سلطنة عمان .. خطوات متواصلة لتعزيز الأمن الغذائي

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 ( 11:50 ص - بتوقيت UTC )

"إنجازات سلطنة عمان.. نظير الجهود المبذولة من قبل المستثمرين خلال العامين الماضيين تحقق الاكتفاء الذاتي من اللحوم بنحو 80 في المئة، ومن البيض 100 في المئة، ومن لحوم الدواجن 100 في المئة، ومن الفاكهة 40 في المئة، ومن الخضروات 100 في المئة، ومن القمح 30 في المئة، ومن البقوليات 20 في المئة، ومن الأسماك 100 في المئة، وذلك في إطار الأمن الغذائي".

تغريدة للمستخدم الدكتور ناصر الشقصي، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ضمن العديد من التغريدات التي يحتفي أصحابها من مواطني عمان، بما حققته السلطنة من خطوات ملموسة في سبيل تحقيق الأمن الغذائي.

آخر إحصائية صادرة عن مجلة "ايكونوميست" البريطانية عن عمان، كشفت عن محافظة السلطنة على المركز الثاني عربياً في مؤشر الأمن الغذائي خلال العام 2017، محتلة المركز الـ28 عالمياً، وذلك بعد الكويت الأولى عربياً والـ26 عالمياً.

التقرير منح السلطنة 73.9 نقطة من 100 درجة في مؤشر توفر برامج شبكة أمان للتغذية، و100 درجة في مؤشر درجة الإنفاق العام على البحث والتطوير الزراعي، و83,5 درجة في مؤشر التعريفات الجمركية على الواردات الزراعية و75 درجة في مؤشر الحصول على تمويل للمزارعين، وفقاً لما نشرته مجلة "حياتي اليوم" الإلكترونية.

 

مؤشر "ايكونوميست" أشار أيضاً إلى ارتفاع مساحة الأراضي الزراعية في السلطنة إلى 309 الآف و500 كيلومتر، كما بلغ معدل درجات السلطنة في مؤشر التنمية البشرية 8 من أصل 10 درجات. بينما يطالب إسحاق السيابي (نائب رئيس مجلس الشورى بالسلطنةسابقا)، بمضاعفة الجهود لتحقيق الأمن الغذائي.

وقال في تغريدة على "تويتر" : "أتمنى من الجهات المختصة بالأمن الغذائي أن تضاعف جهودها في سبيل إنشاء أسواق مركزية للخضار والفواكه واللحوم، معتمدة على المنتج المحلي، وتسهيل عملية الاستيراد من بلد المنشأ مباشرة". فيما كتب المستخدم الدكتور أحمد الحضري :"المزارع بمنطقة نجد بمحافظة ظفار وإنتاجها الزراعي والحيواني المتنوع هي محور الأمن الغذائي لسلطنة عمان، فيجب على وزارة الزراعة أن تبدأ بالاهتمام بها فنياً وبحثياً وإرشادياً من خلال إنشاء محطة بحوث زراعيه والدعم الفني والإرشادي".

خلال الأعوام الأخيرة بذلت السلطنة جهودا لبناء ما سمته وكالة الأنباء العمانية "منظومة متكاملة للأمن الغذائي"، والتي تسعى من خلالها إلى "تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي وفق رؤية استراتيجية"، وذلك من خلال دمج هذه الخطط ضمن مشاريع ومبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ".

ومن المشاريع الطموحة التي تنفذها السلطنة "شركة مزون للألبان"، والتي تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي فيما يتعلق بمنتجات الألبان، بنسبة أكثر من 87 في المئة خلال الـ 10 أعوام المقبلة، فيما يتوقع تحقيق كميات فائضة للتصدير بحلول العام 2040، كما يتواجد مشروع النماء للدواجن الذي يهدف إنتاج ما يقدر بـ 60 ألف طن من لحوم الدواجن لتحقيق  لسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلي للحوم البيضاء، كما يسعى مشروع أصول لإنتاج البيض المخصب إلى إنتاج 150 مليون بيضة سنويًا وسيتم تسويقها للسوق العماني وللأسواق الخليجية والعربية، وفق "العمانية".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية