لماذا على الإنسان أن يُحسن العلاقة مع أعدائه؟

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 ( 07:00 م - بتوقيت UTC )

ربما صادف العديد من الناس تحولاتٍ واضحة على صعيد علاقاتهم مع أشخاص آخرين أصبح الود يحكم طبيعة تلك العلاقات بينهم، بعد أن أخذ "العداء" طابع العلاقة في البداية. ولأن العداء موجود في الحياة البشرية بمختلف أسبابه وأشكاله، لم يُنكر الفلاسفة أهمية تشكيل العلاقة مع الأعداء لأغراض ربما تعود بالنفع على أشخاص كُثر.

"من كان يحيا بمحاربة عدو ما، تصبح له مصلحة في الإبقاء على هذا العدو حياً"، قال الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه. والاختلاف لدى الأشخاص هو أحد أسباب ولادة الأعداء، وعلى رغم الصعوبات التي قد تعترض كثيرين في إصلاح علاقاتهم مع أعدائهم، تؤكد دراسة حديثة أن تقدير الأعداء وإنشاء علاقة ودية معهم أمرٌ مهم قد يعود بنتائج إيجابية.

ونشر موقع Life Hack تقريراً أخيراً تناول الأسباب التي تدفع الإنسان إلى محبة أعدائه، ومنها أن الأخيرين هم أفضل الأشخاص الذين قد يساعدونه على إدارة الغضب، إذ أنه مع كمية الغضب التي قد تنتج لدى الإنسان من تصرفات أعدائه، إلا أنها تعد وسيلة فعالة في تعلم إدارة الغضب والسيطرة عليه. كما أن إنشاء هذه العلاقة، ربما تعد فرصة للمنافسة الصحية والتي تعني عدم إلحاق الضرر بالنفس أو أخلاق الإنسان. إضافة إلى أن جل التعليقات السلبية التي يتم تداولها عن الإنسان من قبل أعدائه، تعتبر فرصة جيدة لتقييم النفس وإعادة إصلاح بعض الأخطاء، بغض النظر ما إذا كانت الأفكار التي يتداولونها صحيحة أم خاطئة. 

وأكد التقرير نفسه على أن صنع السلام مع الأعداء قد يعني إضافة صديق جديد إلى لائحة الأصدقاء والذي قد يسهم في صقل مهارات الإنسان الشخصية، إضافة إلى أنه يساعد الشخص على التركيز في الإيجابيات بعيداً عن السلبيات. وأخيراً، قد تسهم هذه العلاقة في تعليم الإنسان معنى أن يقدر المحبة من غيره.

وتحمل مسألة تحسين العلاقة مع الأعداء فوائد عدة، منها: "تشجيع الإنسان على مواجهة النقد وتحسين قدرة عمل الدماغ وبناء الثقة في النفس والعمل دائما بجد ويُبعد عن عقلك فكرة اليأس والاستسلام في الحياة والتصرف بحكمة، كما أنها قد تجعل الإنسان يشعر بالسعادة لشعوره بالانتصار"، بحسب موقع Quora.

وعلى رغم أن إعادة العلاقة مع الأعداء تمر بعدة صعوبات، إلا أنه يمكن التغلب على هذه الصعوبات بخطوات عدة، مثل مسامحة الأعداء على أخطائهم في الماضي، والتفكير في الأخطاء التي قد يقع بها كل إنسان في الحياة، كما أن إظهار التعاطف مع الأعداء، تعد وسيلة للمضي قدماً في العلاقة بين الجانبين، بحسب موقع WikiHow.

 
(1)

النقد

موضوع يستحق النقاش

  • 37
  • 16

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية