كيف حرض مسلسل "أيوب" على قتل الأزواج؟

الأربعاء، 13 يونيو 2018 ( 10:24 م - بتوقيت UTC )

تحول مشهد قتل الفنان محمد لطفي ضمن أحداث مسلسل "أيوب"، إلى جريمة، يُحقق فيها النائب العام المصري، إثر تلقيه بلاغاً، من أحد المحامين يتهم خلاله صُناع المسلسل بالتحريض العلني للزوجات على قتل أزواجهن.

وتضمنت الحلقة الـ 24 من مسلسل "أيوب"، مشهداً أحدث إنقلاباً في مجتمع الـ"سوشيال ميديا" نظراً لبشاعته، وعدم مراعاته لطبيعة ما يُعرض على شاشة التلفزيون الذي تختلف معاييره عن السينما، وفي المشهد تخطط زوجتي المعلم حسن البرنس الذي لعب دوره محمد لطفي، لقتله خوفاً من أن يمنح ثروته لزوجته الثالثة، حيث يتم وضع منوم في الطعام بمعرفة الزوجتين، وبعدما غطّ الزوج في النوم، قامتا بخنقه، ثم وضعه في حوض الاستحمام "البانيو" وإذابة جسده في محاليل كيمائية لإخفاء معالم الجريمة.

وأكثر ما أثار مواقع التواصل ضد المسلسل، أن المشهد جاء تفصيلياً، فقد ذاب جسد الزوج تماماً، ولم يتبق منه سوى جمجمته وعظامه، وجمعتهما الزوجتان من حوض الاستحمام، في لقطة منفرة، وأخفتا الجمجمة والعظام في أكياس قمامة سود، قامتا بإلقائها في الشارع.

وما أن كتب مصطفى شعبان بطل المسلسل على صفحته في "إنستغرام": "اكتر من مليون رساله فعليا حتى الان استقبلتها منكم يا احلى ناس على مواقعى كلها تشجيع و حب فى #ايوب بجد بشكركم و لسه الحلقات الجايه مليانه مفاجأت"، حتى فوجئ بحالة غضب ورفض جماهيري لمشهد قتل حسن البرنس ضمن أحداث المسلسل، فكتبت سوزي: "مشهد موت حسن الوحش كان مؤلم وفظيع ليييه كده". وعلقت داليا: "بجد طريقة قتل حسن الوحش فظيعة قوي وصعب عليا في المسلسل ومكتئبة من ساعة ماشوفت منظر القتل". ودون يوسف: "حلقة قتل حسن البرنس كانت حلقة زفت وهتجيب بلاوي قدام للشعب المصري كله". وكتب يسري: "مسلسل أيوب حلو وطبعا فيه اطفال بيشوفوا المسلسل وكان فيه اسئله منهم كتير لما شافوا مشهد القتل بتاع حسن الوحش يعني مش عارف الواحد كان يرد ازاي، وحرام لما الاطفال يتعلمو العنف الدموي بالطريقه دي، ومحدش يقولي المسلسل للكبار، لانك مش هتقدر وانت بتتفرج تمنع عيالك ميكونوش قاعدين جنبك".

وعلقت روبي: "المفروض المخرج مكانش جاب تفاصيل الجريمة بالطريقة دي بالأخص إن في ناس بتتعلم الوحشية من التلفزيون". ودون سمسم: "ازاي مسلسل بيعالج الغلط، يعلم الناس الخيانه والقتل، فين الرقابة علي مشهد القتل دا، بجد كارثة وربنا يستر، مش قادر استوعب مشهد جريمة القتل حطوله مخدر في الاكل وبعد ما نام كتموا نفسه بمخدة وبعدين نيموه في البانيو ودلقوا عليه مية نار ومادة تانية لحد ما جسمه اتحلل خالص موتبقاش الا لبسه والعظم لموهم في كيس بلاستيك ورموهم بعيد عن البيت".

وتضمن البلاغ المُقدم للنائب العام المصري أن مشهد قتل حسن البرنس بمسلسل "أيوب"، يُعد ابتكارا وخلقاً لأفكار هدامة وترويجاً لأعمال العنف والقتل والخروج عن القانون، ونشرها على أوسع نطاق بين ملايين المشاهدين المصريين والعرب بهدف استسهال القتل.

ولفت البلاغ إلى أن مثل هذه المشاهد، خرجت من دائرة الإبداع الفني إلى دائرة التأثيم الجنائي والتحريض العلني ضد الرجال وجميع أطياف الشعب المصري والعربي بما يهدد الأمن والسلم الاجتماعي وتزايد معدلات الجريمة الكاملة وبث الخوف والرعب بين المواطنين والسياح الأجانب بمشاهد تقشعر لها الأبدان ويشيب لها الولدان وتسريبها لوجدان المجتمع لتصيب الأمة المصرية في مقتل، خاصة وأن هذه المشاهد تحض على الكراهية والعنف وتحرض على القتل وتعليم أساليب مبتكرة للجريمة.

وتحول مسلسل أيوب إلى مبادرة لفعل الخير، بالتعاون بين مصطفى شعبان ومؤسسة مصر الخير، لمساعدة الغارمين، والتكفل بدفع ديونهم لإسقاط أحكام الجبس الصادرة بحقهم، ولك تحت اسم #مبادره_ايوب_مصر_الخير_للغارمين، والتي تستهدف فك كري 5 الاَف غارم، وشهدت تفاعلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي. والمسلسل من بطولة بطولة مصطفى شعبان، بمشاركة اَيتن عامر، محمد لطفي، هنا الزاهد، محمد دياب، ميرهان حسين، ومن تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد صالح.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية