كيف تحمي نفسك من بكتيريا الهواتف المحمولة؟

الجمعة، 22 يونيو 2018 ( 03:41 م - بتوقيت UTC )

لا شك أن أي شيء يمكن أن تتلامس معه في هذا العالم، يمكن أن يكون مغطى ببكتيريا، ومن هذه الأشياء  هاتفك، وعلى رغم أن معظم هذه البكتيريا غير مضرة، إلا أن هناك أنواعاً أخرى تستوجب الحذر وتنظيف الجهاز جيداً، خصوصاً وأننا نقوم بلمس الموبايل بشكل متكرر حتى خلال تناول الطعام.

الجراثيم المسببة للمرض بما في ذلك الأنواع التي تسبب التسمم الغذائي، ونزلات البرد العادية وغيرها من الأمراض المعدية يمكن أن تجعلك مريضاً فقط إذا دخلت جسمك، كما يقول فيليب تيرنو، الأستاذ السريري لعلم الأحياء المجهرية وعلم الأمراض في كلية لانغون للطب بجامعة نيويورك. وبحسب تيرنو، فإنه "كلما زاد عدد الأشخاص الذين يلامسون السطح، كلما زاد خطر التلوث والمرض إذا لمست هذا السطح أيضاً".

دراسة علمية نشرتها مجلة التايم الأميركية، تقول: إنه في حال سألنا أنفسنا كم مرة يجب أن تقوم بتنظيف هاتفنا، فإن ذلك يعتمد على مكان تواجدنا وكيفية التعامل مع الجهاز، وبالتالي إذا لم تستخدم هاتفك أبداً أثناء تناول الطعام، فلا داعي لأن تكون حريصاً على تنظيف جهازك. ولكن إذا كنت تميل إلى استخدام هاتفك طوال الوقت، بما في ذلك أثناء وجبات الطعام، فإن التنظيف اليومي باستخدام المسح بمطهرات يعد فكرة جيدة.

وترى الدراسة ان عمليات التنظيف المنتظمة قد تكون مفيدة بشكل خاص إذا كنت تستخدم غطاء هاتف مطاطي؛ لأن البكتيريا تميل إلى التمسك بهذه المادة بسهولة أكبر من تركيبها على المعدن أو الزجاج أو البلاستيك الصلب للهاتف.

نصائح للتنظيف

وتوصي "Apple" ومصنعون آخرون بإيقاف تشغيل هاتفك قبل التنظيف، وتجنب وصول  السائل إلى منفذ شحن الجهاز أو الفتحات الأخرى. أيضاً، لا ترش المطهر مباشرة على الجهاز. بدلاً من ذلك، ضعه على قطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية، أو استخدم أداة تنظيف مطهرة تمت معالجتها مسبقاً. يقول تيرنو: "لقد كنت أفعل هذا منذ فترة طويلة، ولم أتلف هاتفي مطلقاً". اما إذا كان كل هذا يبدو كثيراً من الجهد والعمل، فهناك حل أبسط: اغسل يديك قبل أن تأكل، واترك هاتفك في جيبك أثناء تناول الوجبات.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية