بيكربونات الصوديوم.. للحفاظ على جمال الشعر والوجه

الثلاثاء، 2 أبريل 2019 ( 05:30 م - بتوقيت UTC )

لا يخلو مطبخ منزلي منها، إنها بيكربونات الصوديوم، والتي تستخدم في عمل الكثير من المخبوزات، وهي تلك  المادة التي تجعل العجين يرتفع، في دلالة على أنه أصبح جاهزاً للخبز ، يوماً بعد يوم تتكشف فوائد كثيرة لتلك المادة، والمفارقة أن جميعها فوائد تتعلق بجمال وصحة المرأة بدءاً من العناية بالشعر والبشرة وصولاً إلى تبييض الأسنان، وهو ما تؤكده الكثير من الصفحات المهتمة بالمرآة وصحتها وجمالها على موقع "فايسبوك"، ومنها صفحة "صحتي" والتى جاءت بمنشور حديث قالت فيه:"شعرك تالف وباهت؟ بيكربونات الصوديوم هي الحل".

وبيكربونات الصوديوم طبقا لموقع "ويكبيديا"، هي مركب كيميائي له الصيغة NaHCO3. تعرف أيضاً بصودا الخبز، وهي مادة طبيعية في شكل مسحوق ناعم قلوي التأثير أي أنها مضادة للجراثيم والفطريات، كما لها خصائص مطهره ومضادة للالتهابات.

وكتب أبو محمد خير على "تويتر" قائلاً: "بيكربونات الصوديوم لها فوائد كثيرة جداً و بنفس الوقت رخيصة جداً والمعروفة بالاسم التجاري " صودا الخبز "، سميت صودا الخبز لأن استخدامها الأساسي كان في صناعة الخبز"، وكتبت بي إتش آمون على موقع تويتر: "البنات اللي يحبون سوالف الصنفره سواء للجسم او الأظافر وحتى الجلد الزائد، بيكربونات الصوديوم ستكون مفيده لكم وحتى تساعد لتفتيح المناطق الداكنه بالجسم عن طريق الصنفرة".

تعمل بيكربونات الصوديوم كمنظف طبيعي للبشرة، لأنها تزيل الرؤوس السوداء والأتربة المتراكمة داخل مسام الجلد، وتقتل الجلد الميت من أثر الحبوب، وتعيد للوجه رونقه الطبيعي، لكن حال استخدامها على البشرة يجب سؤال الطبيب لأنها تصلح لأنواع معينة من البشرة.

وينصح الخبراء في حالة الرغبة في التخلص من الجلد الميت، بعمل قناع من  البيكنغ صودا، والألوفيرا، حيث يتم خلط ربع ملعقة من البيكنغ صودا مع ملعقة من الألوفيرا، وتترك دقائق في مكان درجة حرارته معتدلة، ثم يتم وضعه على الوجه والمناطق التي بها جلد ميت لمدة دقيقة لا أكثر، وبعدها يتم غسل الوجه وتلك المناطق بالمياه الباردة.

ويستخدم  البيكنغ صودا أيضاً لتبييض البشرة ، حيث يتم وضع ربع ملعقة منه مع أخرى من الكركم مع ملعقتين من حليب جوز الهند، ويوزع على الوجه لمدة 4 دقائق، ثم يغسل جيدا بالماء البارد.

وبما إننا في فصل الصيف والأجازات والمصيف، هناك وصفة ينصح بها الخبراء للتغلب على حروق الشمس، وهي عجينة بيكربونات الصودا، وتتكون من  ملعقة بيكربونات وأخرى من الماء وتترك على الوجه لمدة دقيقة واحدة فقط، ثم يغسل الوجه بماء مثلج، وبعدها يتم وضع كريم مرطب، وتكرر الوصفة مرة كل أسبوع.  

وللتخلص من حب الشباب أو بثور الوجه لن تحتاج لمواد كيميائية، يمكنك التخلص من هذه المشكلة بسهوله مع بيكربونات الصوديوم، وذلك لخصائصه المعروفة في مكافحة وتطهير الالتهابات، إضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على توازن درجة الحموضة في الجلد.

وتساعد بيكربونات الصوديوم في التغلب على رائحة الشعر الكريهة، وتحديداً لأصحاب الشعر الدهني، وينصح الخبراء بوضع  ملعقة كبيرة من صودا الخبز على زجاجة الشامبو العادي واستخدامها لغسل الشعر من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية