"الأكثر واقعية" .. هؤلاء أنصفهم أداء الفراعنة بالمونديال

الخميس، 28 يونيو 2018 ( 01:02 ص - بتوقيت UTC )

الأداء الباهت الذي قدمه المنتخب المصري لكرة القدم خلال مشاركته ببطولة كأس العالم المقامة حالياً في روسيا، والذي اختتمه بهزيمة من منتخب السعودية بهدفين مقابل هدف، لم يكن متوقعاً من قبل الكثير من المصريين الذين منوا أنفسهم بأداء أفضل يكفل العبور للمرحلة التالية، وبالغ بعضهم في توقع أن يكون منتخب محمد صلاح ورفاقه الحصان الأسود في البطولة، بعد أن حسم التأهل من الجولة قبل الأخيرة في التصفيات.

بعد هزيمة المنتخب المصري في المباريات الثلاث التي خاضها (هزيمة بهدف دون رد أمام الأورغواي، وهزيمة بثلاثة أهداف مقابل هدف أمام المنتخب الروسي، وثالثة بهدفين لهدف أمام الأخضر السعودي)، وبينما انفجرت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة انتقادا للجهاز الفني واللاعبين واتحاد الكرة، فإن أسماءً بعينها تم تداولها على اعتبارها "الأكثر واقعية" وأن وجهة نظرها كانت سليمة 100 في المئة منذ البداية.

حسام غالي

لاعب خط وسط الأهلي المصري المعتزل أخيراً، حسام غالي، كان من بين الأسماء المتداولة على أنها الأكثر واقعية، ذلك أنه كان من أبرز الرافضين لأداء المدير الفني للمنتخب المصري هيكتور كوبر، حتى كلفه ذلك الاستبعاد من المنتخب.

وبحسب موقع "يورو سبورت" في تقرير نشره بعنوان "كأس العالم ينصف حسام غالي"، فإن "الخلافات بدأت بين غالي وكوبر  في مباراة نيجيريا بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي انتهت نتيجتها بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق. وبدأ الأرجنتيني اللقاء بطريقته الدفاعية المعتادة حتى تلقت شباك الفراعنة هدفاً من النسور النيجيرية، وقام بعد ذلك بالدفع بغالي للسيطرة على وسط الملعب، كما طالب اللاعبين بالالتزام بنفس الأداء الدفاعي، إلا أن كابتن الأهلي وقتها طلب من اللاعبين عدم الالتزام بتعليمات كوبر والتقدم للهجوم بحثاً عن هدف التعادل، وهو ما حدث بالفعل بعد تسجيل محمد صلاح هدف التعديل، وبعدها بدقائق كاد أن يسجل صلاح الهدف الثاني".

تعليقات متعددة انتشرت عبر الـ"سوشال ميديا" تنصف غالي، منها ما كتبه المستخدم كريم هشام عبر "فايسبوك": "واحدة من أزمات حسام غالي الشهيرة مع كوبر أن غالي قال للعيبة في ماتش نيجيريا هنفضل ندافع لحد إمتى، سيبكم منه وادخلوا نهاجم ونضغط.. طب و الله كان عنده حق". فيما أعاد حساب يحمل اسم حسام غالي تصريحات سابقة لغالي، قال فيها "حسام غالي في تصريح سابق قال: كأس العالم لن يضيف لتاريخي شيئاً. لدي مبدأ ورأي في كرة قدم لن أتنازل عنه. لن أعتذر لأحد ولا أريد المشاركة في كأس العالم".

الطرقة الدفاعية التي اعتمد عليها الأرجنتيني هيكتور كوبر كانت محل انتقادات واسعة، بينما رأى البعض أنها تتناسب وإمكانيات منتخب الفراعنة.

المعلق الرياضي محمد الكواليني غرد على "تويتر" قائلاً "الكابيتانو حسام غالي كان الوحيد اللى قال لكوبر عيب على منتخب مصر يلعب بهذه الطريقة، إحنا مصر لازم نلعب بطريقة هجومية، علشان كده استبعده.. كان عنده حق".

غالي وغيره من المهتمين بالشأن الرياضي في مصر من الذين اعترضوا على الطريقة الدفاعية، من بين الذين أنصفهم المونديال، وأثبت صحة وجهة نظرهم.

رضا عبدالعال

نجم الأهلي والزمالك السابق الكابتن رضا عبدالعال، كان من بين أولئك الذين أنصفهم المونديال، فبينما كان الأمل يحدو جميع المصريين بأداء كبير ومميز في كأس العالم، وأن منتخب الفراعنة الذي أدى مباريات كبيرة أمام الكبار مثل البرازيل وإيطاليا في أوقات سابقة، قادر على أن يصنع الفارق بالبطولة، كان لعبدالعال رأي مخالف، إذ توقع هذا الأداء الباهت للمنتخب المصري.

وظهر عبدالعال، في برنامج "الحريف" المذاع على قناة DMC SPORT المصرية قبل انطلاق منافسات كأس العالم، وراهن مقدم البرنامج إبراهيم فايق على مبلغ 100 ألف جنيه مصري (الدولار يعادل 18 جنيهاً تقريباً)، فبينما كان يرى فايق أن منتخب محمد صلاح ورفاقه قادر على تخطي الدور الأول، كان عبدالعال يتبنى الرأي القائل بأن المنتخب المصري سوف يكون "حصّالة" مجموعته (تعبير يدل على تذيل المنتخب المجموعة).

ومع إخفاق منتخب مصر في تخطي دور المجموعات، أعاد نشطاء الـ"سوشال ميديا" بث فيديو رهان عبد العال وفايق، وقالوا إن الكابتن رضا عبد العال كان لديه بُعد نظر، حتى أقدم مقدم البرنامج على تقديم اعتذار لعبدالعال عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد هزائم المنتخب، ليرد عليه عبدالعال ساخراً "أصرفها من أي بنك؟". وقالت صفحة تحمل اسم "جماهير الأهلي" عبر "فايسبوك": "رضا عبدالعال يستحق كل التقدير والتحية من كل مصري وثق في اللي اسمه كوبر ده".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية