الألزهايمر واحد منها.. العين تبوح بالكثير من الأسرار

الاثنين، 15 يوليو 2019 ( 01:32 م - بتوقيت UTC )

"العيون كالكتب تستحق أن تقرأ" تغريدة شذا عبر حسابها الشخصي على "تويتر" اقتربت من الحقيقة حتى لامست وجهها. وأيدتها في هذا صاحبة الحساب "شوق" وقالت "ليتهم أعطوا تعابير العيون فرصة للكتابة"، وتفصح العيون من دون كلام عن كل ما يحاول الانسان جاهدا اخفائه، بهذا المعنى غرد علي رستم وقال: "لغة العيون من دون أبجديات، لكنها لغة مقدسة"، فالعيون هي نوافذ على الروح والعقل معا.

وهذا ما أثبته علم النفس أخيراً، ففي بحث جديد نشر في مجلة "علم النفس" البريطانية التابعة لرابطة العلوم النفسية، كشف عالم النفس دانيال لي من جامعة كولورادو بولدر بعدما أجرى اختبارات لقراءة العقل من خلال العيون، وبعد العديد من القراءات، بينت النتائج أن هناك ارتباطا مباشرا حول كيفية رؤية الآخرين لنا من خلال تعابير الوجه والعيون خاصة.

والحقيقة أن لغة العيون لا تحكي عما يدور في النفس والعقل فقط من روايات وأمنيات، إنما تكشف عما في الجسد من أمراض وعلل، وهي واحدة من مفاتيح التشخيص المبكر للكثير من الأمراض والعلل.

الجسد في العيون

في دراسة حديثة أكد باحثون من جامعة "بلفاست" في أيرلندا الشمالية، أنه يمكن للعيون الكشف المبكر عن مرض الألزهايمر، الذي وبحسب الدراسة التي نشرت تفاصيلها على موقع "هيلث" يترك آثاره على وظائف العين مسببا تمدد الأوعية الدموية في العصب البصري، ما يؤثر في تدفق الأوكسجين والتغذية السليمة للعين.

الدراسة وبحسب موقع "هيلث" توصلت إلى كل تلك النتائج بعدما خضعت نحو 511 سيدة تراوحت أعمارهن بين (65-69) للفحص والمتابعة لمدة عشر سنوات، حيث خضعن كل عام لاختبارات الذاكرة والتعبيرات المنطوقة والمكتوبة بالتزامن مع إجراء فحص العين.

وفي العام الثامن من وقت الدراسة أجرى الباحثون لهن مسح بأجهزة الأشعة للدماغ وتبين أن 39 في المئة كان لديهن انتفاخ في أوعية شبكية العين وسجلن درجات منخفضة إلى حد ما في اختبارات التذكر بنسبة تراواحت ما بين 10 إلى 15 في المئة مقارنة بغيرهن من النساء.

ومن جهة ثانية فقد ذكرت دراسة بريطانية نشرتها مجلة "ويب ميد" الأميركية أن العديد من الأمراض التي يعاني منها الجسم يمكن الكشف عنها من خلال لون العين أو شكلها من مثل أمراض فقر الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، واختلال وظائف الكبد والبنكرياس والكلى، كما يمكن الكشف عن طريق الدموع عن أمراض أخرى فالدموع الغزيرة تدل على أمراض في الغدد أو نوع من الحساسية، أو دخول أجسام غريبة لا ترى بالعين المجردة فيها.

 
(2)

النقد

موضوع متميز كالعادة حسام 

  • 23
  • 33

شكرا لإطرائك الجميل

  • 16
  • 32

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية