إتيكيت مائدة الطعام .. قواعد وأصول

الاثنين، 2 سبتمبر 2019 ( 04:05 م - بتوقيت UTC )

قد يصاب بعض الأشخاص بالحرج عند الجلوس على مائدة الطعام مع أفراد آخرين وبخاصة إذا ما كانت الجلسات رسمية كالاجتماعات واللقاءات الخاصة أو حتى العزومات العائلية. ولتناول الطعام آداب يعد تعلمها من الأمور الهامة في حياة كل شخص من أجل تجنب الإحراج والسخرية من الآخرين.

ومن المعروف أن الكثيرين يحكمون على شخصية الإنسان وخلفيته الاجتماعية من خلال الطريقة التي يتناول بها الطعام، فإذا كنت تخطط لإمضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة في تناول وجبة لطيفة في أحد المطاعم أو حتى في المنزل، يجب عليك مراعاة آداب المائدة التي تترك انطباعاً جيداً لدى الآخرين، كآداب الأواني والمناديل وآداب تناول الطعام.

فمثلاً من الضروري ترتيب الملاعق والشوك والسكاكين بطريقة معينة على الطاولة، وكذلك المناديل وغيرها من التفاصيل، ولا يجب أن تنسى السماح للنساء بالجلوس أولاً.

يقول زيد البلبيسي، خبير الإتيكيت "من أهم أسس وقواعد الإتيكيت على مائدة الطعام طريقة الجلوس ولغة الجسد، على سبيل المثال لا بد أن يكون الظهر مستقيماً خلال الجلوس، وعدم استخدام الملعقة أو الشوكة في الإشارة إلى الآخرين، ويجب ألا يضع الشخص يديه على طاولة الطعام حتى لا يكون هناك مضايقة للأشخاص من حوله".

ويضيف البلبيسي، "حين نجلس على الكرسي يكون الجلوس من اليمين وليس من اليسار. والحديث مهم جداً بخاصة على الموائد التي تكون مخصصة لاجتماعات العمل والولائم، ولكن يجب مراعاة عدم الحديث أثناء مضغ الطعام ولا بد أن يكون هناك فترة راحة خلال تناول الطعام".

وهناك مواضيع ينبغي عدم التحدث بها على مائدة الطعام، كالحديث عن الأمراض، والعمليات الجراحية، والحشرات، والإصابات، وما شابهها من الأشياء التي قد تثير اشمئزاز الحاضرين. وعند استعمال المناديل يجب على الشخص مراعاة أن يلامس المنديل فمه لمساً خفيفاً، كما يفضل عدم ترك الشوكة مرفوعة وهي مملوءة بالطعام.

ونشر حساب "شوية إتيكيت" عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" "إتيكيت الجلوس حول مائدة الطعام وموقع الضيوف.. يجلس على رأس الطاولة صاحب العزومة ومقابله الشريكة سواء كانت زوجة أو صديقه. أما ضيف الشرف أو الشخص الذي تقام له العزومة يجلس على يمين المُضيف (صاحب العزومة)، ويبدأ تقديم الأطباق بداية من ضيف الشرف على يمين الطاولة لينتهي بالمُضيف".

وفي أثناء الحديث على المائدة يستحسن الامتناع عن النظر إلى الضيف ومراقبته أثناء تناوله الطعام، كما يجب على الشخص ألا يأكل سوى ثلاثة أرباع وجبته، وأيضاً يجب عليه تناول الحساء ببطء ومن دون إصدار أية أصوات.

ونشرت هبة عباس، عبر صفحتها بموقع "فايسبوك" "إتيكيت تجهيز مائدة الطعام (رغيف الخبز).. عند تقديم الخبز على مائدة الطعام يتم تقطيعه إلى أرباع إذا كان الرغيف كبيراً، أما إذا كان صغيراً يقطع إلى نصفين".

وأيضاً يجب مضغ الطعام والفم مغلق، مع عدم محاولة الشرب قبل ابتلاع الطعام. ويفضل أيضاً أن ينهي الشخص كمية الطعام الموجودة في طبقه. وعند الفراغ من الطعام يترتب على الشخص عدم دفع الطبق أمامه بطريقة تدل على أنه انتهى من الأكل، وفي حال اضطر إلى ترك المائدة قبل أن ينهي الآخرون طعامهم، يجب عليه تقديم الاعتذار أولاً.

ولتناول الشاي أسلوب مختلف، إذ يجب على الشخص أن يكون حريصاً على عدم تحريك الملعقة بعنف داخل الكوب منعاً من إحداث أي صوت مزعج، ويكفي أن يتم تحريك الملعقة برفق.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية