6 أطباق فاكهة للتغلب على فقدان الشهية بالصيف

الثلاثاء، 23 أبريل 2019 ( 05:00 م - بتوقيت UTC )

في موسم الصيف تكثر وتتعدد أنواع الفاكهة، وهو ما يشكل سببا للسعادة عند شريحة من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول أكلات دسمة، أو أولئك الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية، ويسهل الأمر على الكثير من الأمهات اللاتي يعانين بسبب رفض الأبناء تناول الوجبات المنتظمة، بسبب فقدان الشهية.

الفاكهة وتنوعها في موسم الصيف فرصة حقيقة لهؤلاء، وأيضا للباحثين عن الرشاقة،خصوصاً وأن طبق واحد يحتوي على أنواع مختلفة من الفاكهة، يغنى عن الكثير، ليس ذلك فقط بل أيضا يساعد على تخلص الجسم من السموم وفقاً لموقع "Healthline".

وينصح الخبراء من خلال تقرير الموقع بتحضير طبق من الفواكه وتناوله صباحاً بدلاً من الـ"لكورن فليكس"، أو المعجنات غير الصحية، ويصف التقرير ستة أطباق من الفاكهة تضمن التغذية السليمة، وتحارب الالتهابات وتقوي جهاز المناعة.

الطبق الأول الذي ينصح الخبراء بتناوله لمحاربة الالتهابات يحتوي على (الكريز، والأناناس، والتوت)، ويساعدك في محاربة الالتهابات، حيث إن الأناناس غني بفيتامين C ويحتوي على إنزيم يسمى بروميلين الذي يقلل من التهاب الأمعاء، ويعزز وظيفة المناعة، ويحفز عملية هضم البروتين.

الطبق الثاني يعمل على تقوية المناعة، ويقلل الشعور بالإجهاد. ويتكون من (الجريب فروت، والكيوي، والفراولة). وطبقاً للتقرير فإن الكيوي غني بفيتامين C الذي يساعد على دعم جهاز المناعة كما أن الجريب فروت والفراولة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مما يعزز المناعة ويكافح المرض.

وللباحثات عن الشباب الدائم والصحة الجيدة، هناك الطبق الثالث الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، وهو عبارة عن مزيج من التين، والعنب الأحمر، فالعنب غني باللوتين والزيناكسانثين، ما يقوي النظر ويمكن أن يقلل من التأثيرات الضارة للأشعة الفوق البنفسجية، والتين غني بالمعادن الضرورية، منها (البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس)، كما أنه مصدر كبير لفيتامينات A وE وK.

طبق يزيل السموم تحتاج كل فترة إلى التخلص من السموم في الجسم، ويمكنك ذلك بتناول البطيخ والليمون والتوت معا، فالثلاث ثمار يمكنها ترطيب وطرد السموم، حيث إن البطيخ يحتوي على الكثير من الماء، كما أنه مصدر لليكوبين والفيتامينات A وC، والتي تساعد في التخلص من السموم.

وللحفاظ على صحة الجلد ينصح الخبراء بتناول طبق التوت البري، والبابايا، والشمام، صباحا لأنه يساعد بشكل كبير في إنتاج الكولاجين الذي يحتوي على إنزيم يساعد على مواجهة تلف الجلد، فالتوت منخفض السكر وغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات A وC، كما أن البابايا مليئة بمضادات الأكسدة، والشمام يحتوي على بيتا كاروتين، والتي يتم تحويلها إلى فيتامين A في الجسم ويساعد على جعل البشرة تتوهج ويزيد قوة الشعر.

أما الباحثين عن الطاقة والنشاط صباحا فتناول طبق يحتوي على الموز والأفوكادو والتفاح، هو الحل الأمثل، حيث يمنحك الموز طاقة كبيرة، ويفضل تناوله قبل ممارسة الرياضة أيضا، كما تحسن الدهون الصحية الموجود بالأفوكادو من عملية الهضم، والتفاح غني بالألياف.

تلك النصائح يدعمها أيضاً تقرير نشره موقع "بولد سكاي" الهندي والذي أكد أن "الفاكهة تلعب دوراً مهماً جداً في الحفاظ على صحة جيدة، لأنها تحتوى على سكر طبيعي أفضل بكثير من السكريات الصناعية التي يتم استهلاكها من خلال الأطعمة المصنعة".

وذكر التقرير أن تناول الفاكهة في الصباح على معدة فارغة يعد أفضل وقت خلال اليوم للتمتع بالعناصر الغذائية الموجودة بها، فيما ان شرب كوب من الماء في الصباح وتناول الفاكهة بعد الأكل لا يوفر للجسم أكبر قدر من الفوائد، أهمها التخلص من السموم. وجاء في التقرير أن ثاني أفضل وقت لتناول الفاكهة أيضا هي فترة ما بعد الظهر، إذا لم تكن قادرا على تناول الفاكهة في الصباح، ومن الأفضل وجود فترة على الأقل 30 دقيقة بين تناول الفاكهة ووجبات الطعام، حتى يكون الجسم قادرا على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها، كما أن تناول الفاكهة قبل ساعة من وجبة بعد الظهر، وأيضا تناول الفاكهة قبل 30 دقيقة من التمرين تمنح النشاط والطاقة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية