ما علاقة التمارين الرياضية بالاكتئاب واضطرابات المزاج؟

الجمعة، 22 يونيو 2018 ( 01:42 ص - بتوقيت UTC )

كيف تؤثر الرياضة على المزاج؟.. سؤال يُجيب عنه الدكتور بندر آل جلالة عبر مقطع فيديو شاركه عبر حسابه على "تويتر" وجاء فيه أن "الرياضة تعمل مهام عدة في جسم الإنسان ومنها تخفيف هرمونات التوتر وتساعد على إفراز هرمونات ومواد كيميائية أخرى وضبط تركيز المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ".

جاء ذلك في إطار حديثه المتداول عن علاقة الرياضة في محاربة الاكتئاب لدى الإنسان، وهو أمر تماشى مع دراسة حديثة أجراها باحثون في دورية جاما للطب النفسي، والتي أشارت إلى أن ممارسة التمارين الرياضية مثل رفع الأثقال وتمارين القوة العضلية قد تخفف أعراض الاكتئاب.

وتوصل الباحثون إلى أن تمارين المقاومة ترتبط بتراجع أعراض الاكتئاب بعيداً عن علاقة ممارسي هذه التمارين بمشكلات قد ترتبط بالصحة النفسية. وأكد الباحثون أن ممارسة أي نوع من التمارين ربما يحسن من أعراض الاكتئاب في مختلف درجات إصابته لدى الأشخاص البالغين، وفقا لوكالة "رويترز".

وأكد الباحثون في معهد "براين برفورمانس" التابع لمركز الصحة النفسية في جامعة تكساس الأميركية، أن الدراسة تشير إلى أن هناك مجموعة من التمارين قد تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، وأن البقاء نشيطاً هو أمر يحارب الاكتئاب، على خلاف الدراسات السابقة التي ركزت على تناول رياضات مثل الجري وركوب الدراجات الهوائية.

ونوهت رودي الغامدي في تغريدة لها إلى أن الرياضة قد تعالج الاكتئاب، قائلةً عبر "تويتر" "هناك علاقة كبيرة بين الفراغ والاكتئاب، فكلما زاد الفراغ لدى الشخص ارتفعت احتمالية إصابته بالاكتئاب ومن أفضل الطرق لعلاجه هو لذة الإنجاز أي الانشغال بأمور معينة وإنجازها أو ممارسة الرياضة".

وفي الوقت نفسه، ذكرت تقارير حديثة أن تدريبات القوة لا تؤدي فقط إلى بناء العضلات، وإنما قد تعمل على محاربة الاكتئاب، بغض النظر عن أنواع التمرينات التي يمارسها الأشخاص، وهي ربما تعالج الاضطرابات المزاجية ومنها القلق والتوتر والاكتئاب التي قد تصيب الأشخاص، وفقاً لما ذكره موقع Business Insider.

ويؤكد الموقع نفسه أن الاكتئاب يؤثر على أكثر من 300 مليون شخص حول العالم، وأن رعاية هؤلاء من اضطراباتهم قد يوصل الكلفة إلى 118 بليون دولار سنوياً، كما أن الذين يعانون من الاكتئاب الشديد هم أقل صحة بنسبة 30 في المئة من الأشخاص الآخرين، وهو ما قد يعني فقدانهم 10 سنوات من العمر الصحي لهم، بينما تعد ممارسة الرياضة مثل صفقة قوية تُكافح الاكتئاب وربما تعالجه وتقلل من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل القلب والأوعية الدموية وغيرها.

 
(2)

النقد

الرياضة وقبلها العبادة لهما فوائد جمة

  • 22
  • 36

الرياضة مفيدة للجسم بطبيعة الحال

  • 30
  • 21

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية