من الدراسات إلى "خنزير" .. من يحصد بطل مونديال روسيا؟

الخميس، 21 يونيو 2018 ( 11:25 ص - بتوقيت UTC )

على رغم من عدم انتهاء دوري المجموعات من المونديال الروسي 2018، إلا أنه لا تخلو جلسة بين اثنين أو مجموعة من الأشخاص، من إطلاق التوقعات بشأن الفائز بالمونديال، مع العلم أن هناك أشياء يسهل التنبؤ بها حتى قبل بداية المونديال، وهي الهزائم التي تتلقاها المنتخبات العربية، وخروج المنتخب الإنكليزي من المونديال بركلات الترجيح، بعدما يمر بصعوبة إلى دور الستة عشر، مثل ما يحدث معه كل كأس عالم، ومع ذلك، هناك صعوبات في التنبؤ بالفائزين بشكل عام، بخاصة مع حدوث المفاجآت في بعض الأحيان.

البرازيل هي المرشحة للفوز بالبطولة، وفق تقارير طرحت من قبل "Talk Sport"، ومع ذلك، فإن تجربة ذكاء اصطناعي طورها أكاديميون من ثلاث جامعات، جاءت بإحصائياتها من البطولات السابقة، ونفذت أكثر من 100.000 عملية محاكاة لما يمكن أن يحدث في منافسة هذا العام، حيث توصلت إلى أن البرازيل قد لا تكون أفضل فريق يملك الفرص. إذ قام فريق من العلماء بجامعة تكنيش يونيفرستات دورتموند، وجامعة غنت، والجامعة التقنية في ميونيخ، بتحليل الإحصاءات باستخدام ثلاثة أساليب مختلفة، في النهاية خلصوا إلى أن ألمانيا أو إسبانيا ستفوز على الأرجح بالمنافسة.

وكما ورد في ورقة الدراسة التي نشرت في "arXiv"، استخدم الفريق الكثير من النماذج الرياضية للوصول إلى استنتاجاتهم، وباستخدام أسلوب الغابات العشوائي، جرب الباحثون مئات الآلاف من السيناريوهات لكيفية لعب كأس العالم، من خلال التأكيد على عوامل مختلفة داخل الخوارزمية، وتمكنوا من تحديد المتغيرات التي كانت الأكثر أهمية، على سبيل المثال، اكتشفوا أن عدد لاعبي دوري أبطال أوروبا لدى الفريق يؤثر على أدائه الجيد، في حين أن جنسية مدرب الفريق غير مهمة نسبياً.

وتوقع الباحثون أن يخرج المنتخب الألماني على الأرجح من قبل خصومه الأقوياء في وقت سابق، ولكن إذا ما وصل إلى الدور ربع النهائي، فسيكون الفريق هو الأكثر احتمالاً للفوز بشكل عام، إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المتوقع أن تفوز إسبانيا.

وكتب الباحثون: "من خلال تحليل الاحتمالات المشروطة في الوصول إلى المراحل الفردية من البطولة، يتبين حقيقة أن إسبانيا بشكل عام قريبة من التفوق على ألمانيا، وذلك يرجع إلى حقيقة أن ألمانيا لديها فرصة أقل في دور الـ ١٦".

وقدم الباحثون قائمة بالنسب المئوية للفرق في كل مرحلة، وفي نهاية القائمة، توصلت التوقعات إلى أن المملكة العربية السعودية وإيران واليابان لديهم فرصة بنسبة صفر في المئة للفوز بالمنافسة.

في هذه الأثناء، إذا لم يكن من المرجح أن يفوز فريقك المفضل بالفوز، خذ نفساً عميقاً فهناك "خنزير" مميز قدم تنبؤات مختلفة تماماً.. وفق هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، فإن الخنزير الذي اشتهر بالتنبؤ بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ونجاح رئيس الولايات المتحدة الأميركية، دونالد ترامب في الانتخابات، اختار منتخبات "بلجيكا والأرجنتين ونيجيريا وأوروغواي" في الدور نصف النهائي من المونديال هذا العام 2018.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية