الاكتئاب .. مرض العصر تفرضه العادات اليومية أحياناً

السبت، 7 يوليو 2018 ( 10:53 ص - بتوقيت UTC )

"الاكتئاب ليس مجرد فكرة أو احساس لحظة، بل شعور دائم بالحزن وفقدان للأمل وانعدام لذة الحياة".. هكذا غرد معرفاً الاكتئاب استشاري الطب النفسي واضطرابات المزاج الدكتور سعيد عبدالوهاب، الذي تفاعل معه أبو عبدالله ورد عليه بسؤال عن سبب بلوغ هاوية الاكتئاب على رغم عدم وجود مصيبة أو فقدان لعزيز، وقال: "أحس حالي من 6 شهور ما مبسوط والدنيا كأنها ضايقة، ولا أدري ليش أحس أنه ما في شي يفرح ولا شي يبسط".

وجاءت الاجابة صاعقة من طرف الدكتور عبدالوهاب وقال: "الاكتئاب مرض العصر تفرضه علينا عاداتنا اليومية غير الصحية، ونمط الحياة غير المتوازن، ولذا أصبح يصيب الكثير من الناس من دون أسباب حقيقية واضحة، سوى أنها عادات يومية تأخذك الى الاكتئاب  .

مصاحبة السلبيين

تقول منى العورتاني في تغريدة: "ابتعدت عن سماع الأخبار السيئة والمؤلمة، وطلبت من أهلي وأصدقائي عدم إخباري بكل ما هو غير سار فقابلت السعادة ونسيت الاكتئاب ولونه"، وهذه إشارة إلى أولى مسببات الاكتئاب، وهو التعامل في الحياة اليومية مع أشخاص سلبيين وآخرين متشائمين لا يرون إلا النصف الفارغ من الكأس، فيصبح الانسان أكثر عرضة للاكتئاب.

وسائل التواصل

ربما يقضي الكثير من الناس معظم وقتهم في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي لأهداف عملية أو من دون فائدة ولا هدف، وربما يعتقد البعض أن وسائل التواصل الاجتماعي هي طريقة للتسلية وقضاء الوقت، ولكن دراسة ضخمة تعد الأوسع والأحدث صادرة عن كلية الطب في جامعة "بيتسبرغ" الأميركية تؤكد أنه كلما زاد عدد المرات التي يستخدم فيها الأشخاص مواقع التواصل الاجتماعي زادت احتمالية اصابتهم بالاكتئاب، وأكدت على أن هناك علاقة وطيدة بين التعاطي المفرط مع الـ"سوشال ميديا" وبين الاكتئاب.

عدم ممارسة الرياضة

من العادات اليومية التي تسبب الاكتئاب أيضاً قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، فقد وجدت الدراسات بحسب موقع "ويب طب" أن ممارسة الرياضة تؤدي إلى إفراز مواد كيميائية تسمى"الأندورفين" من الدماغ وهو مسؤول عن السيطرة على الحالة النفسية ومحاربة القلق والاكتئاب والخوف، وعدم تخصيص وقت لممارسة أي نشاط بدني يحرم الجسم من افرازها وبالتالي يصبح الانسان أكثر عرضة للاكتئاب.

التدخين

يعتقد المدخنون أن أنفاس "السيجارة" تجلب لهم السعادة وتخلصهم من ضغوط الحياة، غير أن هذا مجرد وهم، فقد أثبتت دراسة أجريت في جامعة "اوتاغو" في نيوزيلندا عرضتها قناة "RT" أن التدخين يأخذ المدخن الذي يعاني من مشاكل حياتية إلى حالة اكتئاب، على الرغم من أنهم وفق اعتقادهم يستنجدون بالتدخين ليكون المخلص.

السهر وقلة النوم

نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" تقريراً جديداً يرى أن الحرمان من النوم، أو استمرار النوم لعدد غير كاف من الساعات يمكن أن يقود إلى مشاكل واضطرابات عديدة مثل الاكتئاب والتوتر واضطراب المزاج وغيرها من المشاكل النفسية.

الخبير البريطاني النفسي البروفيسور جيم هورن أكد في تصريحاته للصحيفة، أن قلة النوم تؤثر في الصحة والنفسية وقال: "أنا متاكد تماماً أن من يعاني لفترة زمنية من قلة النوم ويتخذ من السهر عادة سيصاب حتماً بالاكتئاب.

 
(2)

النقد

كلام منطقي وصحيح 

  • 31
  • 29

شكرا لك

 

  • 27
  • 19

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية