الجوز يحمي القلب ويحارب السكري

الاثنين، 9 يوليو 2018 ( 04:35 م - بتوقيت UTC )

"من الفوائد العظيمة لعين الجمل (الجوز) إنه يحسن صحة الدماغ، ويساعد على تقوية الذاكرة، وتحسين الأداء الوظيفي للدماغ".. تغريدة نشرها الدكتور علي جوهر، باحث بطب الفيروسات البشرية على حسابه عبر "تويتر" يشير فيها إلى فوائد الجوز للدماغ.

وفي السياق نفسه، كشفت دراسة طبية أميركية حديثة عن فوائد صحية أخرى للجوز، حيث أثبتت الدراسة التي نشرت في دورية مراجعات وأبحاث السكري والأيض أن هذا النوع من المكسرات يقي من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

ورصد الباحثون الذين أجروا الدراسة في كلية "ديفيد جيفن" للطب في جامعة كاليفورنيا عينة متكونة من 34 ألفا و121 من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18- 85 عامًا، وفحصوا المشاركين للتأكد إذا كانوا مصابين بداء السكري أو لا، أو إذا كانوا يأخذون أدوية لعلاج السكري، واعتمدوا في اختباراتهم قياسات مختبرية مشتركة منها مستويات الغلوكوز والهيموغلوبين في الدم، وفق صحيفة "ديلي ميل".

وكشفت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا مكسرات الجوز بانتظام بمعدل ثلاث ملاعق طعام يوميًا تقلص خطر إصابتهم بالسكري من النوع الثاني بنسبة 47 في المئة بالمقارنة مع أقرانهم الذين لم يتناولوا الجوز، بصرف النظر عن مجموعة من العوامل الأخرى كالعمر والجنس والعرق والتعليم ومؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني.

وأوضح قائد فريق البحث لينور عرب، أن نتائج هذه الدراسة تعطي دليلاً إضافيًا على فائدة الجوز في الحد من خطر الإصابة بداء السكري، مشيراً إلى أن الدراسات السابقة أثبتت أن الجوز مفيد أيضًا لتحسين الوظائف الإدراكية وصحة القلب.

كما أن الجوز مفيد لعمل الدماغ، لغناه بأحماض أوميغا-3 الدهنية أكثر من أنواع المكسرات الأخرى، لذا يعتبر علاجاً هاماً للاكتئاب وفق ما ورد في موقع "لايف ستايل". من جهة أخرى  يساعد الجوز في إعطاء نضارة وإشراقة للجلد ويحميه من الشيخوخة المبكرة لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامين "هـ" وواحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والبشرة من أشعة الشمس الضارة.

وحسب المصدر نفسه، فإن الجوز يعالج بعض مشاكل الشعر كقشرة الرأس والجفاف والفطريات التي تصيب فروة الرأس، كما أنه يقلل من تساقط الشعر ويحافظ على رطوبته و لمعانه، ويساعد في إنقاص الوزن الزائد في حال تم تناول القليل منه قبل الأكل، إذ أنه يعمل على كبح الشهية للطعام، وبالمقابل يزود الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية لاحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات مثل الفيتامين (ب، وهـ)، والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وكلها مواد مساعدة لبناء  جسم صحي وسليم، بالإضافة إلى تعزيزها  نظام المناعة.

أما بالنسبة للأطفال، فمكسرات الجوز  لها دور هام في خفض احتمالات الإصابة بمرض الربو و الإكزيما، إضافة إلى مساهمتها في نمو الجهاز العصبي للطفل وزيادة إدراكه، كما أن الجوز يزيد من مستوى الذكاء عنده، إذ أنه مفيد للغاية في دفع عملية التعلم في مراحل الطفولة المبكرة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية