مبادرة لإحياء تراث أسوان الموسيقي

الاثنين، 16 يوليو 2018 ( 11:42 ص - بتوقيت UTC )

تتميز محافظة أسوان المصرية بتراثها التاريخي والفني العريق، واشتهرت المحافظة التي تقع جنوب بلاد النيل بموسيقاها وأغانيها وأهازيجها كما اشتهرت بمعابدها الفرعونية وآثارها التي تمتد إلى آلاف السنين. ومن أسوان خرج الكثير والكثير من الفنانين والمطربين، ومنهم النجم محمد منير، وقبله المطرب والملحن الراحل أحمد منيب، وغيرهم من الفنانين الذين أثروا الغناء والموسيقى المصرية.

تتميز الموسيقى الأسوانية بطابع خاص، حيث إنها تعبر عن حالة مزج بين الموسيقى الشرقية الأصيلة والموسيقى الإفريقية، إذ تأثرت الواحدة بالأخرى، وأنتجا لوناً جديداً من الموسيقى، يستطيع كل من زار الجنوب المصري واختلط بأهله والمجتمع هناك أنه يتذوقه ويكتشفه بسهولة.

أخيراً أطلقت مبادرة أغاخان للموسیقى مشروعاً لتعليم أبناء أسوان الموسيقى، من خلال مؤسسة "أم حبیبة" التابعة لها، وأكدت المبادرة أن الھدف الرئیسي للمشروع ھو تخريج جیل جديد من الموسیقیین المحترفین وإنعاش الحیاة الفنیة بأسوان، مما سیترتب علیه فتح مجالات عمل لقطاع كبیر من الشباب من الجنسین في مجال الموسیقى. 

مبادرة أغاخان هي برنامج إقلیمي لتعلیم الموسیقى والفنون مع تقديم العروض في جمیع أنحاء العالم، والتوعیة، والتوجیه، وأنشطة الإنتاج الفني. وأطلقت المبادرة لدعم الموسیقیین الموھوبین ومعلمي الموسیقى، ومواصلة تطوير تراثھم الموسیقي في إطار معاصر. وبدأت مبادرة الموسيقى عملها في آسيا الوسطى ثم توسعت أنشطتها الثقافیة لتشمل المجتمعات الفنیة والجمھور في الشرق الأوسط وشمال أفريقیا وجنوب آسیا وغرب أفريقیا.

وحسب صفحة المشروع على "فايسبوك" سیعتمد المشروع في البداية على التدريب على الآلات الايقاعیة مثل الطبلة والدف وكذلك العزف على آلة العود، كما سیتم التدريب على آلة الطنبور "صناعة وعزف" من أجل إحیاء تراث تلك الألة والحفاظ علیھا من الاندثار. وبالإضافة إلى ذلك سیتم تدريس النوتة الموسیقیة كمادة أساسیة مشتركة لكافة المتدربین في جمیع التخصصات. على أن يكون التدريب يومین في الأسبوع بمعدل ساعتین في الیوم بإجمالي 16 ساعة شھريا.

آلة الطنبور

وآلة الطنبور بحسب منشور آخر على صفحة المشروع على"فايسبوك" آلة موسيقية وترية قديمة، أول من استخدمها هم النوبيون. وتسمى عند النوبيين "كيسير". ومعنى كلمة طنبور باللغة النوبيه متكون من جزئين: "تو" وتعنى البطن و"بور" تعنى الأجوف وبذلك تعني "تونبور" البطن المجوفة. ثم عُرّبت الكلمة لتصبح طنبور وهي آلة مكونة من خمسة أوتار، لا يعزف بها سوى السلم الخماسي الذى يشتهر به النوبيون وتعزف بطريقة عكس كل الآلات الوترية، فلا بد من الضغط على كل الأوتار باليد اليسرى والضرب على الأوتار كلها باليد اليمنى، والوتر المراد سماع نغمته هو ما تتركه وليس العكس وهي أقدم آله وترية عرفها الإنسان على الإطلاق، طورها المصريين القدماء لتصبح آلة الهارب وآلة الكيسير أو الطنبور وهي بعينها آلة السمسمية الموجودة في مدن القناة والتي أتى بها النوبيون أثناء حفر قناة السويس.

وحرصت إدارة المشروع على أن يكون التدريب شبه مجاني حیث إن قیمة الاشتراك تقدر بـ50 جنیھًا فقط في الشھر كمشاركة رمزية، وفي مدينة سیلوة والمناطق المجاورة لھا، قامت إدارة المشروع بتحديد قیمة الاشتراك الشھري لیكون 20 جنیھًا فقط (الدولار بنحو 18 جنيها).

وحسب صفحة المشروع لا يشترط الخبرة السابقة، بل بالعكس يرحب المشروع بالمبتدئین ومن لیس لديھم خبرة سابقة، شريطة أن يجتاز المتقدم اختبار القبول والذي سیكون في أبسط صورة ممكنة، حیث يعتمد الاختبار على تقییم قدرات المتقدمین من الناحیة الموسیقیة (اختبار قائم على تقییم الأذن الموسیقیة في الأساس). ويستهدف المشروع شريحة عمرية عريضة حیث يستقبل الأطفال من سن 8 سنوات وحتى 16 سنة وكذلك الشباب من سن 17 وحتى 25 سنة من الذكور والإناث.

وتفاعل الكثير من سكان محافظة أسوان مع إعلان المبادرة عن مشروعها لتعليم الموسيقى، وعبّر بعضهم عن إعجابه بالفكرة، إذ كتبت رشا طموم تعليقاً على "فايسبوك" تقول "حلو قوي الفكرة جميلة".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية