صور النجوم مع كتبهم المفضلة.. رسائل إلى من يهمه الأمر

السبت، 11 August 2018 ( 07:43 ص - بتوقيت UTC )

أخيراً ظهر نجم كرة القدم المصري محمد صلاح من خلال صورة فوتوغرافية وهو يقرأ كتاب "فن اللا مبالاة"، إذ نشر لاعب فريق ليفربول الإنكليزي تلك الصورة في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الأمر الذي أثار فضول جمهوره ومتابعيه.

والتقط نجم المنتخب المصري محمد صلاح الصورة خلال رحلة عودته من بيروت بصحبة أسرته حيث كانوا يقضون عطلة هناك، بعد خروج المنتخب من دور المجموعات في مونديال كأس العالم "روسيا 2018".

وعلى رغم أن صورة صلاح لم تكشف اسم الكتاب وكشفت جزءاً صغيراً من غلافه، إلا أن الفضول دفع جماهير الفرعون المصري إلى البحث عن هذا الكتاب، الذي اتضح أنه "فن اللامبالاة" للكاتب الأميركي الشاب، مارك مانسون، والذي صدر حديثاً.

ويتناول الكتاب الذي يقع في حوالى 271 صفحة من القطع المتوسط، ومقسم إلى تسعة فصول، عدة قضايا ومشكلات، ويقوم الكاتب بسرد العبر والدروس في هيئة مواقف مرت بشخص ما، كما يرسم معالم الطريق لحياة سعيدة وإيجابية، ويقدم دليلاً استرشادياً للتعامل مع البشر بإيجابياتهم وسلبياتهم.

والسؤال هنا هو "هل كان النجم المصري يقصد توصيل رسالة معينة من خلال صورته تلك؟"، وخصوصاً بعد الأزمات المتلاحقة التي واجهها قبل وأثناء مشاركته مع منتخب بلاده في كأس العالم، والتي بدأت بأزمة استغلال صورته في الدعاية لإحدى شركات الاتصالات من دون إذن منه، ومروراً بالأزمات التي لاحقته في معسكر المنتخب بالعاصمة الشيشانية غروزني، والحديث عن استغلاله سياسياً من قبل الرئيس رمضان قديروف، والشائعات التي انتشرت حول غضب محمد صلاح، من تزاحم المصريين حوله في فندق إقامته، لا سيما من أبناء المسؤولين باتحاد الكرة.

وحصدت تغريدة محمد صلاح على أكثر من 120 ألف علامة إعجاب، وأكثر من سبعة آلاف إعادة مشاركة مع آلاف التعليقات، والتي كان من ضمنها تعليق لنجم الكوميديا الفنان محد هنيدي، الذي علق على صورة صلاح بصورة أخرى التقطها من محرك البحث "غوغل" والذي يظهر أن عدد عمليات البحث عن محمد صلاح يفوق عدد عمليات البحث عن أسعار الذهب، وكتب هنيدي معلقاً "Salah VS Gold" أي "صلاح يتحدى الذهب".

محد صلاح لم يكن النجم الأول الذي نشر صورته وهو يقرأ أحد الكتب، فالعديد من المشاهير قبله نشروا صورهم مع كتبهم المفضلة، فيما بدا أنها طريقة لتوصيل رسائل معينة إلى البعض. حيث سبق وأن شاركت المطربة والفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب صورة لها عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستاغرام"، ظهرت خلالها وهي على متن إحدى الطائرات تقرأ كتاباً لنائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد، وعلقت قائلة: "السعادة والإيجابية هم أساس الحياة، بحيي الشيخ محمد بن راشد على الكتاب الرائع ده".

أما الفنانة المصرية ياسمين صبري فنشرت سابقاً صورة لكتاب "علاقات خطرة" للدكتور محمد طه، عبر حسابها أيضا في "إنستاغرام"، ونصحت جمهورها بقراءة الكتاب، مؤكدة أنها استفادت منه كثيراً، وقالت ياسمين "الكتاب دة مش إعلان، البوست دة من قلبي ليكو. اشتريت الكتاب بالصدفة، والصدفة دي خلتني استوعب وأعرف حاجات كتير عن نفسي وعن اللي حواليا". وأضافت "في حديث يقول (رحم الله امرئ عرف قدر نفسه) في معاني كتيرة للحديث لكن ملخصها من أنضج المراحل الإنسان ممكن يوصلها هو أن يفهم نفسه، يقدر يعرف قرارته اللي أخدها ازاي شكلت حياته، أسلوبه في التعامل ازاي تكون علاقاته بالناس اللي حواليه".

وعرّفت ياسمين جمهورها بمؤلف الكاتب حيث قالت "د. محمد طه استشاري ومدرس الطب النفسي في كلية الطب. نائب رئيس الجمعية المصرية للعلاج النفسي (سابقاً). عضو الجمعية الأميركية والعالمية للعلاج النفسي الجمعي. كتاب حيغير منك ونظرتك لحياتك".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية