تجنّب شرب الشاي بعد الأكل.. لهذه الأسباب

السبت، 7 يوليو 2018 ( 01:52 ص - بتوقيت UTC )

ربما يتفق كثيرون مع ما قاله حساب "القايد" عبر موقع "تويتر" عن أن شُرب الشاي بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرةً قد يكون عادةً أساسية لدى العديد من الناس وفي بلدان مختلفة، وهو الذي كتب ساخراً في حسابه: "عندما سأل الفرنسي: ماذا تقولون عند الانتهاء من الطعام، المغربي رد: احضروا الشاي".

غير أن السؤال المطروح هنا، هل تسبب هذه العادة أية مشكلات صحية لممارسها؟ الإجابة عرضها تقرير حديث تناول تلك العادة، وكشف أن الدوام عليها قد يحمل مخاطر صحية على الإنسان، تماماً كما تحمل العديد من العادات الخاطئة والتي تؤثر على الصحة والجهاز الهضمي لجسم الإنسان.

ووفق ما نقلته مجلة Lifealth الهندية، فإن الشاي الأسود يحتوي على مركبي الفينول والثانين، قد يتسببان بحرمان الجسم من امتصاص الكميات المناسبة من الحديد والتي ربما يكون الجسم على وشك الاستفادة منها من خلال وجبة الطعام التي تناولها الشخص قبل تناول الشاي. إلا أن وجود هذين المركبين معاً قد يؤدي إلى تشكيل الحديد المعقد في المعدة، وهو الذي ربما يسبب مشكلات صحية عدة، منها الحرقة والإمساك وغيرها.

كما ذهب التقرير للقول بأن الذين يعانون من مشكلات في القلب أو الشرايين، ربما يجب أن يتجنبوا شرب الشاي أو القهوة بعد الأكل مباشرةً؛ كون كميات الكافيين الموجودة فيهما قد تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، في الوقت الذي يعد فيه الشاي الأخضر صديقاً للصحة ومفيداً للجهاز الهضمي. فيما أكد التقرير أنه من الضروري أن تكون هناك مساحة بين تناول الطعام وتناول الشاي ربما تصل إلى ساعة كاملة.

وهو الأمر نفسه الذي تناوله موقع Altibbi والذي قال إن "شرب الشاي بعد الأكل يقلل من امتصاص الحديد بخاصة إذا كانت كمية الشاي كبيرة وكان تناوله بعد الأكل مباشرةً، لذا يفضل تناوله بعد نحو ساعتين من الوجبة، خصوصاً عند الوجبات التي تحتوي على البقوليات والخضار والحبوب واللحوم".

وفي الوقت الذي تعد فيه أوراق الشاي حمضية، فإن تناوله بعد الطعام مباشرة قد يؤثر على عملية هضم البروتين في جسم الإنسان ويمنع امتصاصه، كما هو الحال بالنسبة للحديد؛ لذا فمن الأفضل أن يبتعد الإنسان عن تناول الشاي بعد الأكل مباشرة، وأن يترك فجوة ما بين الساعة والساعتين، بحسب موقع Healthxchange.

اختصاصية علاج أمراض السمنة والنحافة صفاء عبد الفضيل،  أشارت إلى أن هذه العادة قد تقلل من فرص امتصاص الجسم للعديد من العناصر الغذائية، كما أنها قد تسبب اضطراباً في عملية الهضم والإخراج، بحسب ما نقلته صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

 
(1)

النقد

هي وقفت على الشاي ؟؟؟ كل عاداتنا في الأكل في أخطاء

  • 25
  • 5

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية