كيف تتعامل مع زيادة الأسعار؟

الاثنين، 25 يونيو 2018 ( 02:53 م - بتوقيت UTC )

خلال السنوات الماضية، بدأت حكومات الدول العربية تطبيق الكثير من الإجراءات الإصلاحية، ومنها من يستمر  في هذه الإجراءات ويخطط إلى بعضها في المستقبل، وبالتأكيد كل هذه القرارات مجموعة من التداعيات، فإما أن تصبّ في صالح المواطنكما يبرر المسؤولون كل قراراتهم برفع أسعار السلع، أو تزيد من معاناتهم في المستقبل، لذلك هناك نصائح عدة تداولها رواد مواقع التواصل للتعامل مع الزيادة المستمرة في الأسعار.

الاستغناء عن الكماليات

مستخدم "فايسبوك" والخبير الاقتصادي محمد الطحان كتب عبر صفحته، أن رد الفعل الأول من أي شخص تجاه الارتفاع المستمر في الأسعار، هو التخلي عن كل ما يمكن أن يُستغنى عنه. والمقصود هنا هو الاهتمام بشراء المستلزمات الأساسية فقط والتخلي عن الكماليات، وهو ما دفع أحد المستخدمين للرد عليه قائلاً :"إن كان الإنسان سيكتفي بالطعام والشراب والملابس، ويُحاول أن يبتعد عن أشياء مثل التنزه وتنظيم المناسبات الاجتماعية، وغيرها من الأمور التي ينظر إليها كأنها كماليات، فهو بذلك يستغني عن الحياة".  

عدم البيع  

بينما نصح المستخدم محمد نصر، بتجنب بيع ما نملكه خلال الفترة الحالية، والانتظار حتى يصل الارتفاع إلى نهايته، مبرراً ذلك بأن قيمة العقارات أو السيارات أو قطع الأراضي، وغيرها من الأصول قابلة للزيادة، بعكس النقود التي تفقد جزءاً من قيمتها كل يوم، لذلك، فمن المهم عدم بيع ما تملكه، إلا إن كنت ستشتري شيئاً آخر، المهم عدم الاحتفاظ بالنقود، التي تتراجع قيمتها.

الاستثمار الآمن

المستثمر محمود عبد الهادي، يقول إن توظيف الأموال المتوفرة أمر حاسم لشكل المستقبل، فهناك من يختار استثمار أمواله في مشاريع غير مضمونة، وهو ما يقربه من الخسارة، مؤكداً أن الاستثمار في الأصول الثابتة كالعقارات، هو ما يمثل الوجهة الأفضل، لمن أراد الابتعاد عن المخاطرة، فالعقارات لا تتراجع قيمتها أبداً، بالعكس فهي زيادة مستمرة. وأيضاً نستطيع أن نصفها بالآمنة، بخلاف السيارات وغيرها من الاستثمارات التي تتعرض لمشاكل تقلل من قيمتها.

زيادات الوقود 

وفق موقع indiabix هناك طرق مختلفة للتعامل مع ارتفاع أسعار البترول، وهو أبرز الاشياء التي يرتفع أسعارها، بخاصة بعد قرارات الحكومة المصرية برفع الدعم عنه نهائياً، فيقول الموقع: "نحن بحاجة إلى تقليل الاستخدام الفردي للمركبات، واللجوء إلى الاستخدام الجماعي، وهو أن يتفق الجيران الذين يجمعهم الطريق ذاته على ركن سياراتهم أو الاستغناء عنها تماماً، استخدام سيارة واحدة فقط طالما كان طريقهم واحد"، وطالب الحكومات في الوقت ذاته، بتوفير سيارات النقل العام الكهربائية، مع العمل على زيادة الناتج المحلي من الوقود، والتقليل من استيراده.

الغذاء

بينما أوضح موقع investopedia أن هناك نصائح عدة للتعامل مع ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً، وهو ما يمثل حاجة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها إطلاقاً، فكشف الموقع أهمية تجنب الشخص تناول الوجبات خارج المنزل، مع التخطيط للتسوق، وتجنب الإطلاع على سلع غير السلع المستهدفة، وعدم اصطحاب الأطفال، وإهمال الأطعمة السريعة، والمياة المعبأة في زجاجات، وشراء كميات كبيرة من الأطعمة، تكفي لمدة طويلة. وأكد الموقع ذاته أهمية المقارنة بين الأسعار في أماكن مختلفة قبل الشراء، ومحاولة الاستمتاع بالخصومات المتاحة.   

وأخيراً، تفاعل مستخدم "فايسبوك" أحمد ناصر مع الأمر بطريقة مختلفة ومميزة، فكتب قائلاً: "إن أحد العلماء قيل له إن الرغيف وصل ثمنه إلى دينار، فقال والله لو حبة القمح وصل ثمنها إلى دينار ما همّني، فرزق الناس مكتوب عند الله".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية