ترشيد إستهلاك المياه... يصل مساجد أبوظبي

الجمعة، 8 يونيو 2018 ( 02:22 م - بتوقيت UTC )

عادة ما تحث رسائل ترشيد إستهلاك المياه على الاستخدام الأمثل للماء في المنازل، سواء في التنظيف أو الغسيل أو غيرها من الاستخدامات البشرية، وإن لم تنفع الرسائل التوعوية، فإن فاتورة الاستهلاك كفيلة بالحث على الترشيد، لكن الأمر لا ينطبق على استهلاك المياه في الأماكن العامة، وبخاصة المساجد، التي يعد توفير الماء فيها أمر ضروريا، ما دفع الدول والمجتمعات إلى تخصيص ميزانية لضمان توافر الماء فيها.

في أبوظبي، وحفاظا على الماء وترشيد استهلاكه، أسس لمشروع خفض استهلاك مياه الوضوء في المساجد. وتضافرت جهود عدة جهات في استكمال المشروع، تتمثل في شركة أبوظبي للتوزيع، وهي إحدى شركات دائرة الطاقة، وشركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة" والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

واستكملت المرحلة الأولى من مشروع خفض استهلاك مياه الوضوء في مساجد أبوظبي، على هامش توقيع مذكرة تفاهم حول إطلاق المشروع بين الجهات الثلاث، حيث إن هذا المشروع يهدف إلى ترشيد استهلاك المياه في الوضوء.

وبغلت نسبة المياه المرشدة 53 في المئة، في المساجد، من خلال استبدال 12,435 صنبور وضوء في مساجد أبوظبي والظفرة، والبالغ عددها 829 مسجدا، بأخرى ذات كفاءة عالية في الأداء، ومزودة بمحابس أتوماتيكية تقلل من التدفق، بما لا يتعدى 6 لترات في الدقيقة الواحدة، وذاتية الإغلاق بعد 15 ثانية من بدء الاستعمال، وذات جودة معتمدة من مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، بهدف توفير المياه والتقليل من الهدر.

وتتميز الصنابير الجديدة الموفرة للمياه بكفاءة عالية، وذلك لاستيفائها شروط برنامج الاستدامة، وحاصلة على ختم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة للأداء البيئي المعتمد، كما أنها تتوافق مع متطلبات لوائح تطوير مساجد أبوظبي الصادرة عن لجنة تطوير المساجد في الإمارة، وتحتوي الصنابير على آليات تشبِّع المياه المتدفقة بالهواء، بحيث تعمل على تقليل التدفق الفعلي للمياه، وهي مصنعة من مواد آمنة، لا تسبب أي تغيير في جودة أو لون أو طعم أو مظهر المياه المخصصة للاستهلاك البشري، حتى وإن تعرضت لدرجات حرارة تصل إلى تسعون درجة مئوية.

وقال سعيد محمد السويدي مدير عام شركة أبوظبي للتوزيع إن مشروع خفض استهلاك المياه في المساجد يعتبر جزءاً من برنامج "ترشيد" الذي أطلقته دائرة الطاقة، والذي من خلاله نعمل على تعزيز الوعي لدى المصلين حول أهمية تقليل هدر الماء المستخدم في عمليات الوضوء.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية