ليست القهوة ولا الليمون.."الفلوس" أقوى المهدئات

السبت، 7 يوليو 2018 ( 02:22 ص - بتوقيت UTC )

"ما يخلي الواحد يصحصح الا الفلوس، أما القهوة اشربها مع جدتك"، "الفلوس بس اللي تهدي الأعصاب الليمون ده تعصره على خيبتك"، "الفلوس هي الاستقرار أما الزواج كلام فاضي".. جميعها تغريدات ساخرة حلقت في فضاء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، لتعبر بحس فكاهي عال عن أهمية المال التي تفوق كل شيء مهما كان.

إلى هنا تبدو هذه الكلمات كوميديا أطلقها أشخاص ذوو خفة ظل عالية على "السوشال ميديا"، يعبرون من خلالها عن أوضاعهم المالية المتواضعة والمتذبذبة أيضا في بعض الأحيان، غير أن دراسة حديثة أكدت قدرة المال حقيقة على تحسين المزاج وتهدئة النفس، متفوقا على الليمون والقهوة وحتى المهدئات والمسكنات والعقاقير الطبية.

يعتقد البعض للوهلة الأولى أنها دعابة جديدة من تلك الدعابات، والحقيقة أن هناك دراسة قام بها علماء من جامعة أمستردام الهولندية انتهت الى أن الجيوب الممتلئة تزيد من ثقة الناس بأنفسهم وأيضا من صحة أفعالهم.

الدراسة التي نشرت تفاصيلها على قناة "روسيا اليوم"، شارك فيها نحو 100 متطوع، توصل الباحثون من خلالها الى أن المال له تأثير المهدئات على الانسان، فيصبح أقل حساسية وتأثرا لما يدور حوله من أحداث، وأقل اكتراثا للعوامل الخارجية في البيئة المحيطة بهم، وبالتالي المزيد من الايجابية والسعادة واللامبالاة.                                                                                                                                             

كما أكد الباحثون في الدراسة أن الحوافز المادية التي يحصل عليها الأشخاص أثناء عملهم تساعدهم في اتخاذ القرارات بشكل أسرع، حيث يصبحون أكثر منطقية وهدوءا مباشرة بعد حصولهم على المكافآت المادية والعلاوات والحوافز.

الحظ ولا شيء غيره

عبدالله عبدالرحمن غرد متسائلا ومتهكما وقال: "متى اسمع جملة أنت الفلوس غيرتك من أصحابي"، في إشارة إلى أمنيته امتلاك الكثير من المال، وحتى هذه الأماني أجابت عنها الدراسة وفق قناة "روسيا اليوم" حيث قال الباحثون إن "تحقيق النجاح في جني الكثير من الأموال مرتبط بصورة مباشرة بالاستفادة من الأوضاع غير المستقرة والقاسية التي يقوم فيها قلة من الناس بالمغامرة ويحالفهم الحظ في ذلك"، وأيضا أكدوا أن "الراتب (المعاش الشهري) المرتفع ليس مقياسا لمهارة الشخص ولا يعكس تفوقه العملي، فذروة النجاح والحصول على المردود المادي الكبير سببه الحظ في أغلب الحالات ولا شيء غير الحظ".

وعليه غردت ياسمين الأسمر على صفحتها الشخصية باقتباس قول جبران المأثور ممزوجا بكلمات دعابة شخصية وقالت: "أخبروا الحظ والفلوس والمجوهرات أننا ما زلنا على قيد الحياة، فليطرق بابنا ليلة"، ورد عليها مجدي عبدالغني وكتب " أكيد أشباهي الأربعين تقاسموا الحظ والمال وتركوا لي الأخلاق، أهم شي الاخلاق!"، ولخصت سارة الكلام وقالت "في الدنيا ما أبي (لا أريد) إلا الحظ، لأنه إذا كان الحظ جاني (جلب لي) الحب والفلوس".                   

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية