تعرف على فوائد "تسالي الكورنيش"

الجمعة، 13 يوليو 2018 ( 03:03 م - بتوقيت UTC )

النزهة على "الكورنيش" يعرفها سكان البلاد العربية قاطبة، بسبب البحار والخلجان والمحيطات التي تحيط بها شرقاً وغرباً، إضافة إلى الأنهار التي تسير في أراضيها. يلجأ إليها الجميع ودون طبقية اجتماعية، هرباً من ضغوط العمل والحياة، وأملاً في نسيم رطب يخفف من تأثير ساعات نهار الصيف الطويلة.

ولأن النزهة تحتاج إلى "تسالي" فإن الغالب يقدمون على شراء "الترمس" و"الذرة" و"التين الشوكي" و"الفول السوداني" و"اللب" من أجل الاستمتاع بنزهة حقيقية، إضافة إلى فوائد صحية يبرزها اختصاصيو التغذية دوماً.

الترمس

"الترمس" مثلاً مفيد لصحة القلب، ويعمل على خفض مستوى السكر في الدم، كذلك يعتبر مقوياً للأعصاب، ويقاوم ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنه يساعد على التخلص من غازات البطن، بحسب الاختصاصية الدكتورة أماني أحمد كامل، في تصريحات سابقة لها.

الذرة المشوية

أما "الذرة المشوية"، فلها فوائد عدة، وتحديداً في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، ورفع نسبة الأحماض الدهنية المفيدة، كذلك تسهل الهضم لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، كما تزيد من قدرة الجسم على مكافحة فقر الدم، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد وحمض الفوليك.

ووفقاً لموقع "stylecraze"،  تحتوي "الذرة" على عدد من الفيتامينات، مثل فيتامين A، وE، وB، وهي أيضاً مصدر للعديد من المعادن، كالحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والفسفور، والزنك. ولأن "الذرة" حبوب كاملة قليلة الضرر بالإنسان وتحتوي على سعرات حرارية شحيحة، فإن الدكتور نبيل العايشي اختصاصي التغذية، ينصح الراغبين في إنقاص وزنهم باستبدال كمية السكر التي يتناولها الشخص يومياً، بقلاحة من الذرة. ويضيف العايشي في تصريحات صحافية أن "الفيتوستيرول" Phytosterol الموجود في "الذرة" له قدرة كبيرة على تقليل امتصاص الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي تعزيز صحة القلب.

التين الشوكي

اختصاصي التغذية الدكتور محمد سالم، يرى أن "التين الشوكي" يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، حيث يعمل على تنشيط استجابة الجسم للأنسولين، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على انقباض العضلات وتهدئة الأعصاب، مع إحداث حالة من التوازن والهدوء والسعادة، وبالتالي يساعد على علاج الاكتئاب، بحسب تصريحاته الصحافية.

ويحتوي "التين" كذلك على عنصر الحديد الهام لإنتاج الهيموغلوبين الذي يعمل على نقل الغذاء والأوكسجين إلى خلايا الجسم، كما أنه يساعد على الوقاية من الأنيميا. ولـ"التين الشوكي" فوائد أخرى في "إنقاص الوزن"، إذ يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فالثمرة الواحدة تحتوي على 30 سعرة حرارية تقريباً، فيما يساعد كذلك على هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة، لذا ينصح سالم بتناولها عقب تناول الأكلات ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

أما الألياف الموجودة في "التين الشوكي" تساعد أيضاً على تحسين عملية الهضم، وتحسين أداء الجهاز الهضمي لوظائفه، كما أنه ينقي الجسم من السموم ويساعد على علاج القولون العصبي وعسر الهضم والإمساك، كما أن بذوره تعمل على تنشيط جدران المعدة والأمعاء، لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، كما أنه يحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الأعراض الجانبية لبعض الأدوية.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية