نصائح للحفاظ على سيارتك في فصل الصيف

الخميس، 25 أبريل 2019 ( 04:30 م - بتوقيت UTC )

مع حلول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، لا سيما في دول الخليج العربي، والتي تتجاوز حاجز الـ50 درجة مئوية، يبحث أصحاب السيارات عن حلول لمواجهة الأعطال وبخاصة تلك التي تصيب أجهزة التكييف وغيرها من مكونات المحرك.

تتسبب مثل هذه الأعطال في ضعف أداء السيارة بشكل عام، وربما تؤدي إلى حدوث عطب في المحرك، الأمر الذي يستدعي الأخذ ببعض النصائح، التي قد تسهم في تجنب مثل هذه المشكلات.
من النصائح التي يقدمها خبراء صيانة السيارات، لاستقبال فصل الصيف، إجراء عملية فحص وصيانة شاملة للسيارة، مع استخدام نوعية جيدة وموثوقة من زيت المحرك، واستبدال الإطارات مع ضبط مستوى الضغط فيها، بما يتناسب مع نوع وحجم السيارة.

وينصح الخبراء أيضاً، بعدم ملء خزان الوقود إلى أقصى مستوى له لتجنب زيادة الضغط فيه، مع استبدال فحمة الفرامل أو ما يطلقه عليه اصطلاحاً "تيل أو سفايف"، وعدم الضغط عليها بقوة خلال فترة الظهيرة.

ولابد من الالتفات إلى أهمية تفريغ وتغيير سائل الـ"ردياتير" كل فترة، وتنظيفه من الأتربة التي تتسبب في انسداده، تجنباً لارتفاع درجة حرارة المحرك، بحسب موقع "العين" الإخباري.

وبحسب منتدى "السيارات"، لابد من تبديل أنابيب السوائل في المحرك، والتي تتأثر بفعل درجات الحرارة، وذلك لتفادي أي أعطال قد تحدث عنها نتيجة وجود تسريب فيها. كما ينصح بتبديل شمعة الاحتراق "الفيوزات" مع مراعاة قوة الأمبير المناسبة لنوعية محرك السيارة.

وفي حين تشكل قطعة "الثيرموستات" أداة مهمة في تنظيم تدفق سائل التبريد إلى المحرك، فلا بد من إجراء الكشف الدوري عليها بصفة مستمر، وتنظيفها إذ أنأي شوائب تعيق عملها قد تتسبب في حدوث اختلال في دورة عمل الردياتير، ما ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة السيارة.

وبينما تعد "طرمبة المياه"، من القطع المهمة للغاية في محرك السيارة، إذ تقوم بوظيفة ضخ الماء للمحرك، فلابد من التأكد من مدى فاعليتها، عن طريق فتح غطاء الردياتير، وملاحظة إذا كان الماء يدور بصورة اعتيادية داخله أم لا، مع التأكد من أن غطاء الردياتير محكم الغلق، ولا يوجد  فيه أي تسريب، حتى لا يرفع درجة حرارة السيارة، بحسب "الأهرام أوتو".

ولابد أيضاً من فحص تكييف السيارة وتنظيف أو تبديل الفلتر الخاص به قبل بدء فصل الصيف، مع ملاحظة انبعاث روائح كريهة من فتحاته عند التشغيل، والتي قد تحدث نتيجة عدم تنظيفه أو عدم تشغيله طوال الشتاء، أو بسبب عمر السيارة الافتراضي.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية