الشارقة تجري مسحا إحصائيا لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الأحد، 24 يونيو 2018 ( 09:58 ص - بتوقيت UTC )

في إطار مواكبة الإزدهار الاقتصادي الذي تشهده إمارة الشارقة، وفي ظل سعيها إلى المساهمة في تطوير منظومة العمل وفق أسس علمية، أطلقت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية مشروع المسح الاقتصادي للإمارة، بهدف توفير صورة متكاملة عن خصائص ومكونات المؤسسات العاملة في القطاعين العام والخاص، والقطاعات المزاولة لأنشطة اقتصادية غير ربحية.

المشروع يهدف إلى تقديم بيانات إحصائية حديثة تدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في الإمارة. ويسعى المسح الاقتصادي للشارقة إلى تحقيق 12 هدفا، تتمثل في التعرف على هيكل الصورة الاقتصادية وتوزيعاتها في الإمارة، والتعرف على هيكل الصناعة وتوزيعاتها وفق الإنتاج السلعي والخدمي، ووفق نوع النشاط الاقتصادي والقطاع والمنطقة، إضافة إلى بيان أعداد العاملين وتصنيفهم وتوزعهم حسب النشاط والقطاع والمنطقة.

تتضمن الأهداف بيان قيمة الأجور ومتوسطاتها للذكور والإناث، وتوضيح حجم الاستثمارات وتوضيح إيرادات التشغيل الأخرى بما يتضمن أنشطة الإنتاج الرئيسة والثانوية، وفق النشاط الاقتصادي والقطاع والمنطقة.

كما يتيح المسح قياس الناتج المحلي للإمارة بنهج الإنتاج والدخل من مصادر مباشرة وفق القطاع والنشاط الاقتصادي والمنطقة، إضافة إلى تقدير قيمة المخزون من مستلزمات الإنتاج والبضائع المشتراة، بغرض البيع والإنتاج وتقدير عوائد دخل الملكية المتنوعة المقبوضة والمدفوعة.

كما تشمل الأهداف أيضا التعرف على حركة الموجودات والتكوين الرأسمالي الثابت لكل الأنشطة الاقتصادية في الإمارة، ونوع الأصل الرأسمالي إضافة إلى بيان عدد المؤسسات العاملة في الأنشطة الاقتصادية المشمولة وفق النشاط الاقتصادي والقطاع والمنطقة.

وتمتلك إمارة الشارقة رؤية تنموية بعيدة المدى يواكبها نشاط اقتصادي متنام في مختلف القطاعات، بحسب وقال محمد آل ثاني رئيس "إحصاء الشارقة"، مضيفا أن ذلك يتطلب الحفاظ على هذا الزخم والنمو وجود خطط واضحة قائمة على بيانات إحصائية ذات جودة وموثوقية عالية.

ويساهم المسح الاقتصادي في توفير البيانات الأساسية اللازمة لإعداد الحسابات القومية، وحساب الناتج المحلي الإجمالي، والتعرف على مساهمة القطاع الخاص فيه، ما يدعم صانعي القرار في اتخاذ كل ما شأنه الإسهام في تطوير المنظومة الاقتصادية المحلية وتعزيز جهود الإمارة لتحقيق التنمية المستدامة.

وتقوم منهجية المسح الاقتصادي على أساس نظام "2008 SNA" لإعداد الحسابات القومية المعتمد من الأمم المتحدة بناء على مبدأي الشمول والتغطية، إذ يشمل المسح جميع المنشآت التي تمارس مختلف الأنشطة الاقتصادية الرئيسة في الإمارة، بما فيها أنشطة الصناعة الاستخراجية والتحويلية والكهرباء والغاز والمياه والتجارة الداخلية، والإنشاءات والنقل والتخزين والاتصالات، والخدمات المالية والتأمين، والمطاعم والفنادق والخدمات الترفيهية،  والأنشطة التعليمية والصحية والهيئات غير الهادفة إلى الربح العاملة في مدينة الشارقة والحمرية والمنطقتين الشرقية والوسطى بالإضافة إلى المناطق الحرة بالإمارة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية