العطلات.. فوائد نفسية وصحية وعقلية

الاثنين، 12 August 2019 ( 10:57 ص - بتوقيت UTC )

الجميع دائماً في انتظار فصل الصيف، حيث يعد موسم الإجازات المعتاد للذهاب إلى المصايف والرحلات الخارجية وغيرها، وذلك لقضاء أيام العطلة، والهروب من ضغوط العمل أو الدراسة أو  أي التزامات أخرى.. هناك من يقضيها في النوم والاسترخاء، وهناك من ينتظرها للزيارات العائلة أو التنزه؛ من أجل شحن الجسم بطاقة جديدة.

رواد موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، عبروا عن عشقهم للحصول على الإجازات، بكتابة منشورات تطالب جهة العمل بالحصول على إجازة، بعد استمرارهم في العمل لفترة طويلة من دون الحصول على إجازة. وهناك من ينتظرها لقضاء المصيف، وآخر يعبر عن سعادته بعد حصوله على إجازة لمدة يوم واحد.

كتب أحمد يحيي، عبر صفحته الشخصية "أخيراً يوم إجازة"، معبراً عن سعادته بحصوله على يوم إجازة وقضاءه في أحد الأندية الاجتماعية المشهورة، بعد فترة طويلة في العمل دون الحصول على راحة. وبسخرية عبر عبدالعزيز فتحي، عن حاله بعد عدم حصوله على إجازة في شم النسيم، قائلًا: "إجازة شم النسيم دي للعيال التوتو.. لكن إحنا عندنا شيفتات".

استرخاء

"العطلة أو الاسترخاء، والابتعاد قليلًا عن دوامة العمل والحياة الروتينية، هو أمر مفيد جداً للصحة"، أكدت دراسة نشرت نتائجها في دورية "ترانسليشنال سايكياتري"، وتوصلت إلى أن فوائد العطلات على الجسم تبقى آثارها لأشهر طويلة.

الدراسة التي قارنت بين الانعزال من أجل التأمل ومجرد الاسترخاء في المكان نفسه، تشير إلى أن الخيارين يحسنان من التحكم في التوتر ووظائف المناعة، ووجد الباحثون تحسناً في الحالة العامة خلال العطلات والأشهر التالية لها.

مدير معهد إكان لعلم الجينوم وعلم الأحياء متعددة النطاقات التابع لمستشفى ماونت سيناي في نيويورك الدكتور إريك شات، يقول إن العطلة تساعد على الاسترخاء، كما أن أجواء المنتجعات تخرج الشخص من دوامة الحياة اليومية التي تسبب له التوتر. وتسمح عطلة الاسترخاء للجسم بالتخلص من الضغوط، وخفض مستويات التوتر، ما يؤثر بدوره على حالة الخلايا في الجهاز المناعي. نتائج الدراسة ذاتها أظهرت أن العطلة مع التأمل والاسترخاء، تحسن من الصحة النفسية، وتعمل على تراجع أعراض الاكتئاب والتوتر.

دراسة علمية صادرة عن جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو الأميركية، أكدت أن الإجازة هي الطريقة المثلى لتحسين الأداء الإدراكي للإنسان، ذلك أنها ليست مجرد وقت فراغ، بل تعد ذات تأثير كبير على الصحة النفسية والعقلية والجسدية للإنسان.

"كلما ابتعدنا عن مشاغل الحياة ومسؤولياتها، وبحثنا عن الاسترخاء لبعض الوقت، لاحظنا على أنفسنا تغيُّرات إيجابية"، بحسب الباحثة الرئيسة في الدراسة أستاذة الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا أليسا أبيل.

عطلة وتأمل

نتائج دراسة أميركية أخرى أجراها علماء من جامعة هارفارد ومن مدرسة الطب بماونت سينا في كاليفورنيا، كشفت أهمية التأمل أثناء قضاء العطلة، إذ يؤثر في الخلايا بشكل سريع وقوي، ويحسن من كفاءة الأجهزة الحيوية بشكل عام. ويرى أستاذ طب الجهاز العصبي بجامعة هارفارد، رودولف تانزي، أن الفائدة التي تعود على الإنسان من ممارسة التأمل ليست نفسية وروحية فقط، بل لها علاقة وثيقة بالتغيرات التي تحدث بالجسد.

فوائد

وفي تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن فوائد الحصول على عطلة من العمل وغيره، رأت أنها تعمل على تحسن الصحة، والتخلص من الضغوط. وخلص التقرير إلى أن الحصول على عطلة كل ستة أشهر، يقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية.

ووجد طبيب الصحة النفسية البيئية في جامعة أبسالا في السويد تيري هارتيج، أن الحصول على العطلة، يعزز من الصحة العقلية، وذلك بعد دراسته لتأثيرات الإجازات على الصحة العقلية، واستعمال العقاقير المضادة للكآبة في السويد بين 1993 و2005، بحسب دراسة أجراها. ولاحظ هارتيج، انخفاضاً ملحوظاً في الحاجة إلى الوصفات الطبية، عندما يكون الناس في عطلة، وكان الانخفاض أكبر عندما كانوا يقضون أوقاتهم بعيداً عن أماكن العمل.

العطلة الدراسية

الكاتب السعودي محسن الشيخ آل حسان، يشدد على أهمية العطلات المدرسية بالنسبة للطلاب، وأشار، في تصريحات له، إلى آراء محللين ومختصين في المجال التعليمي والتربوي، عن فوائد وإيجابيات العطلة الدراسية، على العملية التعليمية من ناحية، والطلاب من ناحية أخرى.

وعدد المختصون الفوائد والايجابيات للعطلة الدراسية، من بينها حصول الطلاب على فرصة لتجديد نشاطهم الذهني والنفسي، وراحتهم الجسدية، كما تمنحهم الفرصة لعلاج العقبات والصعوبات والنواقص التي واجهوها خلال العام الدراسي، مع الاستعداد لعام دراسي جديد.

وتتيح العطل الدراسية المجال للطلاب من أجل تنمية شخصياتهم الإنسانية، في مختلف أبعادها، سواء مشاعرهم الشخصية، والاهتمام بمواهبهم وقدراتهم، وإشباع مختلف حاجاتهم ورغباتهم، بعيداً عن أي ضغوط.

ads

 
(1)

النقد

للأسف الشديد نفتقد كثيرا نحن العرب متعة الاجازة التي تكون غالبا مكبلة بالضغوط 

  • 30
  • 25

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية