جوز الهند .. فوائد صحية بنكهة استوائية

الأحد، 1 يوليو 2018 ( 01:17 م - بتوقيت UTC )

جوز الهند، هو أحد الفواكه الاستوائية، والتي تحمل الكثير من الفوائد الصحية والجمالية لجسم الإنسان، سواء كان الزيت أو الحليب أو البذور. ويمكن تناول الثمرة كما هي أو بعد بشرها إلى حبيبات صغيرة، ويمكن إضافتها على الكثير من الأطعمة.

يتم تجفيفه عن طريق ترك ثمرة جوز الهند حتى تتخلص من السوائل والرطوبة الموجودة بداخلها، وعلى رغم  ذلك تظل محتفظة بعناصرها الغذائية الموجودة بداخلها كافة، وتختفي الدهون غير المشبعة، والتي تكون موجودة داخلها قبل تجفيفها.

فوائد عديدة

موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، أشار في تقرير له إلى أن جوز الهند المجفف، يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم، وهو ما يعطي الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

ومن الفوائد التي أشار إليها الموقع، أن جوز الهند يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لما يحويه من ألياف غذائية، إذ يحتاج جسم الرجال إلى 38 غراماً من الألياف، بينما تحتاج السيدات إلى 25 غراماً فقط، وهو ما يمكن توفيره بتناول جوز الهند المجفف.

إضافة جوز الهند المجفف لنظامك الغذائي يساعد في تحسين وظائف المخ وتعزيز صحته، كما يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالزهايمر. ويعد غناه بمادة السيلينيوم المضادة للأكسدة، يجعله الأفضل في تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان، ويزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء، ما يساعد الجسم على مقاومة العدوى والفيروسات.

ووفقًا لـ "بولد سكاي"، يعد جوز الهند المجفف خير علاج للأنيميا "فقر الدم"، لما يحتويه من نسب حديد عالية. كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، التي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية، وبالتالي الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا.

ويساعد جوز الهند المجفف، في الوقاية من بعض مشاكل المعدة، مثل الإمساك وقرحة الإثني عشر والبواسير؛ لعدم وجود آثار جانبية لتناوله. كما يساعد تناوله على علاج بعض مشاكل هشاشة العظام والتهاب المفاصل، لاحتوائه على المعادن الأساسية التي تحافظ على تقوية الأنسجة.

مكونات وفوائد

"محتويات ثمار جوز الهند، فوائدها عديدة، سواء للعناية الشخصية أو لتخفيف التوتر وتقليل نسبة الكوليسترول وتقوية جهاز المناعة وتخفيف الوزن، وغير ذلك"، وفقًا لما نشره موقع positivemed""، الذي أشار إلى أنه يزيد من الطاقة وتوازن إنتاج الهرمونات، بالإضافة إلى تنشيط الغدة الدرقية.

ومن فوائد زيت جوز الهند أيضاً أنه يجعل التمثيل الغذائى يعمل بصورة جيدة، كما أنه لا يتعرض للأكسدة عند التعرض للحرارة العالية، مثل الزيوت الأخرى. ويمكن استخدام زيت جوز الهند لترطيب الشفاه والكوعين، وللرجال يمكنهم دهان الوجه بعد الحلاقة لتجنب الحساسية والالتهابات. كما يعمل على جعل الأسنان أكثر بياضاً، في حال وضع بعض النقاط على على فرشاة الأسنان بعد غسلها بالمعجون. وحسب الموقع ذاته، فإن إضافة ملعقتين من زيت جوز الهند إلى كوب العصير أو فنجان القهوة، يزيد من مستوى الطاقة الشخصية، وأيضاً إضافته إلى الحلويات تقلل من السعرات الحرارية.

ويعتبر زيت جوز الهند، مغذياً ومرطباً جيداً للبشرة، بعد دهن الجسم عقب الاستحمام مباشرة. ويمكن استخدامه لعلاج الأقدام الجافة، بمزجه مع قليل من الملح لفرك الجلد وإزالة الخلايا الميتة.

المياه أيضاً

أيضاً يمكن استخدام مياه جوز الهند الطازجة، كمشروب صحي وفي معالجة الكثير من الأطباق الصحية لإضافة نكهة خاصة، أو لصنع الآيس كريم جوز الهند، إذ تعد تلك المياه ذات فوائد صحية متعددة لاحتواءها على الكثير من المغذيات العالية. ووفقًا لموقع "Vkool.com"، فإن لماء جوز الهند فوائد صحية عديدة، من بينها تجميل البشرة، إذ يساعد السيتوكينين الموجود في مكوناته على تنظيم نمو خلايا الجلد.

كما يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية، والتي تجعل من ماء جوز الهند مشروب طاقة رائع؛ لاحتوائه على كمية قليلة من السكر والصوديوم، وتوفير البوتاسيوم والكالسيوم والكلوريد، التي تساعد في تحسين مستويات الطاقة في الجسم.

جفاف البشرة والأظافر

ووفقا لموقع stylecraze، يمكن الاهتمام والعناية بالأظافر من خلال استخدام زيت جوز الهند والليمون، إذ يفيد في توفير نسبة عالية من الترطيب، والقضاء على الفطريات والبكتيريا.

وبحسب موقع "medicalnewstoday"، فإن الزيوت هي الحل الآمن والمتاح لعلاج جفاف البشرة، ومن ضمنها زيت جوز الهند، الذي يعتبر من أهم الزيوت الطبيعية لعلاج جفاف البشرة، لآمنه وفعاليته.

ويمكن إدخال زيت جوز الهند، في الكثير من الوصفات المنزلية، سواء مع خل التفاح أو زيت الخروع، أو مع العسل أو عصير الليمون، وذلك للتخلص من تجاعيد الوجه، التي تعاني منها النساء، بحسب موقع "بولد سكاي".

خسارة الوزن

وتنصح دراسة نشرت نتائجها على موقع "Spoon University"، الذين يرغبون فى خسارة المزيد من أوزانهم، بتناول ملعقتين من زيت جوز الهند يومياً، أو إضافته إلى الأطعمة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية