تاريخ مشاركات المنتخبات العربية بكأس العالم

الأحد، 17 يونيو 2018 ( 11:04 ص - بتوقيت UTC )

تعتبر دورة روسيا لكأس العالم استثنائية بالنسبة للجماهير العربية، بسبب مشاركة عقد رباعي مكون من منتخبات عربية، ستعمل على تمثيلهم أحسن تمثيل، وتطمع في الوصول إلى مراتب متقدمة وليس الاكتفاء بالمشاركة فقط، على رغم تواجد منتخبات عتيدة وقوية، كالمنتخب الإسباني والألماني والأرجنتيني بقيادة نجم الكرة العالمية ليونيل ميسي.

ولا تعد المشاركة في المنافسة العالمية بجديدة على المنتخبات العربية، بل سبق لعدد منها  التواجد في لائحة المنتخبات المشاركة في كأس العالم بدوراته العديدة، والبداية ستكون مع المنتخب المصري، الذي خطف لقب أول منتخب عربي يتأهل إلى نهائيات كأس العالم وذلك عام 1934 بعد مباراة أمام المنتخب الفلسطيني، ليتقرر مشاركة الفراعنة في المونديال الذي أقيم في إيطاليا، لكنهم خسروا المباراة الأولى أمام منتخب المجر بأربعة أهداف لهدفين، وغادروا المنافسة مبكراً.

وكان على الفراعنة انتظار 56 سنة، قبل ضمان التواجد في نهائيات كأس العالم، التي استضافتها إيطاليا مرة أخرى، لكن هذه المرة قدم الفراعنة أداءاً مشرفاً، وتعادلوا في مبارتين أمام هولندا وإيرلندا، قبل الهزيمة أمام المنتخب الإنكليزي بهدف مقابل لا شيئ، وفي انتظار ما ستسفر عنه مشاركته الثالثة في الكأس العالمية بروسيا.

يليه المنتخب المغربي، الذي استطاع التواجد في خمس نسخ من كأس العالم، أولها سنة 1970 وآخرها مونديال روسيا المقبل، لكن أبرز مشاركة لأسود الأطلس في الحدث العالمي كان مونديال 1986 الذي استطاع فيه الوصول إلى الدور الثاني كأول منتخب عربي إفريقي يحقق هذا الإنجاز.

واستطاع المنتخب المغربي خلال مشاركاته الخمس، لعب 13 مباراة، حقق الفوز في مبارتين، وتعادل في أربعة بينما خسر سبع مباريات، وسجل 12 هدفا واستقبل 18 هدفاً.

 

وبدوره شارك المنتخب السعودي في خمس نسخ من المونديال، أولها سنة 1994 وآخرها نسخة روسيا، وبدوره استطاع تحقيق المرور إلى الدور الثاني، وذلك خلال نسخة 1994 في مشاركته الأولى، بالمونديال الذي أقيم على أراضي الولايات المتحدة الأميركية.

 

وأضيف المنتخب التونسي إلى لائحة أكثر الدول العربية مشاركة في المونديال، بضمان التواجد في خمس نسخ، أولها كان سنة 1978 وآخرها المونديال المقبل، لكن نسور قرطاج لم يستطيعوا في أي من النسخ الخمس، تجاوز دور المجموعات، ويغادروا المنافسة  العالمية مبكراً.

أما المنتخب الجزائري، الغائب عن النسخة الحالية، فقد شارك في أربع نسخ من كأس العالم، أولها سنة 1982 وآخرها سنة 2014، واستطاع ثعالب الصحراء خلال نسخة كأس العالم 2014 التي أقيمت بالبرازيل، الوصول إلى الدور الثاني.

بينما اكتفت كل من الكويت بمشاركة واحدة بالمونديال سنة 1982، والعراق سنة 1986، والإمارات العربية المتحدة سنة 1990.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية