نصائح لتصميم مطبخ جذاب يناسب احتياجتك

الثلاثاء، 23 يوليو 2019 ( 11:12 ص - بتوقيت UTC )

المطبخ لدى الكثيرين هو المكان الذي يستحق الاهتمام من حيث التصميم، والديكورات المختلفة، فهو المكان الأكثر نشاطاً واستخداماً في المنزل. وتقديراًَ لأهمية المطبخ في حياة الأشخاص، خصص معرض الأثاث الذي أقيم في ميلانو العام 2018 قطاعا خاصا للمطابخ تحت اسم "يوروكوتشينا"، كان أغلب التصميمات المعروضة مستوحاة من التفاعل بين الطهي وتناول الطعام.

"مناطق الطهي وتناول الطعام والمعيشة كأنها صنعت بيد واحدة".. بحسب عضو الرابطة الألمانية التجارية لصناعة المطابخ "أيه إم كيه"، فولكر إيرله، وهو ما يعني أن خزائن المطبخ أصبحت بشكل كبير شبيهة بخزائن غرف المعيشة. ووفقًا لـ إيرله، أصبحت النماذج الخالية من المقابض معتادة، والأبواب التي تفتح بالضغط عليها، مثلها مثل أي غرفة أخرى في المنزل.

وشهد المعرض إدخال الخزائن الزجاجية، ضمن تصميمات المطبخ، مع إمكانية إخفاء طاولات المطبخ خلف أبواب منزلقة. كما عرضت شركة "أريتال" لصناعة المطابخ الإيطالية، مطبخًا محايدًا من الناحية البصرية، حيث يتم إخفاء الموقد والحوض، بلوح منزلق.

مطبخ مودرن

وفي حال أردت تصميم مطبخ في إحدى الشقق المودرن، تنصح مهندسة الديكور كارلا منذر، باستخدام ألوان مثل الأبيض أو الفوشيا، أو الأخضر اللماع، مع لون الخشب الطبيعي، كما يمكن اختيار قشرة خشب الجوز أو السنديان، وكذلك الأبيض اللامع لتطعيم الخشب المسيطر على خزائن المطبخ. ويمكن طلاء أحد الجدران بلون الأبواب الذي تم اختياره، ليعطي جذابية أكثر.

وتنصح منذر، باختيار الخشب الصلب، أو الميلامين، أو ما يسمى الـ"بي في سي"، حيث تعتبره أحد الخيارات المميزة لخزائن المطبخ، لتحمل تلك الخامات الرطوبة والماء. ويفضل تغطية المساحة ما بين حوض الجلي والخزائن، بقطع من البلاط أو الزجاج الملون، مع اختيار سيراميك ناعم للأرضية، بطبقة تعلو من 3 إلى 5 ميلليميتر، تحسبًا من الانزلاق.

وترى خبيرة الديكور الداخلي، أن إخفاء أدوات المطبخ الكهربائية، وراء "درف" الخشب، سيكون أفضل، مع توزيع فرن الغاز، والثلاجة، وحوض الجلي، على هيئة مثلث، ليساهم  في جعل الحركة أسهل أثناء الطهي. ويفضل استعمال وحدات الإنارة المخفية، وتكون موجهة إلى الأسطح المستخدمة بشكل دائم، على أن تثبت أسفل الخزائن العلوية. ويمكن تثبيت الإنارة المخفية عند الجزء العلوي من الخزائن، ويتم توجيهها إلى السقف، في حال عدم توافرها ضمن ديكور السقف.

المطبخ المفتوح

ويسعى العديد من الناس الى امتلاك المطبخ المفتوح على غرفة المعيشة، لما له من جمالية، وأيضا لسهولة الخدمة المنزلية، ولكن قبل التصميم يجب مراعاة بعض الخطوات. فبحسب مهندسة الديكور ديالا غمراوي، يجب مراعاة انسجام الألوان، والمواد المستخدمة، مع ملاحظة عدم ضرورة  اختيار ألوان خشب خزائن المطبخ من نفس لون خشب الأرائك، ولكن من المفضل وجود تناقض. ويمكن أن يكون صندوق الخزائن من الخشب الطبيعي المطلي باللون الرمادي، والذي يكسو الطاولات في غرفة المعيشة، على أن يكون طلاء الدرف بالأبيض السادة.

وبالنسبة لأسطح المطبخ، يمكن اختيار الرخام الصناعي السادة، بدرجات الرمادي الخالي من النقوش، أو مادة الـ"كونكريت"، ويفضل اختيار خزائن المطبخ الطويلة، والممتدة على طول الجدار، لإخفاء الأدوات الكهربائية.

المطبخ الثانوي

أصحاب المنازل ذات المساحات الشاسعة، يفضلون تصميم مطبخ ثانوي صغير "فرعي"، يخصص للخدمة على نطاق الأسرة، وذلك بخلاف المطبخ الرئيس. وبحسب المساحة أو المفضل، قد يكون المطبخ في الصالة بالطابق الأرضي، أو  بجوار غرفة الجلوس في الطابق العلوي، أو داخل غرفة النوم.

"كون الهدف من المطبخ الثانوي هو تلبية احتياجات الأسرة، يجب أن يحتوي على ثلاجة صغيرة أو متوسطة، وتخفى مع فرن الغاز، والمايكرويف، وغيره، وراء درف الخزائن، مع إمكانية وضع حوض صغير للغسل".. وفقًا لخبيرة الديكور ديالا غمراوي. وينصح بالاستغناء عن الخزائن التقليدية، وجعل الرفوف مفتوحة بالمقابل، ويمكن تثبيت خزائن ذات درف من المرايا على الجدران، وذلك بعكس الخزائن السفلية تكون مغلقة.

وترى غمراوي، ضرورة وجود "كاونتر بار"، أسفله خزائن مخفية، مع تسليط الإنارة المباشرة فوق سطحه، كما يمكن أن تكون الإنارة في وحدة إضاءة مثبتة في السقف، يتم توجيهها إلى سطح الـ"كاونتر".

أخطاء

موقع "بيور واو"، حذر من الوقوع في بعض الأخطاء التي يرتكبها الكثير عند تصميم المطبخ، ولعل أبرزها وجود العديد من الرفوف المفتوحة، على الرغم من فائدتها الكبيرة، ولكنها تعطي منظرًا ليس مألوفًا بمشاهدة عدد كبير من الأكواب والأواني والأدوات كأنها معرض. ومن ضمن الأخطاء التي طالب الموقع بتجنبها، استخدام الكثير من الأدوات المصنوعة من الفولاذ غير القابل للصدأ، حيث يظهر الطبخ بمظهر يشبه المستشفيات.

من جهة أخرى، فإن تصميم أدراج وخزائن تفتح على بعضها البعض يجعل من الصعب فتحها في نفس الوقت، وأيضا عدم وجود عدد كافي من مخارج الكهرباء، وإغفال حاوية القمامة، لذلك يجب تخصيص مكان لها عند تصميم ديكور المطبخ.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية