لماذا تسبب "ماسكارا" الرموش إلتهابات في العين؟

الأحد، 1 يوليو 2018 ( 05:24 ص - بتوقيت UTC )

 تعتبر "ماسكارا" الرموش إحدى أساسيات مواد التجميل، لأنها تُستخدم لإطالة الرموش، وتكثيفها وتحديد شكل العينين. لكنها تضر أيضاً بصحتهما، وهذا ما كشفت عنه بيانات الجمعية الإسبانية للعطور ومستحضرات التجميل (ستانبا).

أستاذ طب وجراحة العيون في جامعة كومبلوتنس وعضو الجمعية الإسبانية لطب العيون، خوسيه ماريا بينيتيز دي كاستيو، أوضح ان "الهواء الذي يدخل ويخرج من علبة الماسكارا عند استعمالها بمثابة مكون من شأنه أن يُحدث تغييرات على الماسكارا، ويؤدي في نهاية المطاف إلى الإضرار بصحة العينين".

ويرى دي كاستيو ان من بين المشاكل التي يمكن أن تسببها "ماسكارا" العينين، أمراض جفاف وقرح العين والتهابات الجفون والملتحمة وفقدان الرموش، وحال ملاحظة أعراض انزعاج جراء استعمال الـ"ماسكارا"، من الضروري مراجعة الطبيب المختص بشكل عاجل، بحسب صحيفة elpais الإسبانية.

وفي كل عام ينتهي الأمر بالعديد من النساء بالتهابات في العين من مستحضرات التجميل، ومع مرور الوقت، تؤدي الفرشاة المستخدمة لفترات طويلة إلى تراكم البكتيريا في حقيبة مستحضرات التجميل، ما يزيد من فرص حدوث العدوى أو رد فعل تحسسي مع كل استخدام للمنتج، وفقاً لإدارة الأغذية والأدوية "FDA". وينصح موقع المركز الطبي لجامعة روشيستر، بانه يمكن منع أضرار "مسكارا" الرموش بطريقة سهلة، تتمثل في تغيير المنتج بشكل دوري، إضافة لعدم ترك المستحضر في حقيبة مواد التجميل لفترات طويلة، الأمر الذي يسبب جفاف السائل بداخل العلبة ونفاذه.

متى يجب علينا تغيير الـ"ماسكارا"؟

الخبيرة في علم الأحياء الدقيقة التجميلي، كارمن توريس فيلا، تقول إن "قاعدة تغيير الماسكارا لا تعتمد على عدد مرات استعمال المنتج، بل على تاريخ أول مرة استُخدمت فيها الماسكارا"، مؤكدة على أن معظم مستحضرات التجميل لها حياة طويلة، ولكن يمكنها أن تصيب العين بالبكتيريا بعد استخدام واحد فقط، فمن الجيد أن تتبع طول المدة التي كنت تُستخدم فيها منتجات مثل الماسكارا والكحل. على رغم عدم وجود إرشادات لاستخدام مستحضرات التجميل، ويمكن تقليل خطر الإصابة إذا قمت بتغييرها كل ثلاثة إلى أربعة شهور"، وهي نفس توصية الأكاديمية الأميركية لطب العيون بعدم استخدام الـ"ماسكارا" لأكثر من ثلاثة شهور.

وتؤثر طريقة استعمال "ماسكارا" الرموش على صحة العينين، اذ أوضحت فيلا أنه عند اعتماد أسلوب تطبيق الـ"ماسكارا" على العين الأولى ثم إعادة الفرشاة إلى الأنبوب قبل تطبيقها على العين الثانية، فإن مستحضر التجميل سيكون أكثر عُرضة للجفاف في وقت وجيز، ما يجعل من عملية تغيير الـ"ماسكارا" أمراً ضرورياً قبل الفترة التي نصحنا بتغييرها، بحسب ما أوردته صحيفة "elpais".

نصائح للسلامة

وقدمت إدارة الأغذية والعقاقير النصائح التالية للاستخدام السليم لمستحضرات تجميل العيون؛ ومنها التوقف عن استخدام منتجات العين المسببة للهيجان، وإذا استمر الالتهاب يجب مراجعة طبيب مختص، كما يجب غسل اليدين قبل وضع مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون، إذ أن البكتيريا الموجودة على اليدين ربما تُسبب العدوى. عليكِ أيضاً التأكد من نظافة أي أداة تجميلية يتم وضعها بالقرب من العين، وعدم السماح للأتربة والغبار بالتراكم على مستحضرات التجميل الخاصة بكِ.

وإذا تم استخدام المنتج لأشهر عدة، فمن الأفضل التخلص منه وشراء منتج آخر جديد، كما يجب عدم مشاركة أي شخص مستحضرات التجميل الخاصة بكِ، حيث يمكن للبكتيريا أن تنتقل من شخص لآخر عن طريق أدوات مستحضرات التجميل، كما يجب مراعاة عدم تخزين مستحضرات التجميل في درجات حرارة أعلى من 29 درجة مئوية (85 درجة فهرنهايت)، حتى لا تتعرض لضعف المواد الحافظة بداخلها، إضافة إلى ضرورة توخي الحذر عند استخدام مستحضرات تجميل العيون، خصوصاً إن كان الشخص يعاني من الحساسية، وفق ما أورده موقع المركز الطبي لجامعة روشيستر.

ads

 
(1)

النقد

معلومات مهمة 

  • 22
  • 33

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية