تقنيات لحماية الحياة البرية من الاصطدام بالمركبات

السبت، 30 يونيو 2018 ( 02:47 م - بتوقيت UTC )

خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، وملايين الدولارات تتكبدها شركات التأمين حول العالم، بسبب حوادث اصطدام المركبات بالحيوانات البرية السائبة التي تظهر فجأة أمام قائدي المركبات، مما يتسبب في مقتلها، فضلاً عن وقوع حوادث مميتة في عدة مناطق حول العالم، لا سيما بالبلدان التي تخترق الغابات طرقها السريعة.

بحسب موقع الـ"كومبس" السويدي، فإن السويد تشهد نحو 48 ألف حادث مروري سنوياً تتسبب فيها الحيوانات البرية، على رغم محاولات الجهات المختصة عمل أسيجة للطرق السريعة بغية منع الحيوانات الهائمة من الاقتراب منها.

دراسة حديثة

دراسة جديدة أجرتها جامعة "واترلو" الكندية، خلصت إلى إمكانية إنقاذ الملايين، عبر اتخاذ تدابير بسيطة، تسهم في منع وقوع مثل هذه الحوادث، ولعل أبرزها نظم الإشارات، ونظم اكتشاف الحياة البرية، وعمل الأسيجة، وتفعيل خدمات الطوارئ، وصناعة التأمين. وبينت الدراسة التي ركزت على مقاطعة "أونتاريو"، أنه يمكن لكل هذه التقنيات المساهمة في الحد من الخسائر غير الضرورية في مجموعات الحياة البرية.

وبحسب موقع PHYS.ORG بيّن الأستاذ المشارك في جامعة "واترلو" مايكل دريشر، والذي أسهم في تأليف الدراسة مع كريستين طالبة الدراسات العليا أن "هذه الاصطدامات تكلف الكنديين مئات الملايين كل عام من الأضرار الناجمة عن السيارة والتكاليف الطبية، فضلاً عن التأخيرات المرورية واستخدام خدمات الطوارئ والزيادات في أقساط التأمين".  وأفاد دريشر بأن "5 إلى 10 في المئة من أقساط التأمين على السيارات تذهب إلى الحوادث المتعلقة بالحيوانات"، وأوصى بأنه "على الحكومات أن توازن بين العديد من العوامل إلى جانب تفعيل العناصر التقنية لمواجهة المشكلة، مثل القيود المالية، والرأي العام والدوافع السياسية" .

تقنية يابانية

وهناك تقنيات عدة، لجهة حماية الحيوانات البرية، وبخاصة حين يتعلق الأمر بوجودها أمام القطارات، إذ تعد مثل هذه الحواث مميتة لها دون أن تتسبب في أي ضرر لوسيلة النقل، ففي اليابان وكما ذكر موقع ZINOVAR.COM فقد قام باحثون من معهد بحوث التقنية للسكك الحديدية هناك بتجهيز القطار ليصدر نباح كلب من أجل تحذير الكلاب الهائمة، وكذلك صوت شخير لإخافة الغزلان وحمايتها، وقد أثبتت الاختبارات نجاحها، مما أدى إلى انخفاض عدد مشاهدات الغزلان إلى النصف.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية