البطاطا المقلية تحفز نظام المكافأة في الدماغ

الأحد، 1 يوليو 2018 ( 08:50 م - بتوقيت UTC )

كيف يكافئ الدماغ صاحبه ويشعره بالرضا؟ حين يأكل البطاطا المقلية، أو وجبة سريعة مثل الهامبرغر وحتى البيتزا، فليس غريبا أن يشتد الإقبال على الوجبات السريعة، لا يكمن السبب فقط في نمط الحياة السريعة، بل حتى أثناء الاسترخاء والتنزه، يميل كثير من الأطفال والكبار قبلهم إلى تناول الوجبات السريعة، وبحسب دراسة حديثة ذكرت أن المواد الغذائية التي تحوي ذهونا وكربوهيدرات، مثل البطاطا المقلية وكعكة الكريم، لها تأثير قوي في نظام المكافآت في المخ.

وذكر علماء من معهد "ماكس بلانك" الألماني لأبحاث التمثيل الغذائي في كولونيا، كثيراً من الأفراد لا يستطيعون الإبتعاد عن تناول المواد الغذائية، المشبعة بالذهون والكربوهيدرات، على الرغم من أنها غير صحية. وأوضح العلماء في دراستهم أن السبب في هذا الأمر يعود على الأرجح إلى التأثر بحليب الأم، الذي يحتوي على الدهون والكربوهيدرات بشكل أساسي.

وأثبت العلماء أن الطعام الذي يحتوي على الدهون والكربوهيدرات يحفز نظام المكافأة في المخ، موضحين أن الدهون والكربوهيدرات معاً لهما تأثير قوي في هذا النظام، وتحفز إشارات المكافأة في المخ على نحو يفوق الشعور بالشبع. وقال رئيس مجموعة البحث، مارك تيجماير: «لذلك لا نتوقف عن تناول هذه الأطعمة بالرغم من شعورنا بالشبع».

و أضاف تيجايمر: تعتمد وظيفة الدماغ بشكل كبير على إمدادات الأوكسجين، ومستوى الجلوكوز، والمغنيسيوم، وبعض أعضاء فيتامين B وبعض الهرمونات، مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3، البطاطس تلبى جميع الإحتياجات المذكورة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على بعض المواد الأخرى مثل الزنك والفوسفور التي هي جيدة للدماغ أيضا.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية