الزواج.. من واجب شرعي إلى عشرات الفوائد الصحية

الاثنين، 25 يونيو 2018 ( 08:51 ص - بتوقيت UTC )

قد تبدو إجابة نبيلة الميناوي على سؤال طُرح عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حول فوائد الزواج مألوفة بعض الشيء عند كثيرين، حيث كتبت: "غض البصر وإحصان الفرج والتعفف عن الحرام وبقاء جنس الإنسان وحفظ الأنساب وكثرة النسل وحصول السكن وإشاعة الفضيلة"، والملاحظ أنها لم تذكر أي فوائد صحية للزواج.

هذه النقطة ربما غابت عن نبيلة، لكنها طُرحت على طاولة باحثين حول العالم على مدار أعوام حتى توصلوا من خلال 34 دراسة إلى أن الزواج قد يعود بفوائد صحية على الأشخاص، وربما يجعلهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية مقارنة مع غيرهم العازبين، وذلك بحسب موقع "NDTV".

تزامن ذلك مع دراسة بريطانية حديثة نقلها موقع التلفزيون الهندي، جاء فيها أن "الأشخاص غير المتزوجين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 16 في المئة وارتفاع خطر الموت بنسبة 42 في المئة بينهم، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 55 في المئة، وهذه النسب تشمل المطلقين أو الأرامل أيضاً".

وقد يرتبط عدم الزواج بارتفاع مرض القلب التاجي ومرض القلب الوعائي ووفيات السكتة الدماغية. وفي المقابل، أظهروا أن الزواج قد يكون له تأثير إيجابي عبر الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مرجحين أن يكون هذا الوقاء من خلال الدعم الاجتماعي والعاطفي الذي يسود علاقات الزواج، وفقاً لمعدي البحث.

وفسر الباحثون الزواج على أنه وقاية من أمراض القلب من خلال سعي المتزوجين إلى التعرف على مشكلاتهم الصحية ومحاولة علاجها في وقت مبكر، كما أنهم يحاولون اعتماد نظام غذائي متوازن وآخر صحي، والذي ربما يجنبهم مشكلات زيادة الوزن وغيرها من الأمور التي قد يتجاهلها الأشخاص غير المتزوجين وبالتالي تسبب أمراض القلب.

وكانت دراسة أخرى أجراها باحثون في جامعة كوليدج البريطانية، توصلت إلى أن الزواج قد يكون مفيداً لصحة الزوجين، بخاصة الرجل، إذ من خلاله قد يتجنب التعرض لأمراض القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إذ يحفزه الزواج على العناية بنفسه بشكل دائم والذهاب إلى الطبيب عند الحاجة، وذلك وفقاً لموقع "BBC".

ولدى باحثين أميركان، وصلت فوائد الزواج الى حد الصحة النفسية، اذ وجدوا انه قد يسهم في انخفاض مستويات هرمون التوتر، وبالتالي يبقى المتزوجون في صحة أفضل مقارنة مع غير المتزوجين، في حين أن بقاء هرمون التوتر منخفضاً ربما يعود بفوائد صحية من بينها الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقاً لوكالة "رويترز". فيما رأى أحمد مصباح في منشور له عبر صفحته على موقع "فايسبوك" أن الزواج له فوائد صحية تصل إلى "حفظ الصحة والوقاية من الأمراض المختلفة وتقوية الجهاز العضلي وعضلة القلب والعمل على تخفيف الوزن وإبقاء الجسم في حالة بدنية لائقة".

ads

 
(1)

النقد

موضوع جميل

  • 23
  • 24

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية