشروبي الشاي والقهوة، عند وصفات معينة، فربما تلعب الرياضة دوراً في إكساب الجسم الطاقة التي يحتاجها على مدار اليوم، مثل تمارين الإطالة والتي تشعر الجسم بالراحة، وفقاً لموقع "سوبر ماما"، كما يشير إلى الماء وأهميتها في إكساب الجسم الطاقة والحيوية التي يحتاجها على مدار ساعات اليوم كله، مع شرب معدلات كافية للجسم حد الارتواء، وهي لا تقل عن ثمانية أكواب يومياً، بما يعادل لترين.

كذلك يتوافر في الحياة البشرية مصادر طبيعية عدة لإمداد الجسم بالطاقة بدلاً من الكافيين، فالبروتين واحد منها، وكذلك مشتقاته التي تعمل كلها على منح الجسم القدرة على التركيز والاستقرار العقلي، إضافة إلى كل مشتقات فيتامين "سي" في البرتقال والجوافة والفراولة، وصولاً إلى الوجبات الخفيفة التي تندرج تحت مكونات الخضار والخيار أو المكسرات، بحسب مجلة "7 أيام" المصرية.

تعدد مصادر الطاقة الطبيعية، يشجع البعض على محاولة الاعتماد عليها بدلاً من الكافيين إلى حد كبير. ويقول موقع "دويتشه فيله" إن الموز واللوز والبندق والجوز والفلفل الحار تعد منبهات صحية، والشوكولاتة أيضاً.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية