هيئة الإحصاء تضع الخدمات في خريطة تفاعلية

الأربعاء، 27 يونيو 2018 ( 10:38 ص - بتوقيت UTC )

من دون بيانات ومعلومات، لا تعد الآراء أو القرارات سوى حبرا على ورق، فيما تعزز المعلومة المدعمة بالبيانات الرأي فضلا عن أنها تعطي مؤشرا مهما قبل إتخاذ أي قرار إداري أو إستراتيجي، على مستوى الأعمال أو تلك المتعلقة بالخطط التطويرية الحكومية.

على مستوى المملكة، تعتبر الهيئة العامة للإحصاء، أكثر جهة شهرة في توفير البيانات والمعلومات، بل تعتمد عليها جهات حكومية وخدمية عدة، مثل وزارات الداخلية والبلديات والصحة وغيرها، كما يستشرف بتقاريرها القطاع الخاص، من حيث معرفة الحجم السكاني أو الفئات الاجتماعية.

وليس مستغربا أن توفر الهيئة معلومات وبيانات لأكثر من 16 ألف مسمى سكني "قرية – مدينة"، تشمل على البيانات والمعلومات الجغرافية والخدمات التعليمية والصحية، إضافة إلى بيانات متعلقة بتوفير الخدمات الإدارية والاجتماعية والزراعية والخدمات العامة، كل ذلك ينتظم في 5810 جدول مفصل، تحت مسمى "الخريطة التفاعلية لدليل الخدمات".

وفازت الهيئة العامة للإحصاء "GASTAT" بجائزة الإنجازات الحكومية العربية"، عن "الخريطة التفاعلية لدليل الخدمات"، التي أطلقتها الهيئة مؤخراً، عبر موقعها الرسمي على الإنترنت.

وأعلنت أكاديمية جوائز التميز بدولة الإمارات العربية المتحدة على مستوى المنطقة العربية، الجهة المنظمة لجوائز "أفكار" للابتكار الحكومي المتميز للعام 2018، في دبي، أختيار خدمة الخريطة التفاعلية لدليل الخدمات التي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء، ضمن سبع خدمات متميزة على مستوى المنطقة، من بين أكثر من 47 خدمة ترشحت للفوز بالجائزة.

وتُعد خدمة الخريطة التفاعلية لدليل الخدمات من الأدوات التقنية التي تقدمها الهيئة، لاستعراض دليل احصاءات الخدمات لمدن وقرى المملكة، ويعتبر المرجع الرسمي الموحد لخدمات جميع الجهات الحكومية والأهلية المتوفرة في مناطق المملكة، على مستوى مدنها وقراها في المناطق الإدارية الثلاثة عشر.

وساهم في إعداد الدليل 27 جهة حكومية، ويصدر عن الهيئة كل ثلاث سنوات، بهدف توفير بيانات ومعلومات موحدة وموثقة توثيقاً رسمياً، وعلى درجة عالية من الدقة عن جميع الخدمات المتوفرة في مدن وقرى المملكة، بحيث تكون هذه البيانات مرجعاً موحداً لجميع الوزارات والأجهزة والمؤسسات الحكومية وغيرها، إضافة إلى الباحثين والدارسين، ووسائل الإعلام.

تقدم الخريطة التفاعلية لدليل الخدمات البيانات الأساسية للمخططين وراسمي السياسات ومتخذي القرار، وذلك وفقا للمسميات في المناطق الادارية، ويمكن لمستخدم إجراء بحث من خلال تحديد المسميات التي تحتوي على خدمة محددة في دائرة بحث محددة، أو تحديد أقرب مسمى سكاني على الخريطة، كما تتيح امكانيات عرض توزيع الخدمات طبقا لنوع الخدمة أو للمناطق الإدارية.

وتشتمل الخدمة على "حاسبة الخدمات" وهي أداة إحصائية لإجراء العمليات الإحصائية المبينة على قاعدة البيانات، مع إمكانيات استعراض النتائج على الخريطة لفهم شكل التوزيعات الجيومكانية، لأي بحث. وامكانيات استخراج النتائج على ملف اكسيل، حيث يحتوي الدليل على بيانات ومعلومات جغرافية على مستوى المسمى السكاني "المدينة ، القرية"، وما يتضمنه المسمى من خدمات التعليم العام الحكومي والأهلي والصناعي والزراعي والصحي، والمعاهد العلمية والمهنية والتجارية، ومعاهد تعليم ذوي الإعاقة، ومدارس تعليم الكبار ومحو الأمية، ورياض الأطفال.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية