هل يعود ربيع الفن السوداني مجدداً؟

الأحد، 8 يوليو 2018 ( 11:24 ص - بتوقيت UTC )

احتفى رواد شبكات التواصل الاجتماعي في السودان بانتزاع المطرب المخضرم عبد القادر سالم مقعد رئاسة الاتحاد العام للفنانين السودانيين، عقب التقدم على منافسه الموسيقار محمد الأمين، في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي. و فور إعلان الفوز بالمنصب الجديد انهالت التهاني والتبريكات بهذه المناسبة وسرت تفاؤلات وسط الكثير من المغردين والنشطاء بمساهمة الخطوة في تفعيل مسيرة العمل الفني في السودان بعد التراجع الكبير في السنوات الأخيرة، وما خلفته من آثار سلبية على مجمل الحراك الفني، وبخاصة ذي الصلة بالجانب الموسيقي والغنائي.

أول ظهور

في أول ظهور لرئيس اتحاد الفنانين، أبدى سالم، حُسن النوايا تجاه أجهزة الإعلام، التي سلطت الأضواء بكثافة على الانتخابات، وعكفت على مراقبتها منذ بدء الترتيبات السابقة لها. وقال إنّ الإعلام سيكون جزءاً مهماً من خطة تطوير الاتحاد في المرحلة المقبلة، وشريكاً معتبراً في استنهاض الفن في هذا العهد، لافتا إلى أن فوزه في الانتخابات وضعه أمام مسؤولية كبيرة وتحدٍ أكبر، معلناً احتفاظه بالعلاقات الودودة التي تربطه بكافة أطياف الغناء في السودان وغيره.

بعض الأطروحات على منصة "فايسبوك"، نقبت عن الروابط ما بين فوز سالم برئاسة اتحاد الفنانين؛ وعضويته في المجلس الوطني؛ نائباً عن حزب المؤتمر الوطني منذ العام 2015، وركزت على الصبغة السياسية التي يحملها الرئيس الجديد للاتحاد، ولكنّ تلك الرؤى لم توقف رسائل التهاني المتواصلة.

وبعث المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون، ببرقية تهنئة على صفحته في "فايسبوك"، تمنى عبرها المزيد من الازدهار لقبيلة الموسيقيين بمناسبة انعقاد الجمعية العمومية لاتحادهم واختيار قيادة جديدة على رأسها الدكتور عبد القادر سالم، وذكر المجلس في برقيته "التهنئة لأعضاء الجمعية العمومية لاتحاد المهن الموسيقية وعامة الموسيقيين في طول البلاد وعرضها، بمناسبة نجاح الجمعية العمومية بإجراءات سليمة وسلسة ومشاركة واسعة من جموع الفنانين أفضت إلى تنافس ديموقراطي إيجابي". كما انتهز المجلس الفرصة لتجديد عهده بتهيئة المناخ للكيانات الفنية ومنظمات المجتمع المدني الثقافية لـ "قيادة الفعل الثقافي المجتمعي في البلاد، وحرية اختيار من يمثلهم، حتى تضطلع الأجسام الثقافية بأدوارها في إثراء المجتمع، واستنهاض المؤسسات الثقافية للقيام بدورها كاملاً".

موجة تفاؤل

 ليس الناشط على "فايسبوك" أسامة حماد وحده الذي ينتظر تحولات كبرى تصب مصلحة الحركة الفنية بالسودان بعد التغيرات الجديدة التي طرأت، إذ يعتقد بأنّ صاحب رسالة الدكتوراه التي حملت عنوان "الأنماط الغنائية في إقليم كردفان ودور المؤثرات البيئية في تشكيلها"، قادر على تهيئة بيئة مواتية تدفع الحراك الفني خطوات إلى الأمام.

و لم يفاجأ الصحفي الفني أحمد دندش بتفوق سالم على حساب منافسه كما تشير الديباجة التي ثبتها على جدار صفحته الشخصية في "فايسبوك"، ويرى "أنّ عبد القادر أحد الفنانين القلائل الذين يحظون بإجماع هائل داخل الوسط الفني وخارجه"، وتزداد توقعات دندش كغيره من المتفاعلين بنجاح القيادة الجديدة التي تتضم مجموعة من كبار الفنانين نظراً إلى السند الجماهيري القوي الذي يتمتع به رئيس الاتحاد الحالي وأذرعه المساعدة.

 
(2)

النقد

احلي طرب

  • 10
  • 15

سالم صاحب قاعدة جماهيرية عريضة وخبرة تؤهله لقيادة الفن .. واستنهاضه

  • 14
  • 15

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية