حاربوا التوتر بالغذاء وليس بالدواء

الأربعاء، 13 يونيو 2018 ( 10:48 م - بتوقيت UTC )

"مكتفية من التوتر والقلق ولله الحمد" تغرد إلهام عبر حسابها الشخصي في "تويتر". هي ليست وحدها، ترد عليها علياء الجابر بتغريدة مماثلة "من كثر التوتر أحس معدتي تؤلمني"، في حين تتساءل هدى بتغريدتها "متى تنتهي رحلة القلق والتوتر والتفكير؟".

الإنسان في مراحل حياته عرضة للإصابة بالتوتر والقلق بدرجات متفاوتة، ولأسباب نسبية عدة يصعب حصرها أو عدها. ربما تطول المدة أو تقصر، وربما يحتاج البعض إلى زيارة الطبيب النفسي للتخلص من عبث التوتر والقلق بنفسه وجسده، في حين يتعايش البعض مع أجواء التوتر فيغلبه تارة ويتغلب عليه تارة أخرى.

الأفوكادو

غير أن الدرسات جاءت أخيراً لتؤكد قدرة بعض الأطعمة على مساعدة الجسم في التخلص من التوتر الذي ينهش العقل والجسد، ومن تلك الأطعمة وأهمها على الإطلاق في القضاء على التوتر ثمرة الأفوكادو، بحيث أوردت مجلة "إيلي" الألمانية أن هذه الثمرة تعمل على تنشيط الذهن، وتمد الدماغ بالطاقة اللازمة بفضل احتوائها على مادة "ثيامين" أي فيتامين B1 المعروف بـ"فيتامين الأعصاب" الذي يعد سلاحاً قوياً وفعالاً في محاربة التوتر العصبي، وخصوصاً إذا تم مزجه مع عصير الليمون.

الشوكولاتة الداكنة

في كل مرة تخضع فيها الشوكولاتة الداكنة للدراسات والأبحاث تأتي النتيجة إلى صالح هذا النوع، إذ كشفت دراسة حديثة أن الشوكولاتة الداكنة تخفف من الضغوط النفسية من طريق خفض مستويات هرمون التوتر في الجسم.

وأشار فريق الدراسة الذي ضم باحثين من شركة "ميتانوميك هيثل" الألمانية المتخصصة في مجال تطوير التصنيع الدوائي إلى تزايد الأدلة العلمية على وجود دور كبير لمضادات الأكسدة في التقليل من الضغط العصبي والاسترخاء.            

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات للأكسدة مثل البوليفينول والفلافونويد التي تساعد على خلق حالة مزاجية إيجابية، بحسب ما جاء في مجلة الصحة الأميركيةAmerican Public Health Association  بالإضافة إلى احتوائه على حمض "الثيانين"، الذي يعزز الاسترخاء، ويحسن التركيز والانتباه.

الشوفان

تسمى حبوب الشوفان بـ"دقيق السعادة"، حيث أثبتت الدراسات أن هذه الحبوب لها تأثير مثل السحر في مقاومة مشاعر الحزن والقلق، وبحسب ما جاء في تقرير تم نشره على موقع "ويب طب" الطبي فإن الشوفان يمنع الاكتئاب ويقوي الجهاز العصبي ويعزز الشعور بالراحة والهدوء. لذلك ينصح كل من يعاني القلق والتوتر أو الاكتئاب بتناول صحن من الشوفان مع الحليب الدافئ في الصباح وقبل النوم، كما يمكن تناوله مع العسل أو المكسرات والزبيب.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية