قل لي ماذا تأكل.. أخبرك عن رائحة جسمك!

الأحد، 15 يوليو 2018 ( 07:36 ص - بتوقيت UTC )

"شرب الزنجبيل يحسن رائحة الجسم".. هكذا غردت رانيا على حسابها الشخصي بهذه النصيحة فتوقف عندها عبدالله متسائلاً عن مدى صدق هذه المعلومة، وغرد قائلاً: "ما أدري لو الزنجبيل يخلي ريحة الجسم أحلى، لكن قرأت إنه شرب المي (الماء) مع قطرات من ماء الورد بتخلي ريحة العرق تصير أحلى".

بين هذه النصائح التي يتكهن بها رواد مواقع التواصل الاجتماعي مما سمعوا أو قرأوا عنه، نشر موقع "صحة وتغذية" عبر حسابه الرسمي على "تويتر" تقريراً عن عشبة الروزماري مفاده أن هذه العشبة تقوم بتنقية الدم وتطهيره، ما يحافظ على رائحة جيدة للعرق، ويمكنه أيضاً القضاء على رائحة الجسم.  

علمياً، أكد باحثون في دراسة ألمانية حديثة تناولتها قناة "DW" الألمانية، أن العرق يشكل خط دفاع أولي لمكافحة الالتهابات الناجمة عن البكتيريا والفطريات، كما يتولى الجلد أيضاً إنتاج مضاداته الحيوية الخاصة للغرض نفسه.

وهناك اجماع علمي وطبي على أهمية العرق للجسم، واعتباره أحد أهم العلامات الدالة على صحة الجسم أو مرضه، اذ أنه وبحسب قناة "CNN" العربية، يقول ماتس أولسون، وهو طبيب مختص بطب النفس التجريبي في معهد "كارولينسكا" في السويد: "تتسبب بعض الأطعمة والأمراض بروائح خاصة تنبعث من مناطق مختلفة من جسم الشخص المريض"، ولكن: هل يمكن أن يؤثر ما يأكله الانسان أو يشربه على رائحة الجسم؟.

الدكتورة أمل مسعود الباحثة المساعدة بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية بالمركز القومي للبحوث في القاهرةـ تقول في تصريح سابق لوسائل اعلام مصرية، أن الغذاء الذي نتناوله له تأثير على الرائحة الخارجية للجسم، سلباً أو ايجاباً حيث يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة باطلاق روائح قوية وغير مفضلة من الجسم مسببة الحرج لصاحبها، وهناك أطعمة تؤثر بالايجاب على الرائحة الداخلية من الجسم لدى تناولها وكمية التعرق أيضاً، وتابعت أن كل رائحة تخرج من الجسم تعكس ما أدخله اليه صاحبه من أطعمة.

رائحة الجسم تؤثر في جاذبيته

وجاءت نتائج دراسة تشيكية نشرت في مجلة "هيلثي داي" الأميركية، أجريت على رجال نباتييين وآخرين يتناولون اللحوم الحمراء، لتؤكد أن الذين يتناولون اللحوم الحمراء كانت رائحة عرقهم كريهة مقارنة بنظرائهم الذين يعتمدون على نظام غذائي نباتي.                                                                                                                                                                                                                       

وفي دراسة مساندة لكنها أوسع قامت بها جامعة ماكواير (Macquarie University) في أستراليا نشرها موقعWeb Teb" " الطبي، أكدت أن النساء يفضلن رائحة جسم الرجل الذي يتناول كميات وفيرة من الخضار والفواكه في حميته الغذائية اليومية على الرجل الذي يتناول كميات كبيرة من الأغذية الدهنية واللحوم والغنية بالسعرات الحرارية.

حيث ربطت الدراسة بين رائحة جسم الرجل والجاذبية (العلاقات العاطفية)، فاحتل الرجال الذين يتناولون الوجبات السريعة والطعام الغني بالكاربوهيدرات بكميات كثيرة المرتبة الأخيرة في قائمة الجاذبية، أي أنهم كانوا أقل جاذبية بالنسبة للنساء اللواتي شملتهن الدراسة، في حين تصدر الرجال الذين يتناولون الخضار والفواكه قائمة الرجال الأكثر جاذبية والأجمل رائحة بغالبية ساحقة، والرجال الذين تناولوا اللحوم الحمراء توسطوا القائمة.  

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية