الدقم... ليست مجرد ميناء حاويات

الخميس، 7 يونيو 2018 ( 12:51 م - بتوقيت UTC )

ينظر إلى منطقة الدقم، في سلطنة عمان، على أنها موقع ميناء حاويات جديد وكبير، لكن الأمر لا يقتصر على حاويات، إنما يمتد إلى ما هو أكبر من ذلك، جعل شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية تتنبأ لها بأن "تكون أفضل المدن في العالم العربي مستقبلا"، النبوءة لم تأتي من اجتهاد شخصي، وبخاصة مع ملاحظة أن الدقم تعتبر منطقة مصفاة وصناعة وأيضا منتجعا سياحيا.

الشبكة الإخبارية أشارت إلى أن تخصيص منطقة الدقم كموقع لميناء حاويات جديد وكبير ومصفاة ومنطقة صناعية، والتي ستساهم في تنويع دخل الدولة بعيدا عن الاعتماد على النفط، حيث تدعم الدولة بناء مطار دولي جديد، ومنتجع سياحي وميناء لصيد الأسماك، إضافة إلى منطقة سكنية تتسع إلى نحو 111 ألف شخص.

تقع منطقة الدقم على الساحل الشرقي في المحافظة الوسطى، وتبعد عن العاصمة مسقط 330 ميلا. فيجاي هاندا، المدير العام لأحد الفنادق في الدقم، قال إن المدينة نمت كثيرا، وبخاصة في العام الماضي، مضيفا أن السنوات الخمس المقبلة ستشهد قدوم المزيد من الزوار.

وبحسب المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، فإن سكان ولاية الدقم، التي تضم المدينة، تضاعف من ستة الآف في عام 2011 إلى 12 ألف في عام 2017.

ومن بين الشركات التي وضعت لها قدما في الدقم، مجموعة النهضة للخدمات، والتي افتتحت منشأة إسكان بقيمة 197 مليون دولار، وقال ستيفن آر توماس الرئيس التنفيذي للمجموعة إن الدقم قادرة على استيعاب 16900 عامل، وستصبح "مدينة عظيمة" خلال السنوات المقبلة.

وتعمل شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية الكورية الجنوبية على تشغيل رصيف جاف بالدقم، حيث يمكن إصلاح السفن والناقلات العملاقة، فيما استمثرت 230 شركة في منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة منذ 2012، وساهمت في توفير الآلاف فرص العمل.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية